6 أخطاء في لغة الجسد عليك تجنبها أثناء مقابلة العمل

تُعد مقابلة العمل من الطرق الفعالة لترك انطباع إيجابي عن شخصيتك لدى أرباب العمل ، وتحصل على الوظيفة المتقدم لها ، لذلك عليك التحضير جيداً قبل موعد المقابلة ، وأيضاً من المهم التعرف على الأخطاء الأساسية والشائعة الذي يقع بها المرشحون أثناء المقابلة ، وخاصة أخطاء لغة الجسد .
ما هي لغة الجسد ؟ وما هي أخطاء لغة الجسد ؟

موقع السير الذاتية يساعدك في كتابة وتنسيق سيرتك الذاتية بشكل منظم وصحيح .

ما هي لغة الجسد :

هي لغة غير لفظية ، حيث تتكون من خلال الحركات والإيماءات التي يقوم بها الإنسان مثل تعابير الوجه وحركة اليدين والجسم ، بحيث يمكن من خلالها نقل المعلومة دون قولها وإيصال الأفكار بطريقة أفضل وأوضح ، وتكمن أهميتها في مساعدة الشخص في فهم كيفية التعامل مع الآخرين ، والقدرة على إيصال الرسالة لهم ، فهذه اللغة تُسهل الاتصال مع الناس وتجعله أكثر سهولة وسلاسة .

أنواع لغة الجسد :

لغة الجسد لها العديد من الأنواع ومنها :

  • تعابير الوجه
  • نظرات العين
  • الإيماءات
  • طريقة المشي
  • وضعية الجلوس
  • نبرة الصوت
  • الأكتاف وغيرها من الأنواع .

6 أخطاء في لغة الجسد يجب عليك تجنبها أثناء مقابلة العمل :

1- وضعية الجلوس السيئة :

وضعية الجلوس

يجب عليك أن تتجنب وضعية الجلوس السيئة ، فلا تجلس بشكل متراخي ، حتى لا تبدو كسول ، ولا تميل إلى الوراء فتعطي انطباع التكبر والتعجرف ، وأيضاً لا تكن مندفعاً إلى الأمام ، حتى لا تبدو عدواني ، عليك أن تجلس بشكل معتدل مع جعل ظهرك مستقيماً ، لأن ذلك سيظهر ثقتك بنفسك ، ومدى احترامك للشخص المسؤول عن المقابلة .

2- شبك الذراعين :

لغة الجسد

تجنب شبك ذراعيك أثناء المقابلة ، لأن شبك الذراعين يُعطي انطباع الاندفاع والمقاومة ، وأنك تشعر بالقلق وعدم الارتياح ، لذا عليك أن تفتح ذراعيك على جانبيك لتبدو ودوداً ومنفتحاً ، ولتُعطي شعور الراحة لمن يجري معك المقابلة .

3- التململ :

من الطبيعي أن يقوم الشخص بالتململ والحركة أثناء مقابلة العمل ، للتخلص من التوتر والقلق ، كلمس الوجه أو اللعب بالشعر ، أو النقر على الأرض بالقدمين وغيرها من العادات التي تُظهر للآخرين بأنك شخص غير مستعد للمقابلة وتشعر بالقلق ، لذلك عليك تجنبها والتوقف عن التململ .

4- التهجم وعدم الابتسام :

الابتسامة

دائما ما يفشل أصحاب الوجه العابس في المقابلات الوظيفية ، لأن أرباب العمل لا يرغبون العمل مع شخص عابس ، وأيضاً عدم الابتسام تُعد من أكثر الأخطاء الذي يقع بها المتقدمين للوظيفة ، لذلك عليك تجنبها من خلال التبسم خلال المقابلة ، لأن الابتسامة ستجعلك شخصاً ودوداً وستساعدك على تخفيف التوتر والقلق .

5- الإيماء المبالغ بالرأس :

تجنب الإيماء برأسك بشكل مبالغ فيه ، حتى لا تبدو سخيف ومتوتر ، ولا بأس بأن تقوم بالإيواء برأسك مرة أو مرتين خلال المقابلة مع ابتسامة لطيفة من باب التودد والاحترام .

6- مصافحة اليد الضعيفة :

المصافحة الضعيفة

المصافحة تُشجع المشاعرالإيجابية ، ويجعلك تشعر بالثقة والكفاءة والجدارة ، لذلك تجنب المصافحة الهزيلة الضعيفة الذي تدل على أنك شخص غير جدير بالثقة وغير مثير للإعجاب ، لذا عند المصافحة صافح بقوة متوسطة وهز اليد ثلاث مرات مع التواصل بالعين .

هذه كانت مجموعة من الأخطاء الشائعة في لغة الجسد ، الذي عليك تجنبها أثناء مقابلة العمل ، لتحصل على الوظيفة التي تطمح لها .

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->