7 أنماط شخصية لمدراء العمل

الناس مختلفون ، وقد تغير المناصب من الشخصيات سواء بالسلب أو الإيجاب ، لذا لتحقق النجاح في عملك عليك التعرف على شخصية مديرك لتستطيع مد جسور التعامل والتواصل معه ، لتحقق الهدف الرئيسي من الوظيفة دون الوقوع في المشاكل والمخاطر ، وقد تختلف الأنماط الشخصية لمدراء العمل وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا .

إنشاء سيرتك الذاتية وتنظيمها بشكل احترافي وإرسالها بالشكل الصحيح ، فخبراء موقع السيرة الذاتية يساعدونك في ذلك ، أما إن كنت تبحث عن وظيفة تناسبك فموقع مؤشر يعرض لك مجموعة مميزة من الوظائف المختلفة .

الأنماط الشخصية لمدراء العمل :

إليك 7 أنماط شخصية لمدراء العمل وكيفية التعامل معهم :

1- المدير العصبي :

المدير العصبي

هو أكثر المدراء شهرة و الأخطر والأصعب في التعامل ، حيث أن كثرة المهام وضغوطات العمل ، تجعله سريع الانفعال وشديد الغضب ، لذا من الممكن أن يتخذ قرارات ظالمة بحق موظفينه ، لذلك عليك أن تتعامل بحذر شديد معه وأن تتجنب الاصطدام معه ومناقشته عندما تظهر علامات الغضب عليه ، احرص على اختيار الوقت المناسب لمناقشته .

2- المدير المتسلط :

المدير المتسلط كيف تتعامل معه

وهو المدير المهووس بالسلطة والمنصب والذي يلجأ دائماً إلى التحكم بالآخرين طوال الوقت ، لذا المدير المتسلط لا تنتظر منه أن يفوضك أي مسؤوليات ومهام مهمة في العمل ، ولن يسمح لم باتخاذ القرارات لوحدك أو إبداء رأيك بأمور مهمة ، ومن الممكن أن يقوم بإعطائك مهام دون أن يزودك بالتفاصيل اللازمة ، فهو لا يستطيع أن يثق بالآخرين ، لذلك عليك أن تبقيه على إطلاع دائم بكافة تفاصيل عملك سواء أكانت صغيرة أم كبيرة كي تكسب ثقته ، احرص على إرضائه وإعطائه ما يريد .

3- المدير القائد :

المدير القائد

وهو الذي يتميز بصفات إيجابية مميزة ، لذا التعامل معه مريح ومكسب جيد لموظفينه ، فهو من أفضل أنماط المدراء الآخرين ، المدير القائد دائم التعلم والتعليم ويشجع موظفيه على الاستمرار في التعلم والنمو ، كما أنه يحترمهم ويقدرهم ويتقبل تعليقاتهم وآرائهم بكل حب وبصدر رحب .

4- المدير التقليدي :

المدير التقليدي

وهو المدير الذي يمتلك صفات جيدة ولكنه يتبع الطريقة التقليدية القديمة من قوانين ولوائح في تيسير العمل ، لا تناسب التطور والعصر الحالي ، كما أنه يفرض رأيه على الجميع باستخدام سلطته ومنصبه ، لذا العمل معه يكون ممل وغير ممتع إطلاقاً .

5- المدير المتهور :

وهو المدير الذي يقبل أي فكرة تطرح أمامه ويندفع إلى تنفيذها دون التفكير بأي تفاصيل وعواقب ، لذا لتستطيع التعامل معه عليك أن توضح له أنك تريد منه أن يسألك عن عملك دون أن يسأل الآخرين ، حتى لا يضيع منك العمل نتيجة ادعاء خاطئ من الآخرين عنك ، عليك أيضاً أن تبني علاقة متينه قائمة على الحب والمودة معه وأن تحرص على أن لا تعترض على قراراته أثناء الانفعال ، حاول أن تنتظره يهدأ حتى يسهل لك النقاش معه .

6- المدير المتفائل ( المتعاون ) :

وهو من أفضل المدراء على الإطلاق ، لأنه الأكثر مرونة في التعامل مع متغيرات العمل والأكثر انفتاحاً وتقبلاً لأمور العمل المختلفة ، فهو يقوم بمساعدة موظفيه ولا يتردد في تقديم النصائح لهم والتي تفيدهم في إنجاز أعمالهم ، فالمدير المتعاون هو الذي يضع المصلحة العامة فوق الوصلة الشخصية ، إذا كان مديرك متعاون فأنت محظوظاً جداً في عملك ، لأن النجاح دائما حليفه .

7- المدير الاعتمادي :

وهو المدير الذي يقوم بإلقاء كافة مسؤوليات ومهام العمل على موظفيه ما يسبب مضاعفة ضغوطات العمل عليهم ، كما أنه يقوم بلوم موظفيه على أي خطأ يقعون به ، وأيضاً يعتمد على الموظفين في اتخاذ القرارات الحساسة وهذا أمراً مرفوض وخطير ، كما أنه يقوم بنسب الفضل إليه عند حل المشاكل ، لذا عليك أن تتجاهل أسلوبه السيء وتبدأ في حل المشاكل وتوثيق كل انجازاتك في حل المشكلة ، حتى لا يقوم المدير بنسب كل الفضل لنفسه فقط .

كانت هذه مجموعة من الأنماط الشخصية لمدراء العمل ، عليك أن تتعرف عليهم قبل البدء في العمل ، لكي يسهل عليك التعامل والتواصل معهم .

3.33 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->