الابداع والتميز الوظيفي

لغة الجسد

الابداع والتميز الوظيفي

النجاح والتميز في العمل هو من أكثر الأشياء الذي يطمح إليها الموظف ، وحتى يحقق ويصل إلى النجاح والتميز عليه أن يبذل قصاري جهده وأقصى طاقاته وذلك حتى يثبت جدارته أمام أرباب العمل ، في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من النصائح التي تساعد الموظف على الوصول للنجاح والتميز .

نصائح لتبدع وتتميز في عملك : 

تحديد أهدافك بوضوح : 

حتى تتميز وتنجح في عملك عليك أن تحرص على تحديد أهدافك بوضوح ، من خلال وضع مجموعة من الأهداف الواقعية القابلة للتحقيق ومن ثم وضع إطار زمني محدد لإنجاز كافة الأهداف ، ودائما عليك أن تقيم أدائك حتى تتأكد من مدى نجاحك في تنفيذ وإنجاز هذه الأهداف . 

قم بمساعدة زملائك : 

عندما تساعد زملائك في العمل وتقدم لهم النصائح وتلتزم بالعمل الجماعي ولست أنانيا ، هذا يترك سمعة طيبة ومميزة عنك في الشركة مما يساعدك ذلك في تحقيق التميز والنجاح في العمل . 

إحاطة نفسك بالأشخاص الناجحين : 

لتنجح وتتميز في عملك عليك مرافقة الأشخاص الناجحين الايجابيين ، حيث أنهم يبثون الطاقة الايجابية من حولك ويشجعوك دائما على التميز ، فبدون فريق عمل ملهم وناجح ودون رفقة جيدة وإيجابية لن تحقق النجاح أبدا ، حيث تعد أفكار هؤلاء الأشخاص ووجهات نظرهم ذات أهمية كبيرة في تطور المشاريع أو التطور المهني وذلك لأنهم سيطلقون ردود فعل إيجابية . 

الصبر : 

طريق الوصول إلى النجاح طويلة وفيها الكثير من التحديات وعليك أن تعترض لها حتى تصل إلى أهدافك ، لذا يجب عليك أن تتحلى بالصبر والمثابرة وعدم الاستسلام حتى تتمكن من تخطي التحديات والعقبات وتحقق نتائج إيجابية . 

الالتزام بقوانين العمل : 

لكل شركة قوانين وقواعد عمل خاصة بها تحدد هذه القوانين آلية وكيفية العمل ، لذا احرص على الالتزام بها وابتعد عن الغش والرشوة حتى تنجح في تحقيق التميز والنجاح في عملك .

وسع علاقاتك في العمل : 

حتى تحقق التميز والنجاح في العمل عليك أن توسع علاقاتك في العمل وذلك من خلال المشاركة في الأنشطة والدعوات الإجتماعية التي تنظمها شركتك ، هذه العلاقات تجعلك أكثر قربا من المدير والزملاء وهذا يفيدك في تحقيق التميز والنجاح في العمل . 

اعمل على تحقيق مصلحة الشركة : 

كونك جزء من الشركة يجب عليك أن تكون دائم الاطلاع على أهدافها ومصالحها ، فكلما نجحت في تحقيق أهداف الشركة وحققت الكسب المادي لها كلما زادت فرصتك في تحقيق التميز والنجاح في عملك . 

الاستمرار في التعلم : 

حتى تحقق التميز والنجاح في العمل عليك أن تستمر في التعلم وتطوير مهاراتك واكتساب مهارات ومعارف جديدة ، ودائما عليك الاطلاع على أهم التطورات العلمية في مجال عملك ، هذا الأمر يساعدك في تحقيق ما تتمنى الوصول إليه . 

دقة المواعيد : 

الحضور إلى العمل والاجتماعات في الوقت المحدد هي من صفات الشخص المميز والناجح في عمله ، لذلك حتى تتميز وتنجح في عملك عليك الالتزام بالمواعيد وهذا يأتي من خلال الاستيقاظ مبكرا والوصول إلى العمل بالوقت المحدد دون تأخير ، هذا الأمر يجعل مديرك في العمل يرى مدى جديتك وطموحك في العمل . 

الإنجاز الفردي : 

دائما ما يحب المدراء في العمل الموظف الذي له القدرة على أداء عمله وإنجازه بمفرده دون طلب المساعدة من الأخرين ، وأيضا الذي له القدرة على إيجاد الحلول المبتكرة للمشكلات ، لذا لتتميز وتنجح في عملك عليك أن تتدرب على إنجاز أعمالك وأدائها بمفردك .

قوة الملاحظة : 

قوة الملاحظة تمنح الشخص القدرة على التركيز في عمله ، والانتباه إلى كافة التفاصيل وأدقها وأيضا عدم التشتت في أداء المهام بالإضافة إلى القدرة على معرفة الكثير من العملاء وما يفضلونه ، لذا لتنجح وتتميز في عملك عليك أن تكون قوي الملاحظة . 

التركيز على العمل : 

من الصفات التي تميز الشخص في عمله هي بذل الجهد والطاقة في العمل ، فمدراء العمل دائما يحبون الموظف القادر على الإنتاج والذي يركز جيدا في عمله ، هذا الأمر يقوي العلاقة بين المدير والموظف وتحقق التميز والنجاح في العمل. 

الشغف في العمل : 

إذا كنت تريد التميز والنجاح في العمل عليك أن تكون شغوف في عملك وتتحلى بالنشاط والحيوية لأداء مهام عملك ، لأن الشخص المميز هو الذي يأخذ عمله على محمل الجد . 

الإيجابية في العمل : 

يتطلب التميز والنجاح في العمل الشعور بالتفاؤل والتفكير بشكل إيجابي ، وذلك لأن التفاؤل له تأثير على زملائك في العمل وعلى الشركة ككل ، فالطاقة الإيجابية تولد أفكار جديدة ومبدعة . 

النزاهة : 

حتى تحقق النجاح والتميز في عملك ، يجب عليك أن تتصف بالصدق والنزاهة وخاصة في تصرفاتك وتعاملاتك مع العملاء ، هذا الأمر يجعلك محط جذب لهم ، مما يعود على الشركة بالإزدهار والتطور ، بالإضافة إلى امتلاك صفات حسنة منها تقبل النقد اتباع قواعد وقوانين العمل ، محاولة إصلاح العمل ، هذا الأمر له أثر كبير في إلهام الآخرين . 

الاهتمام بالمظهر الخارجي : 

لكي تتميز وتنجح في عملك عليك أن تهتم جيدا لمظهرك الشخصي ، بحيث يكون جذابا للعملاء وذلك من خلال ارتداء الملابس المناسبة والاهتمام بالنظافة الشخصية ولكن دون مبالغة ، وذلك حتى تظهر بشكل محترف ومهني ، حيث أن المظهر الخارجي يلعب دورا كبيرا ومهما عندما تمثل الشركة التي تعمل بها . 

التفكير المبدع : 

الشخص الناجح والمتميز في عمله هو الذي له القدرة على حل المشكلات بطريقة مبدعة ومبتكرة ، ودائما ما يبحث ويمتلك أفكار جديدة دائما وخارجة عن الصندوق ، وهو دائما ما يأخذ زمام المبادرة في العمل ، وعدم التردد في تحمل المسؤولية وإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات التي تعترض مكان العمل .

كن واثقا من نفسك : 

لتنجح وتتميز في عملك عليك أن تكون واثق في نفسك ومهاراتك وقدراتك ، حيث أن الثقة بالنفس تحقق لك الكفاءة العالية ، لذلك كن دائما على ثقة تامة بما تقوم به وتحققه . 

نصائح أخرى لتتميز في عملك : 

إليك مجموعة من النصائح الأخرى التي تساعدك على التميز والنجاح في عملك : 

  • احرص على تعلم مهارات جديدة قد تحتاجها في وظيفة أخرى أكثر تقدما في مسيرتك المهنية .
  • تعرف على رؤساء العمل ووتواصل معهم وتحدث إليهم ، وتخلى عن الرهبة والخوف عند مقابلتهم .
  • عليك بتحمل المسؤولية وأخد الاجراءات اللازمة وخاصة عند مواجهة عوائق سير العمل .
  • احرص على امتلاك علاقات جيدة مع كافة الأشخاص في مكان العمل من المدير إلى أصغر موظف من خلال منح الاخرين الانتباه والاهتمام والاستماع إليهم .
  • احرص على التعامل بمهنية في العمل من خلال الالتزام بالمواعيد والرد على البريد الالكتروني وعدم الغيبة والنميمة في مكان العمل .
  • تحلى بالصدق والأمانة والإخلاص في العمل .
  • تعرف على كافة ما يدور ويجري حولك .
  • خلال وقت الدوام احرص على التقليل من استخدام الهاتف المحمول . 
  • حافظ على أخذ استراحات خفيفة خلال العمل حتى تعود له بنشاط وحيوية وتركيز أكثر . 
  • استفد من الملاحظات المهمة التي يقدمها المدراء للموظفين والتي تساعدهم في أداء أعمالهم بشكل أفضل .
  • احرص على أن تراعي الآداب العامة . 

قدمنا لك في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تساعدك على أن تكون شخص مميز وناجح في مكان عملك .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->