9 أهداف لإدارة الموارد البشرية

في وقتنا الحالي لا تخلو أي شركة من الشركات مهما كان حجمها ومجالها من إدارة متخصصة للموارد البشرية ، لما لها من أهمية كبيرة وتأثير إيجابي على الشركة والقوى العاملة داخلها ، لذا أصبح من الصعب الاستغناء عنها .
إذن ما المقصود بإدارة الموارد البشرية وما أهدافها ؟

في مقالنا هذا سنتعرف على مفهوم إدارة الموارد البشرية وعلى أهم أهدافها .

موقع مؤشر مختص بطرح مجموعة كبيرة من الوظائف المختلفة والذي يبحث عنها الجميع ، موقع السيرة الذاتية موقع مميز يساعدك في إنشاء وتنظيم سيرتك الذاتية وإرسالها بالشكل الصحيح .

أولاً ما المقصود بإدارة الموارد البشرية ؟

مفهوم إدارة الموارد البشرية وأهميتها في الشركات

هي إدارة القوى العاملة في الشركة وتُعتبر حلقة وصل بين الموظفين ومدراء العمل ، وتختص بتدريب وجذب وتحفيز واختيار ومكافأة وتقييم الموظفين بهدف تحقيق أهداف الشركة ، لذا فهي جزء لا يتجزأ من أقسام الشركة المهمة .

ثانياً 9 أهداف لإدارة الموارد البشرية :

أهم أهداف إدارة الموارد البشرية في المؤسسات
  1. تهدف إدارة الموارد البشرية إلى تعيين الموظفين ذو الكفاءة العالية في الشركة ، للمساعدة في إنجاز مهام الشركة الموكلة إليهم بكفاءة ودقة عالية ، وذلك من خلال تنظيم برنامج من أجل تنمية وتطوير مهاراتهم وقدراتهم وعقد دورات تدريبية متخصصة للاستفادة من خبراتهم في تحقيق أهداف الشركة .
  2. من أهم أهداف إدارة الموارد البشرية هو توصيل صوت الموظفين والعاملين لإدارة الشركة للحصول على حقوقهم ومطالبهم ، للحصول على الترقيات والزيادات التي يستحقونها ، وذلك لتعزيز التعاون بين الموظفين والإدارة .
  3. تسعى إلى وضع خطة لتدريب وتطوير الموظفين والعاملين داخل الشركة من خلال توفير جميع العوامل التي تساعد على تطوير مهاراتهم وقدراتهم العملية والشخصية ، لذا تقوم بتوفير وتنظيم العديد من الدورات وبرامج التطوير المختلفة .
  4. تهدف إدارة الموارد البشرية إلى توفير بيئة عمل ملائمة وصالحة لجميع الموظفين داخل الشركة ، كما أنها تهدف إلى توثيق وتوطيد العلاقات الإدارية والوظيفية بين العاملين في الشركة من خلال تنظيم اللوائح وتنفيذها بطريقة صحيحة .
  5. تعمل إدارة الموارد البشرية على مساعدة الموظفين على القيام بمهامهم بالشكل الصحيح والمطلوب من خلال توفير كافة الأسباب والعوامل التي تساعد على ذلك ، لذا تعمل على التأكد من أن الموظفين أتموا وأنهوا مهامهم دون إهمال وتقصير ومماطلة .
  6. تهدف إلى تحقيق العدالة وتساوي الفرص لجميع الموظفين والعاملين في الشركة من حيث الزيادات والأجور والترقيات والتطوير والتدريب عندما يكونو مؤهلين لذلك .
  7. تهدف إلى الاحتفاظ بجميع السجلات الخاصة والمتعلقة لكل موظف في الشركة بما يتناسب مع طبيعة عمله .
  8. تهدف إدارة الموارد البشرية إلى تحقيق التعاون الفعال بين كافة الموظفين داخل الشركة ، كما تهدف إلى بث روح الفريق بين الموظفين وإدارة الشركة .
  9. تهدف إلى دفع وتحفيز الموظفين إلى بذل كامل جهدهم وطاقاتهم في أداء مهامهم وذلك بهدف الحفاظ على إنتاجية الشركة .

تعرفنا في مقالنا هذا على مجموعة من أهم أهداف إدارة الموارد البشرية في الشركة وأهميتها في الحفاظ على الإنتاجية وتحقيق أهداف الشركة للوصول إلى النجاح .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
بطاقة وصف وظيفي محاسب

بطاقة وصف وظيفي محاسب من هو المحاسب ؟ هو الشخص الذي يقوم بإعداد التقارير المالية للوضع المالي الحالي بالمؤسسة وذلك عن طريق جمع ودراسة وتحليل البيانات التي تقدم معلومات كافية عن الأداء والسيولة والتدفقات المالية كما أنه يتوقع المستقبل المالي للشركة ويقوم بإعداد الميزانيات وقوائم الدخل وتقارير الأرباح والخسائر والمصاريف وكافة التقارير المالية الممكنة . […]

وصف وظيفي مدير مالي

وصف وظيفي مدير مالي ما هو الوصف الوظيفي للمدير المالي ؟ تحتاج جميع الشركات بمختلف أحجامها إلى من يديرها ماليا وذلك لتحافظ على أرباحها واستثماراتها ، لذا تعتمد الشركات على المدير المالي بإعداد التقارير والاستراتيجيات المالية والتمولية ، طبيعة وظيفة المدير المالي هي مكتبية فهو يتواجد في البنوك والمؤسسات التمويلية والمصارف المالية ، كما أن […]

-->