9 أسرار للإدارة الناجحة

نجاح العمل يحتاج إلى إدارة ناجحة ، والإدارة الناجحة تكمن في المدير والموظفين ، فعندما يتم تحفيز ودفع الموظفين على العمل بالطرق الإيجابية ، سوف يعملون بكل طاقاتهم وإبداعهم وطموحهم من أجل إنجاح العمل وزيادة الانتاجية وهذا ما يعود بالنفع على الشركة ،
لذلك تتطلب الإدارة الناجحة أسرار وأساسيات للنجاح والتقدم ، ومن هذه الأسرار نوضحها في مقالنا هذا .

موقع مؤشر : يقدم لك مجموعة من الوظائف المختلفة التي يبحث عنها الكثيرين ، موقع السير الذاتية : يساعدك في إنشاء وتصميم سيرتك الذاتية وإرسالها بالشكل الصحيح .

9 أسرار للإدارة الناجحة :

أسرار الإدارة الناجحة
  1. عليك أن تكون قدوة ومثال أعلى للموظفين ، إذا كنت مديراً أو مسؤولاً في شركتك ، يجب أن تكون تصرفاتك حسنة أمام الموظفين ، من خلال إتمام أعمالك على أكمل وجه ، عدم التأخر عن الدوام وأن تكون قريب من الموظفين من خلال مراقبة أعمالهم عن قرب ، وتشعرهم بالأمان ، فعندما تتصرف على شكل حسن ستكون قدوة ومثال أعلى للموظفين ، وهذا ما يحفزهم على الإنجاز وأن يكونوا ملتزمين مثلك ، وهذا ما يعود بالنفع على الشركة .
  2. تنمية حس المسؤولية لدى الموظفين ، يجب على كل موظف في الشركة أن يكون على قدر كافي من المسؤولية نحو أعماله ، من خلال إنجازها على أكمل وجه دون إحداث مشاكل أو مخاطر تؤثر على عمل الشركة ، إلا أن هناك موظفين لا يتمتعون بحس المسؤولية تجاه أعمالهم ، ويحاولون التهرب منها والمماطلة في إنجازها وهذا ما يؤثر بالسلب على الشركة ، لذا على الإدارة أن تنمي حس المسؤولية لدى هؤلاء الموظفين حتى يتم الاعتماد عليهم في الأوقات العصيبة ، من خلال منحهم بعض من الصلاحيات ، حتى يشعروا بالثقة والفخر والإنجاز عما يقومون به وبالتالي يعملون بجدية عالية وإبداع أكبر .
  3. القرب من الموظفين ، من أهم أسرار الإدارة الناجحة أن يكون المدير قريب من موظفيه يهتم بهم ويستمع لمشاكلهم ويقدم الحلول لهم ، يشعرهم بأهميتهم في الشركة ، وعليهم أن يقدموا لك الملاحظات عن العمل والشركة ، وأن يشعر كل موظف أنه مسؤول عن عمله ، وهذا سيجعله ينجز أعماله ومهامه بكل إخلاص. واتقان .
  4. تجديد الطاقة لدى الموظفين ، تأتي فترات يشعر بها الموظف بالكسل والخمول بسبب الروتين اليومي القاتل ، لذا على الإدارة أن تجدد طاقات الموظفين وتجعلهم يشعرون بالنشاط والحيوية لإنجاز أعمالهم بشكل أفضل ، وذلك من خلال حفلات العشاء ، رحلات ترفيهية أوعمل ، أو فقرات غنائية وهذا ما يجعلهم يشعرون بالسعادة والحيوية .
  5. وضع أنظمة تلائم الموظفين ، الإدارة الناجحة هي التي تهتم بمشاعر موظفيها واحتياجاتهم ، لذا احرص على وضع الأنظمة التي تلائم الموظفين ، كنظم تضمن لهم الأمن والراحة ، وهذا ما يشعرهم بالرضا والسعادة وبالتالي تجعلهم ينجزون أعمالهم بإخلاص واجتهاد .
  6. عدم التهرب من المسؤولية ، من أهم أسس الإدارة الناجحة هي إنجاز المدير أعماله على أكمل وجه وعدم التهرب من المسؤولية الواقعة على عاتقه ، وأيضاً عدم المماطلة في إنجاز أعماله .
  7. تنظيم الإدارة ، على المدير الناجح أن يحرص على ترتيب أولوياته ومسؤولياته بالشكل الصحيح ، حتى لا تعم الفوضى في الشركة وبين الموظفين ، لأن ذلك يجعل المدير يفقد مصداقيته واحترامه بين الموظفين في الشركة .
  8. منح الموظفين الجوائز والمكافآت ، يعد تقديم الجوائز والمكافآت من أهم الطرق التي تعمل على تشجيع وتحفيز الموظفين ، لذا تقوم الإدارة الناجحة بمنح الموظفين الأكفاء والمبدعين في أعمالهم الجوائز والحوافز المادية والمعنوية والمكافآت كالترقية في العمل ، وهذا ما يدفع الموظفين على العمل وإنجاز أعمالهم بشكل أفضل ، وأيضاً تعد الكلمات التشجيعية من أهم الحوافز المعنوية للموظفين .
  9. المرونة ، من أهم أسرار الإدارة الناجحة هي مهارة المرونة في التعامل مع المتغيرات والمستجدات التي تحدث في العمل ، وأيضاً المرونة في التعامل مع الأفكار الجديدة والتفاعل مع الموظفين ومقترحاتهم وآرائهم وأخذها على محمل الجد .

كانت هذه مجموعة من أسرار الإدارة الناجحة ، لتكن إداري ناجح عليك أن تحفز موظفيك على العمل حتى تحقق النجاح لشركتك وعملك ، وتشجيعهم على أن يكونوا إداريين المستقبل .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
7 أنماط شخصية لمدراء العمل

الناس مختلفون ، وقد تغير المناصب من الشخصيات سواء بالسلب أو الإيجاب ، لذا لتحقق النجاح في عملك عليك التعرف على شخصية مديرك لتستطيع مد جسور التعامل والتواصل معه ، لتحقق الهدف الرئيسي من الوظيفة دون الوقوع في المشاكل والمخاطر ، وقد تختلف الأنماط الشخصية لمدراء العمل وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا . […]

8 طرق لجعل اجتماعات العمل أكثر فعالية ونجاح

تعد الاجتماعات بكافة أنواعها عنصر مهم في الشركات ، فهي وسيلة فعالة لاتخاذ القرارات وتحديد الأهداف ، وأيضاً تكرس روح الفريق في العمل الذي لا غنى عنه في الأعمال الكبيرة ، لذا يجب أن تكون هذه الاجتماعات فعالة وتعود بالنفع والفائدة على جميع الحضور دون هدر الوقت والجهد بدون فائدة كما يحصل ببعض الاجتماعات .كيف […]