كيف تحافظ على تركيزك بالعمل

كثيرة هي الأسباب والأشياء التي تشتت انتباهنا وتفقدنا تركيزنا أثناء العمل ، كمقاطعة زملائنا لنا ، أو رنين هاتفنا والأصوات المختلفة وغيرها .
فكيف يمكنك أن تحافظ على تركيزك أثناء العمل ؟

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك في الحفاظ على تركيزك أثناء العمل :

  1. قم بالتخطيط جيداً لعملك اليومي والتزم بكتابة مهامك اليومية في قائمة ، وهذا سيسهل عليك أن تبقى مركزاً ، وتعرف ما عليك من مهام ،وأيضاً تساعدك قائمة المهام على تذكيرك بما يجب القيام به ، كما أن التخطيط لما يجب عليك عمله يجعلك مركزاً حتى انتهى من المهام المطلوبة منك في الوقت المحدد .
  2. اختر مكتبك بعناية ، لأنك ستحتاج للجلوس معظم الوقت أثناء العمل ، لذا قم باختيار طاولة وكرسياً مريحين ، حتى لايضيع وقتك وتشتت انتباهك إذا كان الكرسي غير مريح ، وحتى تستطيع العمل لعدة ساعات بإرتياح وتركيز عالِ .
  3. تنظيم مكان العمل أمراً ضروري ، لأن وجود أشياء كثيرة على طاولة العمل تُشتت الانتباه ، لذلك حتى تحافظ على تركيزك أثناء العمل ، لا تحتفظ إلا بالأشياء اللازمة حولك ، وضع الأشياء الآخرى في الأدراج وعلى الرفوف ، وأيضاً خصص مكاناً لأغراضك الشخصية والأطعمة والمشروبات ، ولكن اجعلها قريبة لمتناول يديك ، حتى لا تفقد تركيزك في العمل التي تقوم به .
  4. احرص على شرب الماء أثناء العمل بشكل مستمر ، لأن شرب الماء يجعلك منعشاً ونشيطاً ، ويخفف الشعور بالتعب والجوع أثناء القيام بالمهمة الذي عليك ، لذا اجعل الماء في متناول يدك ، حتى لا تفقد تركيزك وتتعرض للتشتت عند الذهاب لبراد الماء .
  5. قم بترتيب مهامك حسب الأولوية ، من خلال وضع المهام الصعبة في الساعات الأولى من العمل ، لأنك تكون بكامل نشاطك ، ثم قم بالمهام الأقل أهمية ومن ثم المهام الروتينية المملة ، فهذا يساعدك على التركيز أثناء العمل ، ويحافظ على وقتك ، ولا يعرضك للضغط عند القيام بالمهام في نهاية اليوم .
  6. اجعل الآخرين على علم أنك تعمل ومشغول ، من خلال تعليق لافتة على باب مكتبك توضع بها أنك مشغول ، أو من خلال جعل هاتفك على وضع صامت ، منعاً لأي تنبيهات ، أما إذا كنت تعمل في مكان مفتوح مليء بالضوضاء ، قم بوضع سماعات الأذن واستمع للموسيقى الهادئة التي تبعد عنك الضوضاء ولا تُشتتك .
  7. الاحتفاظ بوجبات صحية وخفيفة ، عليك أن تحتفظ دائماً بأطعمة صحية خفيفة تسد الشعور بالجوع أثناء العمل ، وحتى لا تجبرك بالذهاب لشراء الأطعمة أو إعدادها أثناء العمل ، وهذا سيساعدك في جعل كل تركيزك للعمل التي تقوم به ، واحرص على أو تكون صحية وتمنحك الطاقة .
  8. مارس الرياضة من حين لآخر أثناء العمل ، لأن الرياضة تساعد في تنشيط ذهنك و تزيد من نسبة تركيزك ، وتمنعك من الشعور بالإكتئاب .

من الممكن أن يكون التركيز أمراً صعباً خلال العمل ، ولكن عليك أن تحاول بشتى الطرق بأن تبقى مركزاً في عملك ، لأن التركيز يزيد من إنتاجيتك وأن تصبح قادر على ضبط نفسك والوصول إلى ما تطمح به .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
7 أنماط شخصية لمدراء العمل

الناس مختلفون ، وقد تغير المناصب من الشخصيات سواء بالسلب أو الإيجاب ، لذا لتحقق النجاح في عملك عليك التعرف على شخصية مديرك لتستطيع مد جسور التعامل والتواصل معه ، لتحقق الهدف الرئيسي من الوظيفة دون الوقوع في المشاكل والمخاطر ، وقد تختلف الأنماط الشخصية لمدراء العمل وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا . […]

8 طرق لجعل اجتماعات العمل أكثر فعالية ونجاح

تعد الاجتماعات بكافة أنواعها عنصر مهم في الشركات ، فهي وسيلة فعالة لاتخاذ القرارات وتحديد الأهداف ، وأيضاً تكرس روح الفريق في العمل الذي لا غنى عنه في الأعمال الكبيرة ، لذا يجب أن تكون هذه الاجتماعات فعالة وتعود بالنفع والفائدة على جميع الحضور دون هدر الوقت والجهد بدون فائدة كما يحصل ببعض الاجتماعات .كيف […]