9 أهداف لإدارة الموارد البشرية

في وقتنا الحالي لا تخلو أي شركة من الشركات مهما كان حجمها ومجالها من إدارة متخصصة للموارد البشرية ، لما لها من أهمية كبيرة وتأثير إيجابي على الشركة والقوى العاملة داخلها ، لذا أصبح من الصعب الاستغناء عنها .
إذن ما المقصود بإدارة الموارد البشرية وما أهدافها ؟

في مقالنا هذا سنتعرف على مفهوم إدارة الموارد البشرية وعلى أهم أهدافها .

موقع مؤشر مختص بطرح مجموعة كبيرة من الوظائف المختلفة والذي يبحث عنها الجميع ، موقع السيرة الذاتية موقع مميز يساعدك في إنشاء وتنظيم سيرتك الذاتية وإرسالها بالشكل الصحيح .

أولاً ما المقصود بإدارة الموارد البشرية ؟

مفهوم إدارة الموارد البشرية وأهميتها في الشركات

هي إدارة القوى العاملة في الشركة وتُعتبر حلقة وصل بين الموظفين ومدراء العمل ، وتختص بتدريب وجذب وتحفيز واختيار ومكافأة وتقييم الموظفين بهدف تحقيق أهداف الشركة ، لذا فهي جزء لا يتجزأ من أقسام الشركة المهمة .

ثانياً 9 أهداف لإدارة الموارد البشرية :

أهم أهداف إدارة الموارد البشرية في المؤسسات
  1. تهدف إدارة الموارد البشرية إلى تعيين الموظفين ذو الكفاءة العالية في الشركة ، للمساعدة في إنجاز مهام الشركة الموكلة إليهم بكفاءة ودقة عالية ، وذلك من خلال تنظيم برنامج من أجل تنمية وتطوير مهاراتهم وقدراتهم وعقد دورات تدريبية متخصصة للاستفادة من خبراتهم في تحقيق أهداف الشركة .
  2. من أهم أهداف إدارة الموارد البشرية هو توصيل صوت الموظفين والعاملين لإدارة الشركة للحصول على حقوقهم ومطالبهم ، للحصول على الترقيات والزيادات التي يستحقونها ، وذلك لتعزيز التعاون بين الموظفين والإدارة .
  3. تسعى إلى وضع خطة لتدريب وتطوير الموظفين والعاملين داخل الشركة من خلال توفير جميع العوامل التي تساعد على تطوير مهاراتهم وقدراتهم العملية والشخصية ، لذا تقوم بتوفير وتنظيم العديد من الدورات وبرامج التطوير المختلفة .
  4. تهدف إدارة الموارد البشرية إلى توفير بيئة عمل ملائمة وصالحة لجميع الموظفين داخل الشركة ، كما أنها تهدف إلى توثيق وتوطيد العلاقات الإدارية والوظيفية بين العاملين في الشركة من خلال تنظيم اللوائح وتنفيذها بطريقة صحيحة .
  5. تعمل إدارة الموارد البشرية على مساعدة الموظفين على القيام بمهامهم بالشكل الصحيح والمطلوب من خلال توفير كافة الأسباب والعوامل التي تساعد على ذلك ، لذا تعمل على التأكد من أن الموظفين أتموا وأنهوا مهامهم دون إهمال وتقصير ومماطلة .
  6. تهدف إلى تحقيق العدالة وتساوي الفرص لجميع الموظفين والعاملين في الشركة من حيث الزيادات والأجور والترقيات والتطوير والتدريب عندما يكونو مؤهلين لذلك .
  7. تهدف إلى الاحتفاظ بجميع السجلات الخاصة والمتعلقة لكل موظف في الشركة بما يتناسب مع طبيعة عمله .
  8. تهدف إدارة الموارد البشرية إلى تحقيق التعاون الفعال بين كافة الموظفين داخل الشركة ، كما تهدف إلى بث روح الفريق بين الموظفين وإدارة الشركة .
  9. تهدف إلى دفع وتحفيز الموظفين إلى بذل كامل جهدهم وطاقاتهم في أداء مهامهم وذلك بهدف الحفاظ على إنتاجية الشركة .

تعرفنا في مقالنا هذا على مجموعة من أهم أهداف إدارة الموارد البشرية في الشركة وأهميتها في الحفاظ على الإنتاجية وتحقيق أهداف الشركة للوصول إلى النجاح .

2.03 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
أساليب التدريب المهني 

أساليب التدريب المهني  يعد التدريب عنصرا أساسيا وهاما في تطوير القدرات البشرية وتحقيق النجاح في مختلف المجالات ، لأنه يساهم في تحقيق التقدم الشخصي والمهني ، كما أنه يعزز الكفاءة والإنتاجية في المؤسسات والمنظمات ويساهم في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للأمم ، كما أنه يعتبر عملية مستمرة تهدف إلى تنمية المعرفة والمهارات وتطوير القدرات الفردية […]

سوق الأسهم – مزايا وعيوب سوق الأسهم 

مزايا وعيوب سوق الأسهم  الاستثمار في الأسهم يعتبر من أعظم الطرق لبناء ثروة طويلة الأجل ، حيث يمكن للمستثمرين استخدام الأسواق المالية حتى تساعدهم للوصول إلى أهدافهم المالية طويلة الأجل ، وذلك من خلال خطة استثمارية مخططة ، ولكن لكل شيء عيوب ومزايا ، وفي مقالنا هذا سنتعرف على عيوب ومزايا سوق الأسهم .  ما […]

-->