6 خطوات للتوقف عن التذمر

الحياة بطبيعتها مليئة بالضغوطات والظروف الصعبة التي ترهق الإنسان وتجعله يتذمر من كل شيء حوله ، وبهذا يصاب بالعديد من الأمراض النفسية والجسدية لأن عادة التذمر هي عادة سلبية تؤثر سلبياً على صحة الإنسان ونفسيته ، حيث تسبب له الكآبة والقلق ، وتُعد مصدر للتوتر والصداع ، لذا الطريقة الوحيدة للتخلص من جميع هذه السلبيات هي التخلص من عادة التذمر المستمر .
كيف يمكن التخلص من عادةً التذمر ؟

في مقالنا هذا سنتناول مجموعة من الخطوات التي تساعدك في التخلص من التذمر المستمر .

6 خطوات تساعدك في التخلص من التذمر:

خطوات تساعدك على التخلص من التذمر والشكوى
  1. لا تتحدث عن الأشياء التي تعلم أنه من المستحيل تغييرها : أهم خطوة تساعدك في التخلص من الشكوى والتذمر هي عدم حديثك عن أشياء لا يمكن تغييرها مهما شكوت وتذمرت مثلاً لا يمكنك تغيير مديرك في العمل وأيضاً لا يمكنك تغيير الطقس على حسب مزاجك أو تغيير زميلك في العمل ، لذا حاول عدم الحديث عّم أشياء لا تستطيع تغييرها وتبديلها حتى لا تشعر بالكآبة والتوتر .
  2. إحياء التفكير الإيجابي : عليك أن تجعل تفكيرك إيجابي في كل الأمور وثق تماماً أن الأوضاع والظروف المحيطة لا تدوم كما هي ، لذا عليك أن تغير من طريقة تفكيرك للأحسن ، بأن تجعل الإيجابية هي مركز تفكيرك ، مثلاً عندما تقع في مشكلة ما ، احرص على فهمها الفهم الصحيح وبطريقة إيجابية حتى يسهل عليك حلها ، كرغبتك في الالتزام بالمواعيد المحددة وعدم التأخر عنها ، ولا تستسلم أبداّ للفشل ، اجعله دائماً بداية للنجاح والتقدم إلى الأمام .
  3. التكيف : لتتخلص من التذمر والشكوى عليك أن تتعلم مهارة التكيف ، حتى تستطيع التكيف والتأقلم مع متغيرات الحياة المستمرة ، لأن الحياة ليست ثابتة وأن لا شيء يبقى على حاله ، وقد تتعرض إلى متغيرات مؤلمة وحزينة ، لذا عليك أن لا تستسلم للحزن واجعل له وقت محدد وليس كل الوقت .
  4. كن أكثر وعياً : لا يمكنك تغيير الماضي ولا فائدة من القلق حول المستقبل ، لذا عليك التفكير في اللحظة الحالية ، بدل أن تصرف طاقتك وجهدك على التفكير في المستقبل والماضي ، احرص على صرف جهدك وطاقتك على تعلم كل ما هو جديد والعيش في الحاضر، وأيضاً استثمر طاقتك لتفادي أخطاء الماضي والتصرف بشكل صحيح في الحاضر والمستقبل من خلال القراءة وتعلم مهارات جديدة وأيضاً تعلم لغة جديدة أو تبديل الأفكار السلبية بأفكار إيجابية .
  5. كن حازماً : لتستطيع التخلص من عادة التذمر والشكوى عليك أن تكون إنسان حازماً وتستطيع الدفاع ورفع الظلم عن نفسك ، واحرص على أن لا تكون الجانب المائل لأي شخص مهما كان منصبه وقدره ، توقف عن التذمر وثق بنفسك .
  6. لا تخجل من طلب المساعدة : في أغلب الأحيان ، قد يكون التذمر وسيلة لطلب المساعدة ، فكثير من الأشخاص قد يخجلون من طلب المساعدة من الآخرين بطريقة مباشرة ، مما يجعلهم يطلبونها بطريقة غير مباشرة و تلميحية ، كأن يتحدث الشخص أمام زميله في العمل على أنه تعب من كثرة المهام الذي عليه وأنه ما زال عليه القيام ببعض المهام الآخرى ، وهذا الأمر يجعل الشخص الآخر بعرض المساعدة وهذا المطلوب ، ولكن التذمر في طلب المساعدة أمراً غير مرغوب وقد يجعلك تظهر بصورة لا تريدها إذا فهم الطرف الآخر تلميحك في طلب المساعدة .

موقع السير الذاتية ، موقع مؤشر مواقع مميزة جداً حيث أنها تفيدك في إنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي والعثور على الوظيفة التي تبحث عنها .

التذمر والشكوى آفات سيئة عليك التخلص منها لتشعر بالرضا عن نفسك وحياتك وتتخلص من التوتر والقلق .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
بطاقة وصف وظيفي محاسب

بطاقة وصف وظيفي محاسب من هو المحاسب ؟ هو الشخص الذي يقوم بإعداد التقارير المالية للوضع المالي الحالي بالمؤسسة وذلك عن طريق جمع ودراسة وتحليل البيانات التي تقدم معلومات كافية عن الأداء والسيولة والتدفقات المالية كما أنه يتوقع المستقبل المالي للشركة ويقوم بإعداد الميزانيات وقوائم الدخل وتقارير الأرباح والخسائر والمصاريف وكافة التقارير المالية الممكنة . […]

وصف وظيفي مدير مالي

وصف وظيفي مدير مالي ما هو الوصف الوظيفي للمدير المالي ؟ تحتاج جميع الشركات بمختلف أحجامها إلى من يديرها ماليا وذلك لتحافظ على أرباحها واستثماراتها ، لذا تعتمد الشركات على المدير المالي بإعداد التقارير والاستراتيجيات المالية والتمولية ، طبيعة وظيفة المدير المالي هي مكتبية فهو يتواجد في البنوك والمؤسسات التمويلية والمصارف المالية ، كما أن […]

-->