5 نصائح للعاملين عن بعد

لقد تغيرت طريقة عمل الشركات بشكل جذري!

في الوقت الحاضر، يتم تشغيل الشركات الناجحة في المكاتب المنزلية وغرف المعيشة وطاولات ستاربكس، ويتم استضافة الاجتماعات على Skype و Slack و Google Hangouts، حيث يمكن للموظفين العمل في ملابس نومهم والتنقل من مطابخهم إلى مكاتبهم.

اليوم، تم تأسيس العمل عن بعد كنموذج عمل ناجح ، وعدد الأشخاص الذين يعملون عن بعد على الأقل بدوام جزئي آخذ في الارتفاع، فقد أظهر استطلاع أجرته Global Workplace Analytics و FlexJobs أن العمل عن بُعد نما بنسبة 91٪ على مدى السنوات العشر الماضية.

سواء كنت تفكر في توظيف المزيد من العاملين عن بعد في شركتك أو تم تعيينك للتو لتولي وظيفة عن بعد، فمن المهم أن تعرف المهارات المطلوبة للعمل عن بعد، وكيف يمكنك تدريب موظفيك ليصبحوا أفضل في المنزل . ألقِ نظرة أدناه ، لمعرفة كيف يمكنك أنت وشركتك أن تصبح أكثر نجاحًا في العمل عن بُعد.

  • تعرف على التطبيقات والتكنولوجيا

كل شيء يحدث عن بعد، و لكي تكون جزءًا من فريق افتراضي، فإنك تحتاج إلى التعرف على تطبيقات وأدوات معينة. سيخبرك مديرك بالأدوات التي ستستخدمها، مثل Zoom للاجتماعات، أو Slack للتواصل اليومي.

تطبيقات الاتصال هي أيضًا الأداة الأولى التي يستخدمها العمال عن بُعد بانتظام، ففي استطلاع للرأي عندما طُلب من بعض العاملين عن بعد تسمية الأدوات التي يستخدمونها أكثر من غيرها، قال 27٪ من العاملين عن بُعد  أنهم يستخدمون Skype ، و 14٪ قالوا Dropbox ، و 25٪ قالوا كلاً من WhatsApp و Google Hangouts.

  • اصنع مساحة عمل (أو اثنين)

من المشاكل الشائعة للعمال عن بعد الجمع بين مساحة العمل والمساحة الشخصية، وعدم وجود حدود واضحة للمساحة التي لا يمكن غزوها بمهام العمل والعكس صحيح. 

عملك من المنزل لا يعني أنه يمكنك العمل في أي مكان كالعمل على سريرك، لذلك ابحث عن مساحة في منزلك أو شقتك و قم بتعيينها كمساحة للعمل، فهذا من شأنه أن يجعل عقلك جاهزًا للعمل ويساعدك على التركيز.

  • استخدم تطبيقات لحظر المشتتات

من أجل الحفاظ على الإنتاجية، من المهم إيجاد طرق لمنع كل ما من شأنه أن يشتت انتباهك، مثل إشعارات وسائل التواصل الاجتماعي.

 نظرًا لأننا مرتبطون جدًا بأجهزتنا التكنولوجية، فإليك تطبيقين لحظر التشتيت سيساعدانك في الحفاظ على تركيزك.

  • SelfControl: على الرغم من أن هذا التطبيق الشائع متاح في الغالب لأجهزة Mac، إلا أنه يسمح لك بتخصيص قيودك، وحظر بعض مواقع الويب المشتتة للانتباه، وخوادم البريد، وأي شيء تقريبًا على الإنترنت لفترة من الوقت ترى أنها مناسبة (24 ساعة كحد أقصى)، سيصدر تنبيه في نهاية الفترة المحظورة، مما يعيد الوصول إلى الميزات المحظورة، وهذا التطبيق يمتلك ميزة إضافية وهي أنه حتى إذا قمت بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حذف التطبيق، فسيستمر منعك من الوصول إلى المواقع التي قمت بحظرها حتى انتهاء الوقت المحدد.
  • Freedom: يمكن لهذا التطبيق حظر التطبيقات والوسائط الاجتماعية، أو الإنترنت بالكامل على أجهزة iPhone و iPad و Mac و Windows لمدة تصل إلى ثماني ساعات، مما يمنحك حرية التركيز على مهامك وزيادة إنتاجيتك. على عكس SelfControl فإن هناك طريقة لتعطيله عن طريق إعادة التشغيل.
  • خذ فترات راحة

على الرغم من الصور النمطية للعمال البعيدين الذين يتراخون في العمل، فإن الكثير منهم يميلون إلى العمل أكثر عندما يكونون في مكتب منزلي؛ لأن الخط الفاصل بين حياة العمل والحياة الشخصية يمكن أن يصبح غير واضح. 

لتجنب الإرهاق، من الضروري أن تتمكن من إبعاد نفسك عن العمل، لذلك خذ استراحة لمدة 15 دقيقة كل بضع ساعات، أحضر قهوتك أو تحرك أو اغسل ملابسك، كما ويمكنك استخدام وقت فراغك للعناية بنفسك أو القيام ببعض التمارين، أو الذهاب في نزهة سريعة، أو ركوب الدراجة أو التأمل، حيث ستجد أن يومك يمكن أن يكون أكثر قابلية للإدارة وستشعر بمزيد من الإنتاجية.

  • قم بتسجيل الخروج عند الانتهاء من العمل

عندما تعمل من المنزل، يمكن أن تصبح الحدود بين حياتك الشخصية والمهنية غير واضحة، فتجد نفسك تعمل في وقت متأخر، وتتحقق من رسائل البريد الإلكتروني في أيام الأجازة، وتضع في كثير من الأحيان ساعات أكثر مما تم التعاقد عليها  للعمل. 

إن المرونة في العمل في المنزل رائعة، ولكن قد يكون من الصعب نسيان العمل في المساء وفي عطلات نهاية الأسبوع، لذلك تذكر  أنك ما زلت تعمل في نفس الوظيفة التي تقوم بها في المكتب، وعامل عملك بنفس الطريقة، وكن منضبطًا ومنظمًا ومهنيًا.

وأخيرًا، وبالنسبة للبعض، فقد يكون العمل عن بُعد تجربة جديدة، ولكن في النهاية فإنه من الممكن أن يكون تجربة إيجابية باتباعك النصائح السابقة.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->