طرق اختيار الموظفين

pngegg 25

طرق اختيار الموظفين

توظيف الأشخاص المناسبين هو أمر غاية في الأهمية فهو أساس نجاح أي مؤسسة أو شركة ، لذا يجب على أصحاب العمل ومدراء التوظيف توليها أهمية كبرى واختيار الموظف المناسب ، لأن اختيار الموظف الغير مناسب يؤدي إلى إهدار الوقت والمال على تدريب شخص غير كفء ، فكيف يتم اختيار الموظف المناسب ؟ 

كيفية اختيار الموظف المناسب : 

إليك مجموعة من الطرق والنصائح التي تساعدك في اختيار الموظف المناسب للوظيفة : 

احرص على تحديد الوظيفة قبل تعيين الموظف : 

لتنجح في اختيار الموظف المناسب عليك أولا تحديد المهام والمسؤوليات والواجبات اللازمة للوظيفة المطلوبة ، تعد هذه المعلومات أمر أساسي لتحديد الوصف الوظيفي للوظيفة ، حيث يساعد الوصف الوظيفي على التخطيط لاستراتيجية التوظيف وذلك من أجل اختيار الموظف المناسب . 

التخطيط لاستراتيجية التوظيف : 

بعد أن يتم وضع الوصف الوظيفي المناسب للوظيفة ، يجب على رائد الأعمال أن يعقد اجتماعا مع مدير التوظيف وذلك حتى يضع خطة مناسبة تشمل استراتيجية التوظيف ، والاتفاق على خطوات محددة لتنفيذ هذه الخطة . 

احرص على الاعتماد على قائمة يمكن الرجوع إليها : 

إعداد قائمة تتضمن نقاط محددة للمهام والمهارات والمواصفات اللازمة للوظيفة يساعد مدير التوظيف على الرجوع إليها لضمان اختيار الموظف المناسب ، كما أنه وضع قائمة تحقق تساعدك على تتبع جهودك في التوظيف ، حيث أنها تبقيها في مسارها الصحيح ، كما أنها تنقل لمدير التوظيف والموظفين كل ما هو جديد في عملية التوظيف . 

مراجعة السير الذاتية للمرشحين بعناية ودقة : 

احرص على مراجعة كافة السير الذاتية للمرشحين بدقة وعناية ، وقم بمقارنة ما هو مكتوب مع القائمة المعدة مسبقا من مهارات ومؤهلات مطلوبة للوظيفة ، حيث أن مراجعة السير الذاتية تساعد مدير التوظيف على اختيار المرشحين المناسبين والمؤهلين لإجراء مقابلة عمل معهم وهذا ما يوفر الكثير من الوقت والجهد .

بناء علاقات جيدة مع المرشحين المحتملين : 

يمكن لرائد الأعمال أن يبني علاقات جيدة مع مرشحين محتملين للوظيفة قبل أن يحتاج لتوظيفهم فترة طويلة ، وهذا ما يمنح مدير التوظيف فرصة لاختيار الموظف المناسب من بين العديد من المرشحين للوظيفة ، عندما تكون هناك وظيفة شاغرة ، وأيضا كلما زاد عدد المرشحين المحتملين المؤهلين كلما زادت فرصة اختيار الموظف المناسب من بينهم . 

إجراء مقابلة عمل هاتفية : 

من المهم أن يقوم مدير التوظيف بإجراء مقابلة عمل هاتفية مع المرشحين للوظيفة ، بدلا من إضاعة الوقت والجهد في عمل مقابلات شخصية مع أشخاص غير مناسبين للوظيفة ، حيث أن مقابلة العمل الهاتفية تكشف بنسبة كبيرة ما إذا كانت مؤهلات الشخص تتناسب مع الوظيفة أم لا كما أنها يمكن أن تكشف توقعات المرشح عن الراتب وما إذا كان المرشح يتوافق مع الوظيفة أم لا .

احرص على استخدام خطابات توظيف مناسبة : 

حيث تساعد خطابات التوظيف الغير جيدة في استبعاد الموظفين الغير مناسبين للوظيفة ،وتقديم عروض العمل المناسبة ، كما يمكن الاستفادة من نماذج خطابات العمل المعدة مسبقا لتطوير خطابات توظيف مناسبة لتعيين موظفي الشركة . 

تقديم عرض العمل : 

تقوم الشركة في الكثير من الأحيان على التفاوض بشكل شفهي مع المرشح للوظيفة على شروط التوظيف ،حيث أن عرض العمل هذا يؤكد على الاتفاقات الشفهية حول الراتب والمزايا ، وكلما كان المنصب مهما زادت المفاوضات الخاصة بالمزايا والراتب والمكافآت . 

احرص على طرح الأسئلة المناسبة : 

يعد طرح الأسئلة المناسبة أثناء مقابلة العمل عنصر أساسي ومهم لتحديد الأشخاص المناسبين ، ومن أبرز وأهم الأسئلة التي يجب طرحها خلال مقابلة العمل ما هي نقاط القوة والضعف لديك ؟ لماذا تريد شغل هذه الوظيفة ؟ ما الذي جذبك في الشركة ؟ لماذا علينا توظيفك ؟ 

التأكد من بيانات المرشح : 

يجب أن يحرص مدير التوظيف على التحقق والتأكد من صحة جمع  مهارات ومؤهلات وبيانات المرشح للوظيفة ، وذلك من خلال التواصل مع مدراه السابقين ، والتحقق من شهاداته الأكاديمية . 

معايير اختيار الموظف المناسب للوظيفة : 

تعتمد معايير الاختيار الدقيقة بشكل كبير على القدرات المطلوبة لأداء الوظيفة بالشكل المناسب ومن هذه المعايير ما يلي :

مستوى التعليم : 

حيث تقوم إدارة الموارد البشرية بتحديد المستوى العلمي المطلوب قبل الإعلان عن الوظيفة الشاغرة وهذا يتطلب تحديد نوع المؤهل الدراسي وتحديد التخصص الدراسي وقد يتطلب هذا الأمر أيضا تحديد جهة التخرج ، وقد تقوم بعض الشركات باشتراط الحصول على تقدير معين في سنة التخرج ، ويعد هذا المعيار من المعايير الأساسية والمهمة والتي يجب على إدارة الموارد البشرية أن تحدد لكل وظيفة مستوى ونوع التعليم المناسب وذلك في الوصف الوظيفي . 

الخبرة العملية: 

معظم أصحاب العمل يفضلون الأفراد الذين يمتلكون خبرة عملية سابقة بالعمل الذي سيلتحقون به ، وذلك لأن الخبرة السابقة تجعل ممارسة العمل أسهل بالنسبة للمتقدم للوظيفة كما أنها تعتبر مؤشرا على امكانية نجاح الموظف في أداء وظيفته ، والمهام التي ستوكل إليه عند وظيفته ، ويمكن قياس مستوى الخبرة بعدد السنوات في آخر وظيفة التحق فيها الموظف . 

المهارات : 

تعد المهارات من من المتطلبات المهمة والأساسية لأي وظيفة ، فهي توازي أهمية الخبرة العملية ، بل تحل محل الخبرة العملية بصفتها المعيار الأهم عند توظيف الخريجين الجدد ، حيث أن المهارات تعكس قابلية الموظف على أداء المهام والمسؤوليات التي عليه ،وأيضا تميز الشخص عن غيره من الزملاء ، ومن أكثر المهارات المطلوبة والتي لها قيمة في سوق العمل هي مهارات الإقناع ، مهارات التفاوض ، مهارات التواصل ، ومهارات العمل الجماعي . 

اللغات : 

أهمية معيار اللغة يتفاوت من من منطقة إلى أخرى ومن بلد لآخر ، حيث أنه في البلدان العربية التي يوجد بها شركات أجنبية ويلزم توظيف موظفين محليين يكون معيار اللغة له أولوية قصوى ، وعلى العكس في المناطق والبلدان التي تسود فيها اللغة المحلية في العمل وجميع التعاملات معيار تكاملي وليس أولوية . 

الصفات الشخصية : 

وتشير الصفات الشخصية إلى نمط شخصية الفرد ، فمثلا موظفي الاستقبال أو موظفي العلاقات العامة وموظفي ومندوبي المبيعات ، فيجب أن يكونوا اجتماعيين ولا يميلون إلى العزلة بل يجب أن يكونوا لبقين في الكلام مع الآخرين . 

الصفات البدنية الجسمانية : 

حيث تتطلب بعض الوظائف صفات جسمانية معينة مثل الرشاقة ، البنية العضلية القوية ، والعديد من الصفات التي تتعلق بالأناقة والجمال ، وهنا يجب أن تحرص إدارة الموارد البشرية على التزام المهنية والاحترافية في  وضع بعض المتطلبات تحت هذا المعيار وذلك لتجاوز التمييز .

نقاط يجب عليك التأكد منها قبل توظيف أي شخص في شركتك ومنها ما يلي : 

  • أن يكون لديه معايير أخلاقية واضحة . 
  • أن يكون شعاره العمل لا الثرثرة . 
  • أن يكون محبا لعمله ويستطيع التكيف مع المتغيرات المختلفة . 
  • لديه القدرة على الإنجاز 
  • يسعى دوما إلى تطوير مهاراته . 
  • أن يكون لديه استعداد للتعلم . 
  • يمتلك مهارات تواصل جيدة مع الآخرين . 
  • قادر على احترام قواعد وقوانين وأساسيات العمل . 

تعرفنا في مقالنا هذا على طرق اختيار الموظف المناسب للوظيفة ، كما ذكرنا المعايير الأساسية التي تقوم عليها عملية التوظيف ، وبالنهاية ذكرنا مجموعة من النقاط التي يجب أن تتوافر في الموظف المناسب للوظيفة . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الرسائل الوظيفية – خطوات كتابة الرسائل الوظيفية

الرسائل الوظيفية – كيف تكتب الرسائل الوظيفية – خطوات كتابة الرسائل الوظيفية

مهارات التفاوض – أهم مهارات التفاوض- التفاوض لأتمام أي اتفاق

مهارات التفاوض – أهم مهارات التفاوض- التفاوض لأتمام أي اتفاق

-->