أثر التكنولوجيا الحديثة على الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية تُعد من علوم الإدارة المهمة فهي المورد الأهم في التنمية الإقتصادية ، وثروة المؤسسات الحقيقية التي تتطور بها الأمم ، لذا تستثمر المؤسسات أهم الموارد لديها ، ولأن توافر العنصر البشري المناسب يعد من أهم أدوات نجاح وتطور المؤسسات على اختلاف عملها .
في وقتنا الحاضر أصبحت إدارة الموارد البشرية جزءاً أساسياً في المنشآت ، فتطورت وتوسعت وأصبحت إدارة كاملة للموارد البشرية في المنشآت .
كما أن التطور الكبير في المجال التكنولوجي أثر بشكل إيجابي على كافة مجالات الحياة بما فيها الموارد البشرية ، فعملت التكنولوجيا الحديثة على رفع الإنتاجية والكفاءة في العمل وأيضاً زيادة الدقة في العمل ، وهذا ما جعل الشركات تتطور وتنمو بشكل كبير .

فكيف أثرت التكنولوجيا الحديثة على الموارد البشرية ؟

kisspng human resource management system organization mark hris human resources information system for mala 5bade3b428e6c2.2437156415381226761675

التطور الدائم في التكنولوجيا الحديثة أثرت بشكل إيجابي على الموارد البشرية في المؤسسات ، حيث ساهمت في إدارة الموارد البشرية بشكل إيجابي في خدمة أهداف الشركات .

للتكنولوجيا الحديثة فوائد كثيرة على صعيد الموارد البشرية منها :

  1. ساعدت التكنولوجيا الحديثة إدارة الموارد البشرية على تطور مهامها ، فهي تُعد رافد للموارد البشرية وليس عائقا لها .
  2. ساعدت التكنولوجيا بخروج قرارات تساعد في تطوير الشركة بشكل أسرع وبدقة أكبر ، من خلال جمع قاعدة بيانات عظيمة تمكنها من الدراسة والتقييم عن طريق التوظيف والتدريب .
  3. ظهور البرامج الإلكترونية الذي قللت عدد العاملين البشريين في إدارة الموارد البشرية ، وهذا ساهم في تقليل كلفة الرواتب على المؤسسة .
  4. أصبح عمل معالجة آلية البيانات من أجل احتساب الأجور وعدد ساعات العمل والتأمين الصحي والضمان الاجتماعي والدخل ، بدقة عالية و بأخطاء تكاد معدومة .
  5. ساعدت على التنقل والاتصال عن بعد ، حيث أصبحت الكثير من الشركات تتبنى سياسات مرنة من أجل القيام بالعمل من أي مكان ، إذ مكنت التطبيقات التكنولوجية المؤسسات من التواصل مع أفضل المواهب من مختلف أنحاء العالم .
  6. أتمتة الوظائف الذي كانت تحتاج لعدد من الموظفين ، فأصبحت من الميزات التي أحدثتها التكنولوجيا الحديثة ، حيث أصبحت الكثير من المهام مثل التحليلات وإدخال البيانات وإدارة تسجيل الإتصال مؤتمتة كلياً أو جزئياً ، وهذا ساعد الشركات بالعمل بجودة وكفاءة عالية دون التعرض للخطأ بشري .

كما للتكنولوجيا الحديثة أثار إيجابية للموارد الطبيعية وكافة مناحي الحياة ، لها آثار سلبية تؤثر على الكثير من المجالات بما فيها الموارد البشرية .

كيف تؤثر التكنولوجيا الحديثة بشكل سلبي على إدارة الموارد البشرية ؟

  1. أدت التكنولوجيا الحديثة إلى ارتفاع تكاليف المؤسسات لأنها أصبحت بحاجة لتوظيف تقنيين صيانة ، وتُعرف تكاليف الصيانة بأنها باهظة الثمن .
  2. أدت التكنولوجيا الحديثة إلى ضعف التفاعل وبناء العلاقات بين الموظفين داخل الشركة ، حيث أصبح التواصل بينهم من خلال البريد الإلكتروني والرسائل النصية .
  3. بالرغم من المزايا العديدة لإستخدام التكنولوجيا الحديثة إلا أنها محفوفة بالكثير من المخاطر ، وخاصة فيما يتعلق في أمن المعلومات ، فأصبح سهل الوصول إلى معلومات الشركة الخاصة ونقلها بكل سهولة من أجل مكاسب شخصية .

ساهمت التكنولوجيا الحديثة بشكل كبير في حياتنا من خلال التطور الكبير في مختلف مناحي الحياة وليس فقط على إدارة الموارد البشرية ، ويتوجب علينا استخدامها بشكل إيجابي لتعود علينا بمنافع ونتائج إيجابية وليس العكس

2.13 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->