8 عبارات عليك تجنبها في مقابلة العمل

في مقابلة العمل، هدفك الأساسي هو التواصل مع مدير التوظيف لإقناعه بنفسك دونًا عن كل المرشحين الآخرين، وأنك أنت الشخص المناسب للوظيفة نظرًا لامتلاكك للمجموعة الصحيحة من المهارات، والشخصية العظيمة، والدافع للنجاح في دورك الجديد.

بعد فحص مدير التوظيف بالفعل السير الذاتية واتخاذهم قرار بدعوتك لمقابلة، فإن ذلك يعني بداية دورك في ترك انطباع جيد. ولسوء الحظ بالنسبة لك، فإن كل جملة تنطقها خلال مقابلة العمل ستكون جزءًا من هذا الانطباع. أفضل طريقة للاستعداد لإحراج محتمل هي أن تتعرف على ما هو محظور.

التحدث بسلبية حول صاحب العمل أو الوظيفة السابقة

قد يطرح عليك المحاور أسئلة مثل “لماذا تبحث عن وظيفة جديدة؟”، أو “ما الذي لم يعجبك في وظيفتك السابقة؟”، الإجابة على هذه الأنواع من الأسئلة بطريقة تتجنب قول أي شيء سلبي عن صاحب العمل السابق أو الوظيفة يمكن أن يُظهر قدرتك على البقاء مهنيًا وإيجابيًا بغض النظر عن الموقف.

يمكن أن تعطي الإجابات الإيجابية على هذه الأسئلة الثقة للمقابل بأنك ستكون إضافة جيدة لثقافة شركتهم، وأنك ربما لن تقول أي شيء سلبي عنها في المستقبل أيضًا.

عند الإجابة عن أسئلة حول صاحب العمل السابق، حاول التركيز على الأشياء التي يجب أن تقدمها الوظيفة الحالية والتي لم يكن صاحب العمل السابق قادرًا على تقديمها.

هذه الوظيفة ستكون بداية رائعة لي

حتى إذا كنت على دراية بأن هذه الوظيفة ستكون أداة بناء سيرة ذاتية رائعة لك. تجنب هذه الجملة لأنها تعتبر إشارة واضحة إلى أنك قد تستخدم اسم الشركة لإعداد نفسك لعملك التالي في مكان آخر.

في حين أن لا أحد يتوقع أن يبقى الموظفون في منظمة لعقود طويلة، إلا أن صاحب أي عمل لا يرغب في استثمار الوقت والمال والجهد في تطوير شخص يستخدم الشركة فقط كنقطة انطلاق إلى أعماله القادمة.

أعلم أنني لا أمتلك الكثير من الخبرة، لكن…

من السهل ارتكاب هذا الخطأ، خاصة إذا كنت خريجًا حديثًا أو غيرت مهنتك. المشكلة هي أنه عند اعتذارك عن الخبرة التي لا تملكها، فكأنما تقول أنك لست موظفًا جيدًا، وأنك لست مناسبًا تمامًا للدور. بدلًا من لفت الانتباه إلى نقاط ضعفك، ابق إيجابيًا، ركز على نقاط قوتك ، وابدأ فورًا في مهاراتك القابلة للتحويل والحماس .

تقدمت لهذه الوظيفة لأنها ستعطيني ..

قد تعتقد أن التحدث عن المهارات أو الخبرة التي ستحصل عليها من الوظيفة هو إطراء للشركة، لكن هذا ليس صحيحًا. بدلاً من ذلك، تحدث عما ستساهم به، وما يمكنك تقديمi لصاحب العمل المحتمل.

ما هو دوري أو وظيفتي؟

أي أسئلة تُظهر افتقارك إلى البحث في الشركة، أو الوصف الوظيفي، أو الصناعة نفسها تعني أنك لم تستعد بشكل كافٍ. التحضير لمقابلة العمل يشبه الاستعداد للاختبار النهائي، فأنت بحاجة إلى معرفة الأشياء الخاصة بك.

ليس هناك شك في أنه من المهم طرح أسئلة مع المحاور، ولكن يجب أن تكون الأسئلة التي تطرحها موجهة نحو المعلومات التي لا يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت.

ليس لدي أي أسئلة

يعد تحضير الأسئلة لمحاورك بنفس أهمية القدرة على الإجابة على الأسئلة التي يوجهونها لك. الأسئلة التي تطرحها هي فرصة لعرض المعرفة العميقة التي لديك عن الشركة.

لا أعرف

قد يطرح عليك المحاور سؤالاً لم تقم بالتحضير له أو ليس لديك إجابة عنه. يمكن أن تكون هذه فرصة رائعة لإثبات مهاراتك في التفكير النقدي وحل المشكلات. يمكنك محاولة إخبار المحاور أنك بحاجة إلى دقيقة للتفكير في ردك ، أو اطلب منهم المعلومات الإضافية التي تحتاجها لتجميع إجابة دقيقة.

ليس هناك شخصًا مؤهلًا للوظيفة أكثر مني

إن تضخيم الذات أثناء المقابلة يعمل فقط على إيذائك. نظرًا لأنك لم تشاهد السير الذاتية للمتقدمين الآخرين، فإن ذلك يعني أن لا فائدة من مقارنة نفسك بشكل صريح بهم.

المهم هو ما يراه الشخص الذي يجري المقابلة معك. المفتاح هو أن تكون قادرًا على التحدث عن الأشياء التي تجعلك مميزًا، وليس فقط القول بأنك مميز.

تجنب هذه العبارات الثمانية في المرة القادمة التي تصل فيها إلى وظيفة، وستكون في طريقك لإبهار المحاور.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول بالشرق الأوسط والعمق العربي الإسلامي والأكثر ازدهاراً بالموارد الطبيعية والصناعية ، حيث تحتل مكانة أكبر مصدر للنفط بالعالم ، وأيضاً يوجد بها العديد من الموارد الأخرى كالغاز والأخشاب والذهب والنحاس وغيرها الكثير ،لذلك تسعى السعودية لإستغلال مواردها وطاقاتها البشرية المختلفة للنهضة بالمجتمع والدولة وبناء مجتمع نابض بالحياة بسواعد […]

العمل عن بعد ما بين مزايا وعيوب ؟

التقدم التكنولوجي الهائل هو نعمة من النعم الواجب شكر الله عليها ، حيث أدى التطور التكنولوجي إلى زيادة رفاهية الإنسان في العديد من المجالات الحياتية العملية والعلمية وغيرها ،حيث أصبح التواصل بين الناس في شتى بقاع الأرض أمراً مرناً. وهذا ساعد أصحاب الشركات والمؤسسات العملية إلى إطلاق وتطوير برنامج العمل عن بعد ، حيث يتم […]