8 طرق للتحدث أمام الجمهور دون خوف

قد يُطلب منك إلقاء كلمة أو خطاب في تجمع عائلي أو مهني ، ولكن قد تشعر بالخوف أو الخجل والتوتر عندما تبدأ بالخطاب ، لذلك من الضروري أن تكتسب مهارة التحدث أمام الجمهور ، كي تكون من الأشخاص الناجحين والذين يطمحون لتحقيق أهدافهم .
كيف تتخلص من الشعور بالخوف عند التحدث أمام الجمهور ؟

سنقدم لك مجموعة من الطرق التي تساعدك على التحدث أمام الجمهور دون خوف وتوتر .

8 طرق تساعدك للتحدث أمام الجمهور دون خوف :

1- تحضير الخطاب :

التحضير الجيد دائماً ما يقود إلى النجاح ، لذا حتى لا تشعر بالخوف عند إلقاء الخطاب ، عليك أن تحضر نفسك جيداً للخطاب الذي ستلقيه ، كأن تحدد الهدف منه ، ومن هي الفئة المستهدفة ، ومعرفة النتيجة من الخطاب ، فالتخطيط والتحضير الجيد سيساعدك في إيصال الرسالة بشكل فعال ومضمون .

2- تدرب وجهز نفسك على إلقاء الخطاب :

قد تشعر بالتوتر عند إلقاء الخطاب ، وهذا أمراً طبيعي وقد يساعد في جعلك أكثر انتباهاً واستعداداً لتقديم أفضل ما عندك ، لذلك لتتخلص من التوتر عليك أن تحضر نفسك جيداً ، وأن تأخذ وقتك لمراجعة خطابك عدة مرات قبل الإلقاء ، من خلال التدريب امام المرأة أو أمام أحد من الأصدقاء ليقيم أدائك .

3- تحية الجمهور :

من الأخطاء التي يقع بها البعض هو البدء فوراً بالتحدث إلى الناس نتيجة خوفهم وتوترهم ، متجاهلين بذلك تحية الجمهور ، وهذا ما يترك انطباعاً سيئاً عنك ويؤثر على إيصال الرسالة ، لذا احرص على أن تكون هادئاً قبل إلقاء الخطاب ، فعندما تقف على المسرح امشي بخطوات ثابتة ، خذ نفساً عميقاً ولا تنسى تحية الجمهور ، وهذا سيساعدك على تخفيف التوتر والخوف ، وبعدها أبدأ بإلقاء الخطاب .

4- اعرف جمهورك :

قبل كتابة خطابك ، اعرف لمن هو موجه ، ومن هم مستمعيك ، وهذا سيساعدك في اختيار الكلمات المناسبة ومستوى المعلومات التى ستطرحها ، وأيضاً العبارات التحفيزية التي ستستخدمها.

5- تصور نجاحك :

تخيل أن إلقائك سيمر بنجاح وسلام ، التفكير الإيجابي سيساعدك في التخلص من الشعور السلبي تجاه أدائك أمام الجمهور ، وأيضاً سيخلصك من التوتر والخوف .

6- اختيار موقع مألوف لديك :

عندما تختار مكان أن تعرفه جيداً ستشعر بالراحة عند التقديم ، فإذا أردت تقديم خطاب عمل ، قم باختيار زاوية من الشركة التي تعمل بها بدلاً من الذهاب إلى شركة العميل ، لأنه سيكون لديك معرفة وخلفية عن المكان ، كدرجة الحرارة أو الإضاءة ، وأيضاً المساحة وكم من شخص سيحضر ، وهذا سيخفف ويقلل من توترك وقلقك .

7- قم بالتنفس بعمق :

قبل الصعود إلى المنصة والتحدث إلى الناس ، قم بالتنفس بعمق عدة مرات وبشكلاً بطيء ، لأن التنفس سيساعدك على الهدوء ويقلل خوفك وتوترك .

8- ابتسم :

قبل البدء بإلقاء خطابك ، قم بالابتسام ، لأن الابتسام سيترك أثر إيجابي حول سلوكك ، و سيساعدك على الشعور بإحساس جيد ومريح ، وأيضاً سيساعدك على التخفيف من توترك ، ويمنحك الشعور بالثقة ، وهذا سيؤثر على الآخرين ويجعلهم أكثر تقبلاً لرسالتك .

التحدث أمام الجمهور دون خوف وقلق ليس بالأمر المستحيل ، ما عليك إلا أن تبدأ بالتغلب على خوفك بشتى الطرق ، وفي مقالنا قدمنا لك مجموعة من النصائح على أمل أن تساعدك في ذلك .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
كيف تحول عملك إلى متعة ؟

يعد العمل سلاح الإنسان وشريان يمده بالحياة , فهو وسيلة لكسب المال وتطوير الذات , لذا يسعى كل فرد إلى جعل بيئة العمل مريحة وإيجابية حتى يستطيع العمل بإستمتاع بعيدا عن الروتين اليومي الممل والذي يؤثر سلبا على الإنتاجية ، كثير منا يسعى إلى إيجاد بعض من الطرق والنصائح التي تساعده على تحويل العمل إلى […]

نصائح لرفع الإنتاجية وإنجاز العمل بكفاءة في رمضان

رمضان شهر الخير والبركات والعبادات ، ويعد العمل عبادة نتقرب بها إلى الله عزوجل ونكسب رضاه ، ولكن كثير منا يشعر بالكسل و يتقاعس عن آداء مهامه اليومية بكفاءة خلال ساعات الصيام ، فمنا من يتأخر أو يتغيب عن العمل ، لذا سنقدم في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تتيح للصائم إنجاز عمله بكفاءة […]