العرض التقديمي – مهارات العرض التقديمي

مهارات العرض التقديمي

العرض التقديمي – مهارات العرض التقديمي 

العرض التقديمي : قد يشعر الكثير من الأشخاص بالقلق والتوتر والخوف عندما يأتي في أذهانهم فكرة الحديث أو تقديم عرض أمام جمهور ، فيتراجعون عن تلك الفرصة ويحرمون أنفسهم  من تجربتها بذريعة الخوف من التحدث أو العرض أمام الأخرين ، وبذلك فهم يتخلون عن فرصة مهمة قد لا تتاح لغيرهم وقد لا تتاح لهم مرة أخرى ، في مقالنا هذا سنتعرف على مهارات العرض التقديمي . 

ما المقصود بمهارة العرض التقديمي ؟ 

هي من أكثر المهارات المطلوبة في وقتنا الحاضر ، حيث يحتاجها الفرد حتى يصل رسالته إلى الجمهور الذي يريدونه ، وهي تعتبر من اهم المهارات القيادية ، فهي مجموعة من القدرات التي تسمح للفرد بإقناع جمهوره من خلال فهم طبيعتهم وتفسير عقلياتهم ، وهذا ما يؤدي إلى نقل وإيصال الرسالة بكل وضوح . 

ما هي فوائد امتلاك مهارة العرض التقديمي ؟ 

  • يساعد امتلاك مهارات العرض التقديمي على تنمية الفرد ثقته بنفسه وهذا ينعكس عليه بشكل إيجابي . 
  • يساعد في تنمية شخصية الفرد . 
  • تساعد هذه المهارة من فهم الأشخاص المستهدفين من الرسالة المراد إيصالها . 
  • يساعد في كسب الجمهور إلى صف الملقي . 
  • تساعد مهارات العرض التقديمي على إبرام الصفقات والحصول على استثمارات . 
  • هي مهارة مهمة جدا على المستوى الفردي وعلى مستوى الشركة ككل . 

ما هي مهارات العرض التقديمي ؟ 

ما يلي أهم المهارات التي يجب تواجدها لتحقيق العرض التقديمي : 

الاتصال المرئي : 

حيث يساعد الاستعانة بوسائل الاتصال المرئي على جذب الجمهور ، وترك انطباع إيجابي لديهم ، لذا يجب أن تكون هذه الوسائل فعالة وقادرة على جذب انتباه الجمهور . 

الاتصال اللفظي : 

وهنا يجب على مقدم العرض جعل طريقة حديثه مباشرة وواضحة حتى ينقل الرسالة المراد إرسالها للجمهور بطريقة سهلة . 

التواصل مع الجمهور : 

التواصل مع الجمهور يساهم بشكل كبير في معرفة رأيهم حول موضوع العرض التقديمي ، ، كما تساعد على إقناعهم بشكل مباشر وشخصي ، التواصل مع الجمهور تعتبر من أهم مهارات العرض التقديمي . 

الصدق : 

يجب أن يكون العرض التقديمي ومقدم العرض يتحلى بالصدق ، ويجب أن يكون العرض خاليا من المبالغة ، لأن ذلك يؤثر على رأي ونظرة الجمهور . 

حس الدعابة : 

حس الدعابة يساعد في تحسين مزاج الجمهور ، كما يجعلهم جزءا من العرض ، وتظهر حس الدعابة من خلال وضع صور أو فيديو في العرض التقديمي . 

استخدام لغة الجسد : 

لغة الجسد هي من أنواع الاتصال الغير لفظي ، حيث تساعد الجمهور في فهم الرسالة الموجه لهم بشكل أسرع وتجعلهم يفهمون الرسالة بشكل أوضح ، كما تعطيهم انطباعا عن مصداقية الملقي وثقته بنفسه .

جعل العرض التقديمي بسيطا : 

العرض التقديمي البسيط يساعد في نقل الرسالة بشكل أسرع ، ويجعل الجمهور يفهمون الهدف والمغزى منها ، أما إذا كانت لغة العرض التقديمي معقدة وصعبة فإن ذلك سيجعل الجمهور يفقدون الاهتمام والتركيز بها . 

كيف يمكنك إعداد عرض تقديمي ؟ 

إليك خطوات إعداد العرض التقديمي : 

  • إعداد المحتوى : من أهم وأبرز خطوات إعداد العرض التقديمي هي إعداد المحتوى ، حيث يجب على الشخص أن يقوم باختيار موضوع معين ، ويبدأ بالبحث عنه ، ويقوم بجمع الصور عنه وكتابة المعلومات المتعلقة بموضوع البحث ، وبعدها يقوم بتشغبل برنامج بوربوينت ، واختيار التصميم التي يتناسب مع الموضوع الذي يقوم بإعداده ، ومن ثم عليه أن يقوم بتحديد مكونات الكل شريحة من هذه الشرائح ، وبهذا يكون النموذج الأولي للعرض التقديمي جاهزا . 
  • تحديد النقاط الرئيسية : وتعد ثاني خطوات إعداد العرض التقديمي ، حيث يجب على الشخص أن يقوم بتحديد النقاط الرئيسية الذي سيعرضها أثناء العرض التقديمي ، وهذه النقاط تشمل تشمل المقدمة والذي يجب أن تحتوي على اسم الشخص أو الأشخاص الذين قاموا بإعداد عرض تقديمي كما تشمل الموضوع الذي سيقوم بطرحه الشخص خلال العرض التقديمي والذي يتم عرضه من خلال الشرائح التي يجب أن تشتمل على كافة المعلومات التي سوف يناقشها العرض ، أما عن الخاتمة فهي آخر شرائح العرض التقديمي والذي يجب أن تحتوي على ملخص سريع لكافة المعلومات التي ناقشها الشخص وقام بتقديمها خلال العرض التقديمي . 
  • التطبيق والتقديم :وتعد خطوة مهمة جدا حيث يتم من خلالها تنفيذ العرض التقديمي ، فالمحاضر هنا يقوم بالنقر على عرض الشرائح الموجود في أعلى شاشة العرض ، حيث يجب أن يقوم باختيار العرض من بداية الشرائح أو اختيار شريحة محددة كي يقوم بعرضها ، وبعد أن يتأكد من أن العرض التقديمي أصبح جاهزا كما يريد يستطيع هنا اختيار الحفظ وبالتالي يكون العرض التقديمي جاهزا .

ما هي شروط العروض التقديمية ؟ 

حتى تكون العروض التقديمية ناجحة يجب أن تحقق مجموعة من الأمور ومن أبرز وأهم هذه الأمور ما يلي : 

  • يجب أن تكون عدد الشرائح الموجودة في العرض التقديمي محدودة ، كما يجب ألا تزيد عن عدد معين . 
  • على المحاضر أن يمتلك الذوق التي يتيح له اختيار ألوان الخطوط ونوعها التي تتناسب مع موضوع العرض التقديمي الذي يقوم به . 
  • يجب على المحاضر أن يحرص على عدم استخدام المؤثرات الصوتية التي لا حاجة لها ، والتي تؤثر بشكل سلبي على العرض التقديمي ، وتسبب الإزعاج للمشاهدين . 

نصائح تساعد على نجاح العرض التقديمي : 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على نجاح عرضك التقديمي : 

  • احرص على تجهيز العرض التقديمي والتدرب عليه : عليك أن تقوم بتجهيز العرض التقديمي والتحضير له مسبقا وذلك من خلال التدرب عليه أمام صديق أو أما المرآة ، كما عليك أن تستعد جيدا للإجابة عن أي سؤال يمكن أن يطرح خلال العرض التقديمي . 
  • معرفة الجمهور : وهذه خطوة مهمة تتطلب منك معرفة الجمهور من خلال البحث المسبق ، حيث يجب معرفة هوية الأشخاص الذين يستهدفهم العرض التقديمي ، حتى يساعد في إيصال الرسالة لهم حسب مستواهم التعليمي ، أو وظيفتهم أو مكانتهم ، فلغة العرض تختلف بإختلاف الجمهور . 
  • معرفة الأمور الممنوعة أثناء العرض : حيث يوجد مجموعة من الأمور الممنوعة أثناء العرض التقديمي مثلا يمنع الأكل والشرب أثناء تقديم العرض ، من خلال التدرب على العرض أمام الأشخاص الأخرين معرفة الأمور الممنوعة وتجنبها . 
  • تنظيم العرض التقديمي بشكل فعال : وأفضل طريقة لتنظيم العرض التقديمي هي إخبار الجمهور في مقدمة العرض عن الفكرة الرئيسية ، وإنهائه بتكرار النقاط الرئيسية . 
  • حضور ورشة عمل تدريبية : يمكنك أن تأخذ ورشة عمل حول مهارات العرض التقديمي حيث تسمح الكثير من الشركات والمؤسسات لموظفيها بأخذ ورشات عمل تدريبية لتطوير أنفسهم ، هذه الدورات تعد مفيدة لكافة محترفي الأعمال والموظفين والمديرين ، فالموظفون المدربون بشكل جيد مهمون لنجاح الشركة . 

ما هي طرق استعراض العرض التقديمي ؟ 

يوجد مجموعة من الطرق لإستعراض العرض التقديمي ومن أهمها ما يلي : 

  • استخدام عرض تقديمي مجهز على الباوربوينت .
  • استخدام عرض تقديمي عن طريق عرض فيديو . 
  • العرض التقديمي عن طريق انفوغراف . 
  • العرض التقديمي الشفهي . 
  • العرض التقديمي عن طريق توزيع الشروحات والملخصات . 

تعرفنا في مقالنا على العرض التقديمي ، وذكرنا أهم مهارات العرض التقديمي وأهميته ، كما قدمنا مجموعة من النصائح التي تساعد على نجاح العرض التقديمي ، وذكرنا كيفية إعداد العرض التقديمي ، وبالنهاية تعرفنا على طرق استعراض العرض التقديمي . 

-يمكنكم الاطلاع على الكثير من الوظائف في السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الإدارة  – أساسيات الإدارة 

أساسيات الإدارة  إذا كنت تدير مؤسسة أو شركة خاصة أو كنت تخطط لتأسيس مشروعك الخاص وتعيين موظفين وأفراد للعمل في إطار المشروع ، فأنت هنا بحاجة إلى تعلم أساسيات الإدارة وأيضا احتراف فن إدارة المشاريع والموظفين من أجل النجاح في سوق العمل ، وذلك في ظل المنافسة الشديدة وتعطش السوق إلى شركات رائدة في مختلف […]

الشركات القابضة 

الشركات القابضة  الشركة القابضة هي نوع من الشركات التي تهدف إلى امتلاك والسيطرة على شركات آخرى ، حيث تعمل هذه الشركات على إدارة دعم الشركات التابعة لها وتوفير التوجيه الاستراتيجي ، حيث يتنوع غرض الشركة القابضة بين الشركات التابعة والمشارة مع الشركات الآخرى ، واستثمار الأموال في الأسهم والأوراق المالية ، وامتلاك العقارات والملكية الفردية […]

-->