سؤال عرف عن نفسك – كيف تجيب على سؤال عرف عن نفسك ؟ 

عرف عن نفسك

سؤال عرف عن نفسك-كيف تجيب على سؤال عرف عن نفسك ؟ 

سؤال عرف عن نفسك | مقابلة العمل هي من أهم الأمور الذي يجب أن تركز عليها عندما تبحث عن الوظيفة ، كما يجب أن تستعد لها جيدا وتستعد للإجابة عن أسئلة المقابلة الشخية التي ستطرح عليك ،وعادة ما تبدأ مقابلات العمل بسؤال حدثني عن نفسك ؟ وهذا السؤال يكون بعيدا عن مجال العمل أو نوع الوظيفة ، أو خبرتك المهنية ، إجابة هذه السؤال تعد مركبة ومخيفة عند بعض الأشخاص ، إلا أن الإجابة عنها بكفاءة وثقة عالية تزيد من فرصتك في الحصول على الوظيفة ، في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على الإجابة على هذا السؤال . 

ما الهدف من سؤال عرف عن نفسك ؟

يعد هذا السؤال من الأسئلة المؤكدة التي تبدأ مقابلة العمل به ، يسأل بهدف التعرف على مؤهلات المرشح للعمل وتحديد مهاراته الأساسية وما يتميز به الشخص عن غيره ، كما يجعله مؤهلا للوظيفة ، ويعد من الأسئلة ذات الأهمية في مقابلات العمل ، لأنه يزيد من فرصتك في الحصول على الوظيفة ، لذلك عليك الإستعداد جيدا لهذا السؤال واختيار المعلومات التي تريد تقديمها لصاحب العمل بدقة وعناية ، ويجب أن تتجنب ذكر أي معلومات غير مفيدة ، أو قد تؤثر بشكل سلبي على قبولك بالوظيفة ، واحرص على اظهار اللباقة والتهذيب خلال المقابلة ، ويجب أن تهتم جيدا بالطريقة التي ستقدم بها نفسك وذلك حتى تحقق هدفك في الحصول على الوظيفة . 

كيف تجيب على سؤال عرف عن نفسك ؟ 

إليك مجموعة من النقاط التي يمكنك من خلالها الإجابة على سؤال عرف عن نفسك

  • اختر نقطة انطلاق مناسبة : هذه النقطة تتمثل بنقطة الإنطلاق المناسبة التي بدأ بها المتقدم للوظيفة العمل سابقا ، ويتم بها إيجاز حياته المهنية بشكل مختصر مع ضرورة إظهار خبراته ، مثلا أن يذكر تجربة عمله منذ بدايتها ووصولا لهذه اللحظة ، أما إذا كان المتقدم للوظيفة حديث التخرج ، يجب أن يتحدث على الدافع الذي دفعه لاختيار مجال دراسته ، وتوجهاته الوظيفية . 
  • يجب التركيز على ذكر الإنجازات والتجارب الجيدة : يجب على المتقدم للوظيفة أن يركز على شرح أعماله وإنجازاته ، وأبرز الترقيات التي حصل عليها ، وذكر المهارات الجديدة التي تعلمها ، ومدى أهميتها للشركة التي يرغب بالعمل فيها ، ومدى علاقتها بالوظيفة التي تقدم للحصول عليها . 
  • الإيجاز بالإجابة قدر المستطاع : للإجابة بإختصار وإيجاز أهمية كبيرة بالبقاء على الطريق الصحيح ، كما أن إجابة السؤال تساعد في تحديد طريقة التواصل مع الموظف مستقبلا ، وهنا يمكن للمتقدم أن يتدرب في المنزل قبل موعد المقابلة المحدد ومحاولة جعل المقابلة 90 ثانية ، واحرص على الابتعاد عن الإطالة قدر المستطاع . 
  • تسليط الضوء على شخصيتك لكسر الجمود : سؤال حدثني عن نفسك هدفه التعريف عليك ، لذا من الجيد أن تشارك شخصيتك مع المحاور ، ولكن ليش التفاصيل الشخصية ، مثلا عليك أن تذكر إيجاز الهوايات التي تركز على إظهار المشاركة المجتمعية أو التطور الفكري ، مثلا القراءة ، التطوع ، التميز الرياضي ، تعلم مهارات جديدة وغيرها . 
  • عليك أن تربط وظيفتك الحالية بالوظيفة التي ترغب بالحصول عليها : هل الدور أعلى رتبة ؟ إذا كانت الإجابة بنعم فعليك أن تشرح كيف يمكنك أن تتولى المزيد من المسؤوليات في منصبك الحالي ، كما يمكنك أن توصف كيفية تحويل مهاراتك الحالية إلى المنصب الجديد . 
  • إنهاء الإجابة بشرح الوضع الحالي للموظف : يجب أن يختار المتقدم للوظيفة إنهاء إجابة السؤال المطروح بشرح الوضع الحالي له بشكل موجز ، كما يجب إضافة ذكر السبب الكامن وراء تقدمه للوظيفة ، كأن ينهي إجابته بأن قبوله في الوظيفة وهذا سيكون فرصة رائعة لتطوير مهاراته وتنميتها وتعزيز مسيرته المهنية ، كما تعزيز قدرته على النجاح في أي تحد جديد قد يواجهه . 

نصائح للإجابة عن سؤال حدثني عن نفسك : 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على الإجابة عن سؤال حدثني عن نفسك : 

  • التركيز : يجب عليك كمتقدم للوظيفة التفكير جيدا بثلاث إلى خمس تجارب عمل سابقة تكون ذات ارتباط بالوظيفة الحالية ، كما يجب ذكر ثلاثة مواطن قوة لديك ، مثل مهارات ، خبرات ، مميزات ، وغيرها مما تؤهله لشغل الوظيفة المطلوبة . 
  • التدوين : يجب تدوين نص يحتوي على أبرز وأهم المعلومات المراد ذكرها ، مثل التجارب السابقة ، الإنجازات ، وأيضا ذكر نقاط القوة مثل الاهتمام بالتفاصيل ، الالتزام بالمواعيد والوقت ، والانتهاء بالوضع الحالي لك وسبب التقدم للوظيفة ، كما يمكن لهذا النص أن يساعدك في الإجابة على عدة أسئلة لدى المحاور . 
  • الصدق والاعتزاز بالنفس : صدق المتقدم للوظيفة وبقاءه على طبيعته وعدم محاولته لتقمص أدوار أخرى أثناء إعطائه الإجابات دورا إيجابيا في نجاحه ، حيث أن ملائمة شخصيته الحقيقية لشخصية المدير المحتمل وثقافة الشركة أمرا ضروريا لإبقائه على المسار الصحيح . 
  • الممارسة : يجب أن تقوم بتكرار التدرب على النص المعد حتى تشعر بالثقة بالنفس ، وضمان البقاء على المسار الصحيح في المقابلة ، كما يجب عليك التحضير المسبق للإجابات على الأسئلة التي يتم طرحها . 
  • تقديم الأمثلة : إعطاء المتقدم للوظيفة لأمثلة عن مهاراته وإنجازاته يعزز من صحة أجوبته أثناء المقابلة ، مثلا يمكن الإشارة إلى أن المتقدم للوظيفة يمتلك خبرة في العمل ضمن فريق ، وأن لديه آراء إيجابية حول ذلك ، كما يمكنه ذكر الهدف المقصود من تبنيه نهج العمل الجماعي وتمكينه من إنجاز العمل بشكل أفضل . 
  • محاولة التفكير من الجانب الأخر : وهنا يقصد بها تفكير المتقدم للوظيفة بالسؤال المطروح من وجهة نظر المحاور له وذلك لضمان صياغة الرد الأنسب ، حيث يعتبر الهدف الكامن من السؤال هو معرفة مدى ملائمة خبرات المتقدم للوظيفة للعمل ، ومدى قابليته للتعلم والتطوير من نفسه لإنجاز العمل ، إلى جانب تطوير المنظمة . 
  • استعد جيدا : احرص على أن لا تذهب إلى المقابلة دون استعداد جيد ، وذلك من خلال التأكد من معلوماتك وأهم ما ستتحدث به في المقابلة ، واحرص على تحديث سيرتك الذاتية وطبعها ، والتأكد من مدى قدرتك على الإجابة عن الأسئلة المقترحة . 
  • احرص على أن تتحدث بشكل رسمي ، وخاطب القائم على العمل بالسيدة أو السيد . 
  • يجب أن تحدد نقطة البداية بشكل صحيح : يمكنك البدء بالتحدث عن بداياتك بالعمل في هذا المجال ، وكيف وصلت إلى ما أنت عليه الآن ، وفي حال كنت خريج جديد عليك أن توضح سبب اختيارك لمجال دراستك ولهذه الوظيفة بشكل محدد . 
  • تأكد من تقديم إجابات مرتبطة بشكل كبير بالعمل على كافة الأسئلة الموجهة إليك . 
  • إذا كنت شخصا انطوائيا ، فيمكنك أن تصاحب معك صديق اجتماعي يشجعك ويدعمك 

قدمنا في مقالنا هذا كيفية الإجابة عن سؤال عرف عن نفسك ، وذكر الهدف والغاية من هذا السؤال ، كما قدمنا مجموعة من النصائح التي تساعدك على الإجابة بشكل سهل على سؤال حدثني عن نفسك في مقابلات الوظائف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
كيف تسوق نفسك في سوق الوظائف  ؟ 

كيف تسوق نفسك في سوق الوظائف  ؟  عملية البحث عن الوظيفة المناسبة هي عملية تستمر طوال العمر ولا تنتهي بمجرد الحصول على وظيفة ما ، فالإدارة الناجحة لحياتك المهنية تتطلب منك أن تنظر منها بأنها عملية مستمرة يوجد بها إمكانيات كثيرة للتطور والتقدم ، وأيضا امتلاك مجموعة من المهارات والخبرات التي تؤهلك للحصول على الوظيفة […]

مهارات التواصل الإجتماعي

مهارات التواصل الإجتماعي  مهارات التواصل الإجتماعي هي من أكثر الجوانب الهامة في الحياة ، وذلك لأهمية التواصل الجيد عند التعامل مع الآخرين وخاصة في فريق العمل ، فإمتلاك هذه المهارات الإجتماعية ، وتعد أحد متطلبات النمو الشخصي وبالتالي نمو المجتمعات ، فالكثير من الأشخاص يكونوا نشيطون جدا على شبكات التواصل الإجتماعي الافتراضية ، ولكنهم في […]

-->