9 نصائح تُساعدك على الموازنة بين عملك وحياتك الشخصية

كثير من الأشخاص يعانون من صعوبة التحكم والقدرة على الموازنة بين العمل والحياة الشخصية ، وهذا ما يتسبب لهم بالعديد من المشكلات في عملهم أو حياتهم الشخصية ، لذا أصبح من الضروري تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية بشتى الطرق .
كيف يمكن الموازنة بين العمل والحياة الشخصية ؟

موقع مؤشر يطرح مجموعة كبيرة من الوظائف المختلفة التى تبحث عنها .

سنقدم في مقالنا هذا 9 من النصائح التي تساعدك على الموازنة بين العمل والحياة الشخصية :

images
  1. احرص على تحديد أهدافك الشخصية وأولوياتك في الحياة ، من خلال تحديد ما هو مهم لسعادتك وراحتك الشخصية ، كقضاء وقت مع أسرتك أو أصدقائك ، ممارسة هوايتك المفضلة ، والاهتمام بصحتك ، لذا من الضروري أن يكون لديك هدف تسعى لتحقيقه .
  2. خطط ليومك ، وذلك من خلال كتابة مهامك وواجباتك في أجندة ، مثلاً تحديد أوقات المواعيد والاجتماعات وفقاً لكل مهمة تقوم بها ، هذا سيساعدك على تخفيف التوتر والقلق الناتج عن ضغط العمل ، وأيضاً يحافظ على تركيزك لإنهاء مهامك بفعالية .
  3. تخلص من إشعارات الهاتف ، غير ساعات العمل من خلال إيقاف جميع إشعارات البريد الإلكتروني ورسائل مواقع التواصل الاجتماعي ، وهذا يمنحك الراحة ويجعلك قادر على استئناف العمل بحيوية ، لأن التجاوب والاهتمام برسائل البريد الإلكتروني في كل الأوقات يؤثر سلباً على صحتك ويضر بعلاقاتك الشخصية .
  4. قم بممارسة التمارين الرياضية والتأمل مهما كنت مشغولاً ، عليك أن تحدد وقتاً للرياضة بشكل يومي ، لأن الرياضة تمنحك الشعور بالراحة وتحسين حالتك المزاجية ، وأيضاً يعمل التأمل على تخفيف توترك .
  5. ابتعد عن كل الأمور التي تهدر وقتك ، فمثلاً أوقف إشعارات مواقع التواصل الاجتماعي ، لأنها من الأمور التي تضيع وقتك ، اهتم جيداً بالأنشطة التي تعود عليك بالنفع وحدد أولوياتك والتزم بها .
  6. احرص على فصل حياتك الشخصية عن العمل ، من خلال إنهاء العمل حين العودة إلى المنزل ، ولا تفكر وترسل رسائل متعلقة بالعمل وأنت في المنزل ، وهذا سيجعلك أكثر مرونة في عملك ، ويقلل إصابتك بالتعب والإجهاد ، وعدم الفصل يدمر حياتك .
  7. تفويض المهام من الأمور التي تساعدك على إنجاز مهامك المهمة بفعالية ، من خلال تفويض الشخص المناسب للقيام بالمهام الأخرى ، وهذا سيساعدك بالتخلص من أعباء وضغط العمل .
  8. خطط لعطلة ، فالعطلة هي وسيلة فعالة لتحقيق التوازن بين عملك وحياتك الشخصية ، فهي تمنحك الشعور بالراحة النفسية والجسدية التي تحتاج لها لمواصلة عملك بنشاط وحيوية ، وأيضاً تعزز إنتاجيتك وتجدد طاقتك ، فالعمل المتواصل بدون راحة يسبب لك التعب والإجهاد ويسهم في إضفاء العمل على الحياة الشخصية وعدم تحقيق التوازن بينهم .
  9. لكي تنجح في تحقيق التوازن بين عملك وحياتك الشخصية ، ارفض الأعمال الإضافية ، لأنها تحرمك من الاستمتاع بوقتك مع عائلتك ، وأيضاً ستمنعك من استغلال عطلتك بشكل إيجابي .

إن تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية يسهم في تحقيق السعادة والراحة النفسية والجسدية ويساعد عدى تحقيق الأهداف والوصول إلى النجاح .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل 

مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل  المقابلة الشخصية لها أهمية كبيرة للحصول على الوظيفة التي تطمح لها ، فهي دائما تترك انطباع أولي لأصحاب الشركة أو المسؤولين عن الوظيفة تجاه الموظف ، كما أن المقابلة الشخصية تخبر المسؤولين عن قدراتك ومهاراتك وإمكانياتك التي تساعدك على شغل هذه الوظيفة ، لذا عليك اكتساب أهم المهارات […]

الخطة التسويقية – خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة 

خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة  في ظل التطور التكنولوجي والمنافسة الشديدة في سوق العمل ، أصبح إنشاء خطة تسويقية فعالة أمرا هاما جدا لنجاح أي عمل تجاري ، لذا يجب على الشركات أن تمتلك الاستراتيجيات المناسبة حتى تروج لمنتجاتها وخدماتها وهذا ما تحققه الخطة التسويقية  ،وتعتبر الخطة التسويقية من أهم أسباب نجاح الشركات في السوق  […]

-->