أهمية وفوائد الفكاهة في مكان العمل

تُعد الفكاهة فن يتطلب ذكاء ووعي ، فهي ليست سخرية أو استهزاء أو تهكم بل أسلوب يستخدم في حل المشكلات وترطيب الجو المشحون بمشاعر التوتر والقلق ، وأيضاً مفيدة جداً في الكثير من المجالات وخاصة في مكان العمل ، فهي تنشر الحب والعلاقات الجيدة بين الزملاء ، فالشركة التي تحث على نشر روح الدعابة والفكاهة في العمل يمتلك موظفيها ثقة أكبر بأنفسهم ويصبحون أكثر إنتاجية .
إذن دعنا نتعرف على فوائد الفكاهة في مكان العمل .

موقع مؤشر ، موقع السيرالذاتية

أولاً كيف تستخدم الفكاهة في العمل ؟

عليك أن تتعرف على كيفية استخدام الفكاهة في العمل ، فهي لا تُستخدم طوال الوقت ، حتى لو كانت شركتك تحث على نشر الدعابة والفكاهة في العمل ، عليك أن تحسن استخدام الفكاهة بالشكل الصحيح من خلال :

  1. اختيار الوقت المناسب : احرص على اختيار الوقت المناسب للمزاح والضحك ونشر روح الدعابة والفكاهة في العمل فمثلاً في الساعات الأولى من العمل أو في الأوقات الغير مهمة أًو في استراحة الطعام ، فلا يجوز أن تلقي نكاتك في الاجتماعات المهمة والمواقف الجدية أو أثناء زيارة رسمية لأحد المسؤولين أو المستثمرين .
  2. اجعل دعاباتك مفيدة : حاول أن تستخدم روح الدعابة في العمل بشكل مفيد ، بحيث تساعد في رفع معنويات ونشاط باقي الموظفين وتخفيف الضغوطات ومشاعر التوتر والقلق وتشعرهم بالراحة والاسترخاء وتحسن مزاجهم من خلال استخدام الدعابات التي تدفع إلى الضحك .
  3. لا تقم بفعل شيء : أي لا تتصنع المرح والمزاح ولا تجبر نفسك على نشر روح الدعابة ، وخاصة في بداية عملك ، واترك الأمر للوقت فهو كفيل بأن يجعل زملائك يتعرفون على الجانب المرح منك .
  4. اختر مواضيع المزاح بعناية : الدعابة والمزاح تختلف من بيئة إلى أخرى ، فمزاحك مع أصدقائك وعائلتك يختلف تماماً عن مزاحك مع زملائك في مكان العمل ، لذا احرص على اختيار مواضيع المزاح بعناية شديدة ، حتى لا تتعرض للمخاطر والضرر ، فمثلاً في مكان العمل اجعل دعابك ومزاحك في مواضيع عامة لا تمس أحد في مكان العمل .

ثانياً فوائد وأهمية الفكاهة في مكان العمل :

تعلم فن الفكاهة بالعمل
  1. تخفف من مشاعر القلق والتوتر : الضحك والمزاح يساعد على الاسترخاء والتفكير بشكل إيجابي ، لذا عندما تشعر بالتوتر والقلق قم بتحويل مسببات التوتر إلى نكت أو دعابات مضحكة ، حتى تخفف من حدته .
  2. إطلاق العنان للإبداع : يساهم الضحك والدعابة في العمل إلى رفع الروح المعنوية لدى الموظفين وبالتالي يسهم في إطلاق العنان للتفكير الإبداعي في العمل وبالتالي زيادة الانتاجية ، ، لذا فإن كثير من الشركات تشجع على نشر الدعابة والفكاهة من أجل تعزيز أهدافها وتحقيقها .
  3. تساهم الفكاهة في التخلص من المشاعر السلبية : تستخدم في تعويض المشاعر السلبية المشاعر السلبية حول مهمة في مكان العمل أو استراتيجيات لا يمكن تحملها ، فهي تسهم في تلطيف المشاعر السلبية وبالتالي تقلل التوتر وتزيد من مشاعر السعادة والإيجابية في مكان العمل .
  4. كسر الروتين والملل : تساعد الفكاهة في ترطيب وتلطيف الأجواء المشحونة في مكان العمل كالتوتر والقلق ، كما أنها تساهم في حل الخلافات والمشاكل وأيضاً تساعد في التخلص من الملل وكسر الروتين اليومي من خلال إضافة أشياء جديدة وممتعة .
  5. مكافحة العزلة : تساهم الفكاهة في تقوية شعور الانتماء للجماعة وبالتالي تكافح العزلة والوحدة التي قد يشعر بها الموظف الجديد ، حيث أن الفكاهة بين أعضاء الفريق تساعد على التخلص من الوحدة وتحسن الإنتاجية وتطور العلاقات الإيجابية بين الموظفين .
  6. تساهم في بناء الثقة : الفكاهة تعد سببا مهماً في بناء الثقة بين الموظفين في الشركة ، لأنها تظهر الجوانب الخفية للأفراد ، حيث يعد الأفراد المرحين في العمل أكثر لطفاً واستحقاقاً للثقة من غيرهم وهذا يسهم في بناء العلاقات وتوسع شبكة المعارف في العمل .
  7. تعزز الروح المعنوية : تساهم الفكاهة في العمل في تعزيز ورفع الروح المعنوية لدى الموظفين ، مما يزيد من إنتاجيتهم ويجعلهم أكثر إنتاجية وإبداعاً في العمل ، فهي تقلل من تقاعسهم وتهريبهم من مهامهم ، جو العمل الذي يسوده الدعابة والمرح يكون أكثر راحة وإيجابية ويرغب الجميع في القدوم إليه وعدم الهرب منه أو المماطلة في أداء المهام .
  8. تجعل الآخرين يستمتعون في العمل معك : كل منا يقضي ساعات طويلة في العمل ولا يرغب في قضائها بشكل ممل وحزين ، روح الدعابة والفكاهة تساعدنا على بناء العلاقات الجيدة مع زملاء العمل واكتساب معارف جديدة والتأثير بالآخرين ، ولكن علينا أن نفرق بين الاستهزاء بالآخرين والمزاح ، وعلينا تجنب أذيتهم بمزاجها .

كانت هذه مجموعة من فوائد الدعابة والفكاهة في العمل ، فهي أمراً إيجابياً يساعد في زيادة الإنتاجية وبناء العلاقات وليست أمراً سيئاً يعود بالضرر على أحد ، ولكن علينا أن نحسن استخدامها .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
بطاقة وصف وظيفي محاسب

بطاقة وصف وظيفي محاسب من هو المحاسب ؟ هو الشخص الذي يقوم بإعداد التقارير المالية للوضع المالي الحالي بالمؤسسة وذلك عن طريق جمع ودراسة وتحليل البيانات التي تقدم معلومات كافية عن الأداء والسيولة والتدفقات المالية كما أنه يتوقع المستقبل المالي للشركة ويقوم بإعداد الميزانيات وقوائم الدخل وتقارير الأرباح والخسائر والمصاريف وكافة التقارير المالية الممكنة . […]

وصف وظيفي مدير مالي

وصف وظيفي مدير مالي ما هو الوصف الوظيفي للمدير المالي ؟ تحتاج جميع الشركات بمختلف أحجامها إلى من يديرها ماليا وذلك لتحافظ على أرباحها واستثماراتها ، لذا تعتمد الشركات على المدير المالي بإعداد التقارير والاستراتيجيات المالية والتمولية ، طبيعة وظيفة المدير المالي هي مكتبية فهو يتواجد في البنوك والمؤسسات التمويلية والمصارف المالية ، كما أن […]

-->