9 أسرار للإدارة الناجحة

نجاح العمل يحتاج إلى إدارة ناجحة ، والإدارة الناجحة تكمن في المدير والموظفين ، فعندما يتم تحفيز ودفع الموظفين على العمل بالطرق الإيجابية ، سوف يعملون بكل طاقاتهم وإبداعهم وطموحهم من أجل إنجاح العمل وزيادة الانتاجية وهذا ما يعود بالنفع على الشركة ،
لذلك تتطلب الإدارة الناجحة أسرار وأساسيات للنجاح والتقدم ، ومن هذه الأسرار نوضحها في مقالنا هذا .

موقع مؤشر : يقدم لك مجموعة من الوظائف المختلفة التي يبحث عنها الكثيرين ، موقع السير الذاتية : يساعدك في إنشاء وتصميم سيرتك الذاتية وإرسالها بالشكل الصحيح .

9 أسرار للإدارة الناجحة :

أسرار الإدارة الناجحة
  1. عليك أن تكون قدوة ومثال أعلى للموظفين ، إذا كنت مديراً أو مسؤولاً في شركتك ، يجب أن تكون تصرفاتك حسنة أمام الموظفين ، من خلال إتمام أعمالك على أكمل وجه ، عدم التأخر عن الدوام وأن تكون قريب من الموظفين من خلال مراقبة أعمالهم عن قرب ، وتشعرهم بالأمان ، فعندما تتصرف على شكل حسن ستكون قدوة ومثال أعلى للموظفين ، وهذا ما يحفزهم على الإنجاز وأن يكونوا ملتزمين مثلك ، وهذا ما يعود بالنفع على الشركة .
  2. تنمية حس المسؤولية لدى الموظفين ، يجب على كل موظف في الشركة أن يكون على قدر كافي من المسؤولية نحو أعماله ، من خلال إنجازها على أكمل وجه دون إحداث مشاكل أو مخاطر تؤثر على عمل الشركة ، إلا أن هناك موظفين لا يتمتعون بحس المسؤولية تجاه أعمالهم ، ويحاولون التهرب منها والمماطلة في إنجازها وهذا ما يؤثر بالسلب على الشركة ، لذا على الإدارة أن تنمي حس المسؤولية لدى هؤلاء الموظفين حتى يتم الاعتماد عليهم في الأوقات العصيبة ، من خلال منحهم بعض من الصلاحيات ، حتى يشعروا بالثقة والفخر والإنجاز عما يقومون به وبالتالي يعملون بجدية عالية وإبداع أكبر .
  3. القرب من الموظفين ، من أهم أسرار الإدارة الناجحة أن يكون المدير قريب من موظفيه يهتم بهم ويستمع لمشاكلهم ويقدم الحلول لهم ، يشعرهم بأهميتهم في الشركة ، وعليهم أن يقدموا لك الملاحظات عن العمل والشركة ، وأن يشعر كل موظف أنه مسؤول عن عمله ، وهذا سيجعله ينجز أعماله ومهامه بكل إخلاص. واتقان .
  4. تجديد الطاقة لدى الموظفين ، تأتي فترات يشعر بها الموظف بالكسل والخمول بسبب الروتين اليومي القاتل ، لذا على الإدارة أن تجدد طاقات الموظفين وتجعلهم يشعرون بالنشاط والحيوية لإنجاز أعمالهم بشكل أفضل ، وذلك من خلال حفلات العشاء ، رحلات ترفيهية أوعمل ، أو فقرات غنائية وهذا ما يجعلهم يشعرون بالسعادة والحيوية .
  5. وضع أنظمة تلائم الموظفين ، الإدارة الناجحة هي التي تهتم بمشاعر موظفيها واحتياجاتهم ، لذا احرص على وضع الأنظمة التي تلائم الموظفين ، كنظم تضمن لهم الأمن والراحة ، وهذا ما يشعرهم بالرضا والسعادة وبالتالي تجعلهم ينجزون أعمالهم بإخلاص واجتهاد .
  6. عدم التهرب من المسؤولية ، من أهم أسس الإدارة الناجحة هي إنجاز المدير أعماله على أكمل وجه وعدم التهرب من المسؤولية الواقعة على عاتقه ، وأيضاً عدم المماطلة في إنجاز أعماله .
  7. تنظيم الإدارة ، على المدير الناجح أن يحرص على ترتيب أولوياته ومسؤولياته بالشكل الصحيح ، حتى لا تعم الفوضى في الشركة وبين الموظفين ، لأن ذلك يجعل المدير يفقد مصداقيته واحترامه بين الموظفين في الشركة .
  8. منح الموظفين الجوائز والمكافآت ، يعد تقديم الجوائز والمكافآت من أهم الطرق التي تعمل على تشجيع وتحفيز الموظفين ، لذا تقوم الإدارة الناجحة بمنح الموظفين الأكفاء والمبدعين في أعمالهم الجوائز والحوافز المادية والمعنوية والمكافآت كالترقية في العمل ، وهذا ما يدفع الموظفين على العمل وإنجاز أعمالهم بشكل أفضل ، وأيضاً تعد الكلمات التشجيعية من أهم الحوافز المعنوية للموظفين .
  9. المرونة ، من أهم أسرار الإدارة الناجحة هي مهارة المرونة في التعامل مع المتغيرات والمستجدات التي تحدث في العمل ، وأيضاً المرونة في التعامل مع الأفكار الجديدة والتفاعل مع الموظفين ومقترحاتهم وآرائهم وأخذها على محمل الجد .

كانت هذه مجموعة من أسرار الإدارة الناجحة ، لتكن إداري ناجح عليك أن تحفز موظفيك على العمل حتى تحقق النجاح لشركتك وعملك ، وتشجيعهم على أن يكونوا إداريين المستقبل .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->