أهمية وفوائد الفكاهة في مكان العمل

تُعد الفكاهة فن يتطلب ذكاء ووعي ، فهي ليست سخرية أو استهزاء أو تهكم بل أسلوب يستخدم في حل المشكلات وترطيب الجو المشحون بمشاعر التوتر والقلق ، وأيضاً مفيدة جداً في الكثير من المجالات وخاصة في مكان العمل ، فهي تنشر الحب والعلاقات الجيدة بين الزملاء ، فالشركة التي تحث على نشر روح الدعابة والفكاهة في العمل يمتلك موظفيها ثقة أكبر بأنفسهم ويصبحون أكثر إنتاجية .
إذن دعنا نتعرف على فوائد الفكاهة في مكان العمل .

موقع مؤشر ، موقع السيرالذاتية

أولاً كيف تستخدم الفكاهة في العمل ؟

عليك أن تتعرف على كيفية استخدام الفكاهة في العمل ، فهي لا تُستخدم طوال الوقت ، حتى لو كانت شركتك تحث على نشر الدعابة والفكاهة في العمل ، عليك أن تحسن استخدام الفكاهة بالشكل الصحيح من خلال :

  1. اختيار الوقت المناسب : احرص على اختيار الوقت المناسب للمزاح والضحك ونشر روح الدعابة والفكاهة في العمل فمثلاً في الساعات الأولى من العمل أو في الأوقات الغير مهمة أًو في استراحة الطعام ، فلا يجوز أن تلقي نكاتك في الاجتماعات المهمة والمواقف الجدية أو أثناء زيارة رسمية لأحد المسؤولين أو المستثمرين .
  2. اجعل دعاباتك مفيدة : حاول أن تستخدم روح الدعابة في العمل بشكل مفيد ، بحيث تساعد في رفع معنويات ونشاط باقي الموظفين وتخفيف الضغوطات ومشاعر التوتر والقلق وتشعرهم بالراحة والاسترخاء وتحسن مزاجهم من خلال استخدام الدعابات التي تدفع إلى الضحك .
  3. لا تقم بفعل شيء : أي لا تتصنع المرح والمزاح ولا تجبر نفسك على نشر روح الدعابة ، وخاصة في بداية عملك ، واترك الأمر للوقت فهو كفيل بأن يجعل زملائك يتعرفون على الجانب المرح منك .
  4. اختر مواضيع المزاح بعناية : الدعابة والمزاح تختلف من بيئة إلى أخرى ، فمزاحك مع أصدقائك وعائلتك يختلف تماماً عن مزاحك مع زملائك في مكان العمل ، لذا احرص على اختيار مواضيع المزاح بعناية شديدة ، حتى لا تتعرض للمخاطر والضرر ، فمثلاً في مكان العمل اجعل دعابك ومزاحك في مواضيع عامة لا تمس أحد في مكان العمل .

ثانياً فوائد وأهمية الفكاهة في مكان العمل :

تعلم فن الفكاهة بالعمل
  1. تخفف من مشاعر القلق والتوتر : الضحك والمزاح يساعد على الاسترخاء والتفكير بشكل إيجابي ، لذا عندما تشعر بالتوتر والقلق قم بتحويل مسببات التوتر إلى نكت أو دعابات مضحكة ، حتى تخفف من حدته .
  2. إطلاق العنان للإبداع : يساهم الضحك والدعابة في العمل إلى رفع الروح المعنوية لدى الموظفين وبالتالي يسهم في إطلاق العنان للتفكير الإبداعي في العمل وبالتالي زيادة الانتاجية ، ، لذا فإن كثير من الشركات تشجع على نشر الدعابة والفكاهة من أجل تعزيز أهدافها وتحقيقها .
  3. تساهم الفكاهة في التخلص من المشاعر السلبية : تستخدم في تعويض المشاعر السلبية المشاعر السلبية حول مهمة في مكان العمل أو استراتيجيات لا يمكن تحملها ، فهي تسهم في تلطيف المشاعر السلبية وبالتالي تقلل التوتر وتزيد من مشاعر السعادة والإيجابية في مكان العمل .
  4. كسر الروتين والملل : تساعد الفكاهة في ترطيب وتلطيف الأجواء المشحونة في مكان العمل كالتوتر والقلق ، كما أنها تساهم في حل الخلافات والمشاكل وأيضاً تساعد في التخلص من الملل وكسر الروتين اليومي من خلال إضافة أشياء جديدة وممتعة .
  5. مكافحة العزلة : تساهم الفكاهة في تقوية شعور الانتماء للجماعة وبالتالي تكافح العزلة والوحدة التي قد يشعر بها الموظف الجديد ، حيث أن الفكاهة بين أعضاء الفريق تساعد على التخلص من الوحدة وتحسن الإنتاجية وتطور العلاقات الإيجابية بين الموظفين .
  6. تساهم في بناء الثقة : الفكاهة تعد سببا مهماً في بناء الثقة بين الموظفين في الشركة ، لأنها تظهر الجوانب الخفية للأفراد ، حيث يعد الأفراد المرحين في العمل أكثر لطفاً واستحقاقاً للثقة من غيرهم وهذا يسهم في بناء العلاقات وتوسع شبكة المعارف في العمل .
  7. تعزز الروح المعنوية : تساهم الفكاهة في العمل في تعزيز ورفع الروح المعنوية لدى الموظفين ، مما يزيد من إنتاجيتهم ويجعلهم أكثر إنتاجية وإبداعاً في العمل ، فهي تقلل من تقاعسهم وتهريبهم من مهامهم ، جو العمل الذي يسوده الدعابة والمرح يكون أكثر راحة وإيجابية ويرغب الجميع في القدوم إليه وعدم الهرب منه أو المماطلة في أداء المهام .
  8. تجعل الآخرين يستمتعون في العمل معك : كل منا يقضي ساعات طويلة في العمل ولا يرغب في قضائها بشكل ممل وحزين ، روح الدعابة والفكاهة تساعدنا على بناء العلاقات الجيدة مع زملاء العمل واكتساب معارف جديدة والتأثير بالآخرين ، ولكن علينا أن نفرق بين الاستهزاء بالآخرين والمزاح ، وعلينا تجنب أذيتهم بمزاجها .

كانت هذه مجموعة من فوائد الدعابة والفكاهة في العمل ، فهي أمراً إيجابياً يساعد في زيادة الإنتاجية وبناء العلاقات وليست أمراً سيئاً يعود بالضرر على أحد ، ولكن علينا أن نحسن استخدامها .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
لماذا نخطط الموارد البشرية ؟

لماذا نخطط الموارد البشرية ؟ يعد التخطيط أهم وظيفة من وظائف الإدارة ، التي تحاول التنبؤ بالمستقبل من خلال استقراء أحداث الماضي والتوقعات المختلفة للمشكلات والصعوبات ، وللتخطيط دور كبير في نجاح أي عمل سواء عمل شخصي أو عمل إداري ، وذلك لأن التخطيط يعد محور أساسي يقوم بعملية التنظيم والترتيب وتوضيح الأهداف وطرق الوصول […]

مزايا مواقع التوظيف الإلكترونية

مزايا مواقع التوظيف الإلكترونية  أصبحت مواقع التوظيف الإلكترونية ذات فعالية كبيرة ، حيث أحدثت ثورة في عالم التوظيف وذلك لأنها عملت كحلقة وصل بين الشركات من جهة والباحثين عن العمل من جهة أخرى . كما أنها تعد سهلة الإستخدام لكلا الطرفين وأيضا وفرت قيمة كبيرة وسهولة الوصول إليها من أي مكان ، كما أنها أتاحت […]

-->