7 أنماط شخصية لمدراء العمل

الناس مختلفون ، وقد تغير المناصب من الشخصيات سواء بالسلب أو الإيجاب ، لذا لتحقق النجاح في عملك عليك التعرف على شخصية مديرك لتستطيع مد جسور التعامل والتواصل معه ، لتحقق الهدف الرئيسي من الوظيفة دون الوقوع في المشاكل والمخاطر ، وقد تختلف الأنماط الشخصية لمدراء العمل وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا .

إنشاء سيرتك الذاتية وتنظيمها بشكل احترافي وإرسالها بالشكل الصحيح ، فخبراء موقع السيرة الذاتية يساعدونك في ذلك ، أما إن كنت تبحث عن وظيفة تناسبك فموقع مؤشر يعرض لك مجموعة مميزة من الوظائف المختلفة .

الأنماط الشخصية لمدراء العمل :

إليك 7 أنماط شخصية لمدراء العمل وكيفية التعامل معهم :

1- المدير العصبي :

المدير العصبي

هو أكثر المدراء شهرة و الأخطر والأصعب في التعامل ، حيث أن كثرة المهام وضغوطات العمل ، تجعله سريع الانفعال وشديد الغضب ، لذا من الممكن أن يتخذ قرارات ظالمة بحق موظفينه ، لذلك عليك أن تتعامل بحذر شديد معه وأن تتجنب الاصطدام معه ومناقشته عندما تظهر علامات الغضب عليه ، احرص على اختيار الوقت المناسب لمناقشته .

2- المدير المتسلط :

المدير المتسلط كيف تتعامل معه

وهو المدير المهووس بالسلطة والمنصب والذي يلجأ دائماً إلى التحكم بالآخرين طوال الوقت ، لذا المدير المتسلط لا تنتظر منه أن يفوضك أي مسؤوليات ومهام مهمة في العمل ، ولن يسمح لم باتخاذ القرارات لوحدك أو إبداء رأيك بأمور مهمة ، ومن الممكن أن يقوم بإعطائك مهام دون أن يزودك بالتفاصيل اللازمة ، فهو لا يستطيع أن يثق بالآخرين ، لذلك عليك أن تبقيه على إطلاع دائم بكافة تفاصيل عملك سواء أكانت صغيرة أم كبيرة كي تكسب ثقته ، احرص على إرضائه وإعطائه ما يريد .

3- المدير القائد :

المدير القائد

وهو الذي يتميز بصفات إيجابية مميزة ، لذا التعامل معه مريح ومكسب جيد لموظفينه ، فهو من أفضل أنماط المدراء الآخرين ، المدير القائد دائم التعلم والتعليم ويشجع موظفيه على الاستمرار في التعلم والنمو ، كما أنه يحترمهم ويقدرهم ويتقبل تعليقاتهم وآرائهم بكل حب وبصدر رحب .

4- المدير التقليدي :

المدير التقليدي

وهو المدير الذي يمتلك صفات جيدة ولكنه يتبع الطريقة التقليدية القديمة من قوانين ولوائح في تيسير العمل ، لا تناسب التطور والعصر الحالي ، كما أنه يفرض رأيه على الجميع باستخدام سلطته ومنصبه ، لذا العمل معه يكون ممل وغير ممتع إطلاقاً .

5- المدير المتهور :

وهو المدير الذي يقبل أي فكرة تطرح أمامه ويندفع إلى تنفيذها دون التفكير بأي تفاصيل وعواقب ، لذا لتستطيع التعامل معه عليك أن توضح له أنك تريد منه أن يسألك عن عملك دون أن يسأل الآخرين ، حتى لا يضيع منك العمل نتيجة ادعاء خاطئ من الآخرين عنك ، عليك أيضاً أن تبني علاقة متينه قائمة على الحب والمودة معه وأن تحرص على أن لا تعترض على قراراته أثناء الانفعال ، حاول أن تنتظره يهدأ حتى يسهل لك النقاش معه .

6- المدير المتفائل ( المتعاون ) :

وهو من أفضل المدراء على الإطلاق ، لأنه الأكثر مرونة في التعامل مع متغيرات العمل والأكثر انفتاحاً وتقبلاً لأمور العمل المختلفة ، فهو يقوم بمساعدة موظفيه ولا يتردد في تقديم النصائح لهم والتي تفيدهم في إنجاز أعمالهم ، فالمدير المتعاون هو الذي يضع المصلحة العامة فوق الوصلة الشخصية ، إذا كان مديرك متعاون فأنت محظوظاً جداً في عملك ، لأن النجاح دائما حليفه .

7- المدير الاعتمادي :

وهو المدير الذي يقوم بإلقاء كافة مسؤوليات ومهام العمل على موظفيه ما يسبب مضاعفة ضغوطات العمل عليهم ، كما أنه يقوم بلوم موظفيه على أي خطأ يقعون به ، وأيضاً يعتمد على الموظفين في اتخاذ القرارات الحساسة وهذا أمراً مرفوض وخطير ، كما أنه يقوم بنسب الفضل إليه عند حل المشاكل ، لذا عليك أن تتجاهل أسلوبه السيء وتبدأ في حل المشاكل وتوثيق كل انجازاتك في حل المشكلة ، حتى لا يقوم المدير بنسب كل الفضل لنفسه فقط .

كانت هذه مجموعة من الأنماط الشخصية لمدراء العمل ، عليك أن تتعرف عليهم قبل البدء في العمل ، لكي يسهل عليك التعامل والتواصل معهم .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
لبيئة عمل آمنة : كيف تتعامل مع غضب الموظفين

ثمة أمور وأسباب سلبية تثير غضب الموظفين ، كإتخاذ الإدارة لقرارات تعسفية أو نشوب خلافات بين زملاء العمل أو مع مرؤوسيهم ، لذا على الشركة أن تكون على أتم الاستعداد للتعامل مع موجات غضب الموظفين وخلق بيئة عمل آمنة ومريحة ، إذن كيف يمكن التعامل مع غضب الموظفين ؟ في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة […]

ما هي المهارات التحليلية ؟ وكيف تطور مهاراتك التحليلية ؟

المهارات التحليلية من أهم المهارات التي على كل فرد اكتسابها وتعلمها وتطويرها ، لتتميز في مختلف مراحل الحياة ، لأن لها أهمية كبرى سواء على الصعيد المهني أو الاجتماعي أو الثقافي ، دعنا نتعرف في مقالنا هذا على المقصود بالمهارات التحليلية وكيف يمكن تطويرها ؟ . موقع مؤشر يضم عدد كبير من الوظائف المختلفة ، […]