8 أخطاء قد يقع بها المتحدثون أمام الجمهور

لابد أن تضطر يوماً ما إلى الوقوف أمام الجمهور وتقديم عرض ما ، وقد تكون هذه التجربة مخيفة وتشعرك بالتوتر والقلق ، وخاصة إن لم تكن معتاد عليها ، ولكن الوقوف أمام الجمهور والتحدث إليهم هي تجربة مفيدة وجميلة إن تصرفت بشكل مناسب عند التحدث ، وخاصة إن كنت من رواد الأعمال لأنها جزء لا يتجزأ من حياتهم .
إلا أنه لابد من وجود بعض الأخطاء الذي يقع بها المتحدثون أمام الجمهور ، فما هذه الأخطاء ؟

سنتعرف في مقالنا هذا على ثمانية من الأخطاء التي يقع بها المتحدثون أمام الجمهور :

images 2 1

1- لا تبدأ حديثك بشكر :

بدء الحديث بشكر هو خطأ يقع به البعض ، لأن بداية الحديث يجب أن تكون بكلمات قوية وحماسية .

2-عدم الاستعداد الجيد :

لكي لا تقع في الأخطاء عند إلقاء خطابك ، قم بالاستعداد جيداً قبل موعد العرض ، من خلال التحضير الجيد للكلمة التي ستلقيها ، وتجهيز نفسك بشكل جيد من كل النواحي النفسية والجسدية .

3- عدم الابتسام :

الشخص المبتسم دائماً ما يكون قريب ومحبوب من الجمهور على عكس الشخص المتهجم ، لذا عليك أن تجعل الابتسامة لا تفارق وجهك عند التحدث أمام الجمهور ، لأن الإبتسامة لها دور فعال في نجاحك خلال إلقاء خطابك للجمهور .

4- عدم تحضير المكان والمعدات:

خطأ فادح يقع به المتحدث هو التعرف على المكان قبل موعد العرض بساعة ، لأنه في كثير من الأحيان قد تحدث مشاكل تقنية ، مثلاً تعطل المعدات أو الأجهزة الشخصية ، لذلك لتجنب هذه المشاكل عليك زيارة المكان والتأكد من المعدات وتوافقها مع أجهزتك قبل موعد العرض بفترة زمنية .

5- عدم الانتباه إلى نوع اللباس :

اختيار اللباس المناسب للخطاب والجمهور أمراً ضروري ، عليك أن تحرص عليه ، فعندما يكون الخطاب مهني رسمي ، عليك اختيار اللباس الرسمي ، أما إذا كان الخطاب عام وموجه للشعب ، عليك اختيار اللباس البسيط ، أي اختيار اللباس الذي يتناسب مع جو الخطاب الذي ستقدمه .

6- ابتعد عّن العبارات والكلمات المعقدة :

يظن البعض أن استخدام الكلمات المعقدة وصعبة الفهم ستجعلهم أكثر ذكاء وهذا خطأ فادح ، لذا لتصل رسالتك لكل الجمهور المستمع لك ، عليك أن تستخدم الكلمات السهلة والبسيطة الذي يسهل على الجمهور فهمها .

7- تجاهل الجمهور :

هو خطأ يقع به الكثير من المتحدثين ، ولكي لا تقع به ، قم بإعطاء المعلومات الأساسية للجمهور قبل البدء بالتحدث ، مثل متى تستقبل أسألتهم ، وموعد الاستراحة أو الموضوع الأساسي ، وهذا سيساعدك في كسب تركيز الجمهور لعرضك التقديمي .

8- الخاتمة :

دائماً ما يهتم الخطباء بكتابة المقدمة بشكل دقيق وإهمال الخاتمة ، وهذا أمراً خاطئاً ، ويؤثر بشكل سلبي على نجاح كلمتك أمام الجمهور ، لذا عليك أن تهتم بالخاتمة ، بأن تكون مختصرة لكلمتك وأن تذكر بها النقاط الأساسية بشكل سريع ، واحرص على عدم ذكر العبارات الروتينية كأن تقول أسف على الإطالة .

لكي تنجح في إلقاء خطابك بكل تألق وتميز ونجاح ، عليك أن تعمل بجد لتفادي الوقوع بالأخطاء والفشل عند إلقاء خطابك .

5.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

إدارة الوقت 

إدارة الوقت  الوقت ثمين لمن يعرف كيف يستخدمه ويستثمره بشكل صحيح ، وعدم هدره بما لا يفيد ، وأصبحت سرعة الوقت في وقتنا الحاضر سمة من سمات عصرنا الحالي ، حيث لا يشعر الإنسان بمرور الوقت إلا بعد فواته ، لذا ظهر مفهوم إدارة الوقت وتنظيمه وتعليم الأفراد كيفية الاستفادة منه حتى يتمكنوا من تلبية […]

-->