عشر وظائف لمحبي القراءة

pngegg 65 1

عشر وظائف لمحبي القراءة 

إذا كنت من محبي الكتب والقراءة ، فيمكنك تحويل هوايتك وما تحب إلى عمل ومهنة تعود عليك بالربح ، حيث يوجد الكثير من الوظائف والمهن لمحبي القراءة والكتب ، في مقالنا هذا سنذكر عشر وظائف لمحبي القراءة . 

عشر وظائف لمحبي القراءة : 

المدونة : 

تعد المدونة مهنة عظيمة لمحبي القراءة وتعد فرصة لتخصص في موضوع معين ، سيكون عملك قائم على قراءة العديد من المقالات والكتب المتعلقة في موضوع واحد ، يمكنك إنشاء مدونة خاصة بك أو الإنظمام لمدونات أكبر والعمل في جماعة ، ويجب أن يستهدف موقعك أو مدونتك الخاصة اهتمام جمهور معين كما يمكنك أن تبيع مساحات إعلانية على موقعك أو مدونتك وسيقوم قوقل في إيجاد المعلنيين واختيار الإعلان المناسب وتحصيل النقود والقيام بتوريدها لك . 

أمين مكتبة : 

أمناء المكتبة يقومون بإدارة المكتبة ويؤدون خدمات المكتبة كاملة ، كما يمكنهم العمل في مجموعة متنوعة من الأماكن ، بما فيها المكتبات العامة والمؤسسات التعليمية والشركات والمتاحف والهيئات الحكومية وشركات المحاماة والمنظمات الغير ربحية ومقدمو الرعاية الصحية وغيرها ، ومن مهامهم التي يقومون فيها اختيار مواد المكتبة والحصول عليها ، والعمل على فهرستها وتصنيفها وتعميمها وصيانتها ، والقيام بتأثيث المراجع والخدمات الاستشارية للقراء ، ويجرون بحوثا استراتيجية متعمقة ويقومون بجمع المعلومات وتحليلها وتعديلها وتصنيفها ، كما أنهم يعملون في قواعد البيانات وأنظمة المعلومات لفهرسة المعلومات والوصول إليها . 

محلل أبحاث السوق : 

يقوم محلل السوق بالبحث عن ظروف السوق المحلية أو الوطنية أو الإقليمية ويقوم بجمع المعلومات حتى يحدد المبيعات لمنتج أو خدمة أو إنشاء حملة تسويقية ، كما أنه يقوم بجمع المعلومات عن المنافسين والمبيعات والأسعار وطرق التوزيع والتسويق . 

كاتب حر : 

سوف تقوم بالعمل على الكتابة والتحرير والتدقيق اللغوي بنفسك وذلك لحفظ حقوق ملكيتك ككاتب على الإنترنت ، وكيف يمكنك التسويق لكتاباتك وهذا الأمر قد يكون صعب لحماية كتاباتك على الإنترنت ، لكن الكتابة على الإنترنت تعد مهنة مهمة لتحسين الدخل ، ويمكنك مشاركة كتاباتك على المواقع المختلفة للبحث عن مستثمر أو للبحث عن عمل متوفر . 

محرر : 

سواء كنت تعمل في كتاب أو صحيفة أو مجلة أو من الناشرين على الإنترنت ، مسؤوليتك تكمن في تحرير العمل المنجز وتحسينه قبل نشره ، ويقوم بمراجعة المقترحات والمسودات للنشر المحتمل ومنهم المحررون التقنيون ، وتعد القراءة جانبا رئيسيا وأساسيا من جوانب هذا العمل ، كما يجب على المحرر أن يتحلى بالصبر والتعاون وذلك لأن المؤلفين معروفين بطباعهم المنعزلة والمزاجية ، كما يجب أن يمتلك المحرر المهارات والقواعد اللغوية . 

مذيع الراديو : 

يقرأ ويتحدث مذيع الراديو من مواد مكتوبة مثل التقارير المكتوبة أو الرسائل التجارية على الراديو أو التلفزيون ، كما يقوم المذيع بإعلان اسم الفنان وعنوان العمل وتحديد المحطة أو يقوم بمقابلة الضيوف . 

ناقد الكتاب : 

تعد هذه الوظيفة سهلة حيث يمكنك العمل بها من أي مكان ، ولكن حتى تحصل على العمل بشكل منتظم يجب أن تكون قارئا وكاتبا صاحب انتاج كبير ، حيث يبدأ مراجعوا الكتب عادة بإنشاء مدونة لبناء سوقهم ، حيث يمكن الترويج للموقع من خلال الإنضمام إلى نادي محلي للكتاب أو ترك التعليقات وإنشاء شبكة على مواقع أو متاجر مثل متجر أمازون ، حيث يمكنك بمجرد إنشاء عدد كبير من المتابعين تقديم خدماتك إلى المحررين أو المطبوعات الآخرى . 

الكشافة الأدبية : 

الكشافة الأدبية مسؤولون عن المخطوطات التي يمكنهم طرحها ونشرها في الأسواق الخارجية ، مثلا إذا المخطوطة قيد النظر للنشر في دار نشر أمريكية ، يمكن للكشافة الأدبية عرضا على شركة أخرى مقرها أسيا مثلا ، كما يتسوق رواد الكتاب أيضا بحثا عن الروايات أو المخطوطات التي يعتقدون أنها ستحدث ضجة على الشاشة ، كما يعتمد المنتجون عادة ذوقهم وحكمهم لاختيار التعديلات من كتاب إلى شاشة . 

المترجم الأدبي : 

إن كنت من محبي القراءة وتتحدث أكثر من لغة ، فيمكنك أن تصبح مترجما ، في أغلب الوقت يتم تعيين المترجمين الأدبيين بدوام جزئي من قبل دور النشر الدولية وذلك لترجمة الكتب الأجنبية الأكثر مبيعا ، تعد هذه المهنة ليست سهلة ، حيث ن كونك تمتلك لغتين فهذا لا يؤهلك تلقائيا لعمل كمترجم ، لأنه يقع على عاتق المترجم مسؤولية العثور على شيء يشبه إلى حد كبير ما يحاول المؤلف قوله ، وفي الغالب تكون المحاولة صعبة . 

قارئ النص : 

لوجود قارئ نص أهمية كبيرة بالنسبة للكتاب وذلك للتحقق من عملهم ، فعندما يتعلق الأمر بقراءة النص ستفعل أكثر بكثير من تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية ، حيث يقع على عاتق قارئ النص القدرة على التفكير والتخيل كمخرج أو منتج مع المحافظة على الفكرة الأصلية لكاتب السيناريو كما هي ، تعد هذه المهنة مهنة حساسة لما تتطلبه من دقة واجتهاد واهتمام كبير بالتفاصيل ، ويجب أن يعمل قارئ النصوص البرمجية بسرعة وكفاءة ، حيث أنه يحصل على مئات الصفحات للمراجعة يوميا . 

كيف تطور مهاراتك في القراءة ؟

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على تطوير مهاراتك في القراءة : 

  • احرص على أن تختار مكانا تستطيع التركيز فيه دون مشتتات ، اقرأ في مكان هادئ وقم بوضع هاتفك المحمول على وضع صامت ، تجاهل أي تنبيهات أو رسائل من مواقع التواصل الإجتماعي . 
  • اسأل نفسك بعض من الأسئلة قبل القراءة ، قبل أن تبدأ في القراءة اسأل نفسك بعض من الأسئلة مثلا ما هو موضوع القراءة ؟ ماذا تعرف عن هذا الموضوع ؟ 
  • قم بتحديد المصطلحات الغير مألوفة ، حيث أنك خلال القراءة سوف تمر بالكثير من المصطلحات الغير مألوفة ،قم بتحديدها حتى تبحث عن معانيها وبالتالي تصبح مألوفة لديك في المرات القادمة . 
  • قم بالبحث عن الفكرة الرئيسية ، من خلال تمييز النص الذي يعبر عن الفكرة الرئيسية وانتبه جيدا للفقرات الافتتاحية والتي غالبا ما يتم ذكر فيها المعلومات والأفكار . 
  • قم بكتابة أسئلة واجابات ، خلال القراءة حاول كتابة الأسئلة أو الاستفسارات التي تخطر على بالك ، ثم قم بالإجابة على هذه الأسئلة في دفتر ملاحظات منفصل ، هذا الأسلوب يساعدك في المحافظة على التركيز أثناء القراءة ، وإذا كان النص لا يجيب عن استفساراتك يمكنك البحث عن الإجابات من مصادر أخرى . 
  • قم بتحويل العناوين والعناوين الفرعية إلى أسئلة ، أعد صياغة العناوين بصيغة أسئلة ترغب في معرفة إجاباتها . 
  • جرب تلخيص ما تقرأه عندما تنتهي من قراءة كل فقرة قم بكتابة جملة تلخص الأفكار الرئيسية التي تتحدث عنها الفقرة . 
  • اكتب ملخصا يمكن أن يكون الملخص طويل ، قم بكتابة بضع فقرات تلخص محتوى ما تقرأه ، بذلك ستكون قادر على فعل ذلك إذا استوعبت ما قرأت . 
  • زد من سرعتك في القراءة ، تعد القراءة مادة كثيفة وعمل شاق ، لذا يجب عليك فهم طبيعة هذه المهمة وما تحتاجه من وقت وجهد ودقة وبالتالي احرص على تنظيم وإدارة وقتك 

ذكرنا في مقالنا هذا مجموعة مميزة من المهن والوظائف لمحبي القراءة والكتب ،كما قدمنا مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها تطوير مهارات القراءة .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->