المهارات التي يفضل كتابتها بالسيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي أهم خطوة للتقدم للوظيفة ، لذا عليك الإهتمام بكتابتها بحيث تكون مختصرة وقصيرة لا تتعدى الصفحتين ، ويجب أن تحتوي على معلومات قيمة تجذب انتباه صاحب العمل لها ، وأيضاً يعد إضافة المهارات التي تتناسب مع الوظيفة أهم قسم في السيرة الذاتية ، لأن مهاراتك وقدراتك هي التي تجذب صاحب العمل ، وتؤثر بشكل كبير على مدى قبولك أو رفضك بالوظيفة .

فما هي المهارات التي يفضل كتابتها بالسيرة الذاتية ؟

e8b4eeeb f82f 4ba4 acbe 9740c6edbdeb

أولاً المهارات الشخصية :

وهي السمات التي يتحلى بها الفرد ويصعب كتابتها على ورق ، لذا على الفرد أن يتحلى بالمهارات الشخصية التي تؤهلهُ للوظيفة المتقدم لها .
هناك العديد من المهارات والسمات الشخصية التي من الأفضل أن تتوفر بالفرد قبل التقدم للوظيفة منها:

١- مهارات التواصل :
القدرة على التواصل الفعال مع مديرك وزملائك في العمل أو حتى مع العملاء ، التواصل الذي يقوم على الاحترام واللطف والثقة والوضوح ، تعتبر من أهم المهارات التي يجب أن تتوفر في الموظف الناجح ، وهي من المهارات القيمة التي تجذب أصحاب العمل ولابد من كتابتها في السيرة الذاتية .

٢- مهارات حل المشكلات :
طبيعة أي عمل كان لابد من وجود والتعرض للمشكلات والمواقف الصعبة من وقت لآخر ، إمتلاك مهارات حل المشكلات القائمة على الذكاء والتفكير المنطقي للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة ، هي من المهارات التي عليك التحلي بها قبل التقدم للوظيفة ، ولابد من كتابتها في سيرتك الذاتية لأنها من المهارات التي يهتم بها أصحاب العمل .

٣- مهارات التفكير الناقد :
يُعتبر الفرد الذي يملك هذه المهارات والقدرات فرداً مستقلاً في تفكيره ، وهذا ما يبحث عنه أصحاب العمل ، لأن الشخص الذي يمتلك هذه المهارات يكون قادراً على حل المشكلات بالطرق والأساليب الصحيحة وبالدقة العالية ، وأيضاً ابتكار أساليب جديدة لتنفيذ المهام الروتينية والارتقاء بالشركة .

٤-المرونة والتكيف :
الأشخاص الذين يتحلون بالحيوية والنشاط والمثابرة ، قادرين على التكيف مع ظروف العمل المختلفة ، ودائماً ما يبحث عنهم أصحاب العمل ، لأنهم قادرين على التغيير المستمر من أجل تحقيق النجاح الأكبر .

٥- العمل بروح الفريق :
من المهارات الواجب توافرها في الموظف الناجح ، لأن في كثير من الأحيان يتحتم عليك العمل مع مجموعة من الزملاء في فريق واحد ، وتُعتبر مهارة العمل الجماعي مفتاحاً أساسياً للنجاح في الكثير من مجالات العمل المختلفة . ودائماً ما يبحث عنها أصحاب العمل .

ثانياً المهارات المكتسبة :

هي المهارات التي يكتسبها الفرد عن طريق التعلم المستمر من خلال الدراسة الأكاديمية أو من خلال المراكز التعليمية مثل الدورات التعليمية والتدريبية التي تؤهلك لشغل وظيفة معينة .
ومن هذه المهارات :

١-المهارات الحاسوبية :
مع التطور التكنولوجي الكبير في وقتنا الحالي ، أصبح من النادر جداً إيجاد وظيفة لا يشترط توافر مهارات حاسوبية في الشخص المتقدم ،وقد تكون المهارات الحاسوبية متعلقة بالجوانب البرمجية أو المادية للحاسوب .

٢- المهارات الحسابية :
امتلاك الكفاءة والقدرة في الحساب والرياضيات يساعدك في إيجاد وظيفة في قطاعات مختلفة التي تتطلب مثل هذه المهارات كقطاعات المال والهندسة والأعمال والتصنيع وغيرها الكثير ، وعليك عند التقدم لوظيفة ما تجزئة هذه المهارات لمهارات أكثر تحديداً .

٣- اللغات الأجنبية :
تعلم وإتقان لغات مختلفة بجانب لغة الأم من المهارات المكتسبة التي تجذب أصحاب العمل ، لأن بيئة العمل دائماً تحتاج للتواصل مع ثقافات ولغات متنوعة ، لذا اتقانك للغات مختلفة يخدمك في هذا المجال .

٤- مهارات الكتابة :
القدرة على الكتابة هي من المهارات الأساسية الذي يجب عليك كتابتها بالسيرة الذاتية ، لأن الكثير من الوظائف تحتاج إلى مهارات الكتابة ، فعند وصولك رسالة بريد إلكتروني تحتوي على أخطاء مطبعية ونحوية تنعكس بشكل سلبي عليك ، لذا عليك إظهار مهاراتك الكتابية عند مراسلاتك مع المسؤول عن التوظيف بالشركة التي تتقدم لها .

٥- مهارات التصميم :
هناك الكثير من الوظائف التي تتطلب امتلاك معرفة في أساسيات التصميم مثل الدعاية و الأعلان والهندسة والتسويق وغيرها ، إن كنت تمتلك مثل هذه المهارات عليك كتابتها بالسيرة الذاتية لأنها تجذب أصحاب العمل ، وتساعدك في الحصول على الوظيفة المتقدم لها .

هذه قائمة ببعض المهارات التي يفضل كتابتها في السيرة الذاتية والذي يبحث عنها أصحاب العمل .

الحصول على وظيفة يحتاج منك الكثير من الصبر والإصرار وعدم اليأس والاستسلام ، فرفضك من أصحاب العمل بعد التقدم لأول عدد من الوظائف لا يعني فشلك ، بل هو بداية الطريق لنجاحك ، حيث سيزيدك تطوراً كبيراً في التعامل مع أصحاب العمل .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->