8 أخطاء شائعة في إدارة الوقت تؤثر على الانتاجية

هناك مثل شعبي يقول ( الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ) يدل على أهمية الوقت في حياتنا وضرورة تنظيمه وادارته بشكل جيد ، حتى نحقق النجاح التي نريده ، لكن هناك من يفقدون القدرة على إدارة وقتهم بشكل فعال ، وبالتالي تؤثر سلباً على إنتاجيتهم ويرجع سبب ذلك إلى عدة أخطاء يقعون بها عندما يديرون وقتهم ، إذن ما هي هذه الأخطاء ؟

خبراء موقع السيرة الذاتية يساعدوك في إنشاء وتنظيم سيرتك الذاتية بشكل احترافي ، موقع مؤشر يطرح عليك مجموعة كبيرة من الوظائف المختلفة .

في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من الأخطاء الشائعة في إدارة الوقت والتي تؤثر سلباً على الانتاجية .

8 أخطاء شائعة في إدارة الوقت :

أخطاء تنظيم الوقت عليك تجنبها
  1. بدء يوم العمل في وقت متأخر : وهذه من أكثر الأخطاء الذي يقع بها الكثيرين ، لأن الاستيقاظ متأخر سيفقدك التركيز والكفاءة في إنجاز مهامك وقد تضطر إلى تأجيل بعض المهام ليوم لاحق ، لذا لتتجنب الوقوع بهذا الخطأ عليك الاستيقاظ مبكراً واستثمار ساعات النهار الأولى ، وبدء يومك بنشاط وحيوية لتستطيع إنجاز مهامك بنجاح وبكفاءة عالية .
  2. الفشل في تحديد الأولويات : تحديد الأولويات أمراً ضرورياً لتستطيع الإنجاز ، لكن هناك من يفشل في تحديد أولوياته والتمييز بين ما هو مهم وغير المهم ، وهذا ما يؤدي إلى ضياع الوقت بدون فائدة ، لذا عليك تحديد أولوياتك بالشكل الصحيح من خلال البدء دائماً بالمهام المهمة والصعبة ، ومن ثم المهام السهلة والروتينية ، وهذا الأمر سيساعدك على إنجاز مهامك في الوقت المحدد .
  3. تعدد المهام : من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع بها الشخص هو تعدد المهام الذي يقوم بها ، لأن القيام بإنجاز عدد من المهام في وقت واحد يفقدك التركيز على جميع المهام وأيضاً ستستغرق وقتاً أطول لإنجازها ، ولتجنب هذا الخطأ عليك القيام بتحديد مهامك وانجاز كل مهمة على حد سواء ، لأن ذلك سيجعلك تنجز مهامك بكفاءة وفعالية أكثر .
  4. التسويف والمماطلة : عندما تركن مهمة جانباً ، فإنك ترتكب خطأ فادح لا تستطيع اصلاحه ، لأنه في النهاية سيأتي الموعد النهائي لتسليمها وهذا سيجعلك تشعر بالفزع والتوتر وتقوم بإنجازها بشكل غير متقن وفعال لتسليمها ،مما سيجعلك تشعر بعدم الرضا عن إنجازك ، لذا لتجنب هذا الخطأ عليك بإنجاز مهامك مبكراً وتسليمها بالوقت المحدد .
  5. تحقيق الأهداف قصيرة الأجل : يعد من أكثر الأخطاء شيوعاً في إدارة الوقت ، حيث يقوم الشخص بالتركيز على تحقيق أهدافه قصيرة الأجل لأنها تعد من السهل والأسرع تنفيذها ، لذا يقوم يقوم بتنفيذها واحداً تلو الأخر وينسى أهدافه طويلة الأجل ، لذا عليك تنظيم وقتك وتحديد يوماً من كل أسبوع للعمل على تحقيق أهدافك طويلة الأجل .
  6. الفشل في إدارة المشتتات : من أكثر الأخطاء الشائعة في إدارة الوقت هي عدم القدرة على إدارة المشتتات والملهيات التي تعمل على إضاعة الوقت دون فائدة كمواقع التواصل الاجتماعي والهاتف المحمول وأيضاً إضاعة الوقت مع الأصدقاء دون فائدة ، لذا لتجنب هذا الخطأ عليك أن تدير المشتتات بشكل جيد كوضع هاتفك صامت وعدم الثرثرة مع زملائك أثناء العمل ، وتأكد دائماً بأن الملهيات تقف عائق أمام نجاحك عليك أن تتجنبها .
  7. عدم أخذ وقت استراحة : محاولتك لإنجاز مهامك بشكل أسرع وعدم أخذ قسطاً من الراحة سيسبب لك الإجهاد وفقدان التركيز والضغط وبالتالي الخروج بنتائج سلبية ، وهذا من أكثر الأخطاء الشائعة في إدارة الوقت ، لذا عليك أن تأخذ وقت من الراحة للاسترخاء ومن ثم العودة إلى العمل بنشاط وحيوية للخروج بنتائج إيجابية .
  8. العمل دون هدف : هناك الكثير من الأشخاص يعملون دون هدف ، بأن يقوموا بإنجاز أي مهمة تلقى على عاتقهم ، وهذا الأمر يعود عليهم بنتائج سلبية أو عدم تحقيق أي نتائج تذكر ، وهذا من أكثر الأخطاء في إدارة الوقت ، لذا احرص على أن يكون لديك هدف واضح لأن ذلك سيجعلك تعمل بجد واجتهاد لتحقيقه

هذه كانت مجموعة من الأخطاء في إدارة الوقت عليك تجنبها حتى تستطيع تحقيق النجاح وإنجاز الأهداف .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
لبيئة عمل آمنة : كيف تتعامل مع غضب الموظفين

ثمة أمور وأسباب سلبية تثير غضب الموظفين ، كإتخاذ الإدارة لقرارات تعسفية أو نشوب خلافات بين زملاء العمل أو مع مرؤوسيهم ، لذا على الشركة أن تكون على أتم الاستعداد للتعامل مع موجات غضب الموظفين وخلق بيئة عمل آمنة ومريحة ، إذن كيف يمكن التعامل مع غضب الموظفين ؟ في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة […]

ما هي المهارات التحليلية ؟ وكيف تطور مهاراتك التحليلية ؟

المهارات التحليلية من أهم المهارات التي على كل فرد اكتسابها وتعلمها وتطويرها ، لتتميز في مختلف مراحل الحياة ، لأن لها أهمية كبرى سواء على الصعيد المهني أو الاجتماعي أو الثقافي ، دعنا نتعرف في مقالنا هذا على المقصود بالمهارات التحليلية وكيف يمكن تطويرها ؟ . موقع مؤشر يضم عدد كبير من الوظائف المختلفة ، […]