17 نصيحة تساعدك على العمل من المنزل بفعالية

منذ بداية انتشار فيروس كورونا ( كوفيد ١٩ ) اتخذ العالم بعض الإجراءات الوقائية للحد من انتشاره ، فأغلق المدارس والجامعات ، وألغى العديد من الفعاليات العالمية ، كما أن الشركات والمؤسسات لجأت للعمل من المنزل ليومنا هذا ، لحماية موظفيها من العدوى مع الانتشار المستمر لفيروس كورونا ، وعلى الرغم من أن العمل من المنزل له مميزات عديدة إلا أنه له سلبيات عديدة أيضاً ، لذا في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على العمل من المنزل بفعالية ونجاح .

موقع مؤشر يضم مجموعة من الوظائف المختلفة والذي يبحث عنها الكثيرين ، موقع السيرة الذاتية يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي .

17 نصيحة تساعدك على العمل من المنزل بفعالية :

هناك أشخاص يمدحون العمل من المنزل ويعتبرونه بيئة مناسبة لهم ، وهناك آخرون يشتكون من العمل داخل المنزل ويعدونه بيئة غير مناسبة لهم ، لذا سنقدم لك17 نصيحة تساعدك على العمل داخل المنزل بفعالية والتقليل من سلبياته :

كيف تعمل من المنزل بفعالية ؟
  1. تحديد مكان للعمل : احرص على تخصيص مكان للعمل في المنزل مع اختيار كرسي مريح وطاولة ، وعليك اختيار غرفة هادئة بعيدة عن الضوضاء وعوامل التشتت الآخرى ، وهذا الأمر يساعدك على العمل بفعالية ونجاح مما يزيد من إنتاجيتك .
  2. اتبع روتيناً معيناً : احرص على تصميم روتين يومي للعمل وحاول الالتزام به ، عليك جعل روتيناً بسيطاً وسهلاً لتحافظ على إنتاجيتك ، فمثلاً استيقظ في وقت مبكر ، قم بممارسة طقوسك المفضلة كممارسة بعض من التمارين الرياضية ، أو شرب كوباً من القهوة ومن ثم ابدأ في العمل ، وخذ فترات من الراحة من فترة لأخرى ، وهذا الأمر سيساعدك على العمل بكفاءة عالية ويزيد من إنتاجيتك ويجعلك متحمساً للعمل طوال اليوم .
  3. تجديد مكان العمل : احرص على تجديد مكان عملك من فترة لأخرى ، وخاصة إن كنت من محبي التغيير والتجديد ، قم بالعمل في المقهى مثلاً أو في المكتبة العامة ، ولكن احرص على أن تكون بيئة مناسبة ومريحة للعمل ، وهذا الأمر يجدد حماسك ونشاطك وطاقتك للعمل .
  4. تخصيص وقت للراحة : احرص على أخذ فترات من الراحة من وقت لآخر بين كل ساعة من العمل المتواصل ، حيث أن أخذ قسطاً من الراحة يساعدك على التركيز والعمل بكفاءة عالية وبشكل أكثر إنتاجية .
  5. حافظ على شحن هاتفك وحاسوبك المحمول : احرص على شحن هاتفك المحمول والحاسوب الخاص بك باستمرار أثناء العمل ، حتى لا يتأثر عملك إن قطع التيار الكهربائي خلال العمل أو نفذ شحن هاتفك والحاسوب.
  6. اخبر من حولك : احرص على إخبار عائلتك ومن حولك بطبيعة عملك ، وأنها ستكون في المنزل ، وأن هذا العمل يتطلب المزيد من الهدوء ، حتى لا يزعجوك خلال العمل .
  7. ارتدي ملابسك : اعتد على روتين منتظم كل صباح ، فعندما تستيقظ قم بالاستحمام وارتداء ملابسك كما لو كنت ذاهباً إلى عملك في الشركة ، هذا الأمر يجعلك على أتم الاستعداد للعمل وستكون في عقلية أفضل لبدء يومك بنشاط وحماس ، أما إذا بقيت في ملابس النوم أثناء العمل ، هذا الأمر يجعلك تشعر بعدم الحماسة والكسل لإنجاز عملك .
  8. ممارسة الرياضة : احرص على ممارسة بعض من التمارين الرياضية يومياً ولمدة ١٥ دقيقة على الأقل ، حيث أن ممارسة الرياضة تعمل على تفتيح ذهنك وجعلك أكثر نشاطاً وحماسة لبدء العمل وإنجازه بكفاءة عالية ، وخاصة أنك تعمل لساعات طويلة داخل المنزل دون حركة .
  9. الغذاء الصحي : احرص على تناول الغذاء الصحي من فواكه وخضراوات ، وابتعد عن الوجبات السريعة خلال ساعات العمل ، حتى تحمي نفسك من السمنة الناتجة عن جلوسك لساعات طويلة في المنزل .
  10. تواصل مع زملائك في العمل : قم بالتنسيق مع زملائك على طرق للتواصل بينكم خلال العمل من المنزل ، حتى تبقى على تواصل مستمر معهم ، احرص على تتبع بريدك الإلكتروني باستمرار ، هذا الأمر يسهل عليك وعلى فريق العمل اتمام مهامه بكفاءة عالية .
  11. احصل على إجازة من حين لآخر : العمل من المنزل لا ينتهى ، فدائماً ستشعر بأنك مضغوط في العمل ، وهذا الأمر يجعلك تمل مع مرور الوقت وبالتالي ستقل إنتاجيتك ، لذا احرص على أخذ إجازة حتى لو كانت يوماً واحد أو نصف يوم بحيث لا تفكر نهائياً في العمل، هذا الأمر يساعدك على العودة بنشاط وحماس للعمل وبالتالي ستزيد إنتاجيتك .
  12. الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي : تعد مواقع التواصل مصدر للتشتت والإلهاء ، لذلك احرص على أن تبقى بعيداً عّم هاتفك خلال العمل ، وفي حال كنت تستخدم حاسوبك المحمول قم بإستخدام برامج تمنعك عن استخدام مواقع التواصل ، حتى تنجح في إنجاز أعمالك في الوقت المحدد بكفاءة عالية وأكثر إنتاجية ونشاط .
  13. حفز أعضاء فريقك : تحلى بالصبر والشجاعة والحماسة ، المعنويات العالية ، واحرص على تشجيع وتحفيز فريقك على العمل بفعالية ، ونشر الطاقة الإيجابية بينهم ، وتذكر أن العمل من المنزل لن يدوم وسوف تعود إلى شركتك كالمعتاد .
  14. مشاركة الأهداف وتقارير العمل : قبل قيامك بإنجاز مهمة وتنفيذها ، احرص على مشاركتها مع مديرك أو المسؤول عن إصدار القرارات النهائية ، حتى لا تهدر وقتك وجهدك في إنجاز مهمة غير مطلوبة .
  15. استخدم الكاميرا : العمل من المنزل يشعرك بالوحدة والملل ، لذا عند عقد الإجتماعات مع فريق العمل ، احرص على أن، تكون مرئية حتى يتسنى لك التفاعل المباشر والمشاركة مع الفريق ، قم بعقد الاجتماعات على المواقع المعروفة حديثاً ك zoom و Skype وغيرها ، هذا الأمر سيساعدك على إقامة العلاقات والتفاعل مع الآخرين .
  16. اتبع آداب العمل : احرص على اتباع آداب وأخلاقيات العمل من خلال بدء العمل وإنجازه وتسليمه بالوقت المطلوب منك ، وأيضاً كن متفاعل مع فريق العمل كما لو أنك في مقر الشركة أو المؤسسة .
  17. مراقبة طريقة العمل لمدة يومين على الأقل : احرص على مراقبة طريقة عملك لمدة كافية ، حتى تستطيع تحديد المشكلات والتحديات التي قد تواجهك في بيئة عملك ، والتي قد تؤثر على إنتاجيتك وجودة العمل ، وحاول إيجاد الحلول لها ومحاولة خلق بيئة مناسبة لعملك مع إطلالة جميلة ونباتات خضراء وإضاءة كافية .

قدمنا لك مجموعة من النصائح التي قد تساعدك على إنجاز مهامك وواجباتك من المنزل بنجاح وفعالية وكفاءة عالية ، متمنيين زوال الوباء والعودة إلى الحياة بشكلها الطبيعي .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس  الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما […]

التخطيط الشخصي 

التخطيط الشخصي  التخطيط الشخصي : دائما النجاح في الحياة يعتمد على التخطيط الشخصي ، وهو من الأشياء التي نحتاجها جميعا في حياتنا ، فالتخطيط الشخصي مسؤول عن تنظيم الطريق الذي سوف نسلكه حتى نصل إلى كل شيء نريده ، لذا التخطيط يحتاج منا إلى الصدق الكامل حتى في النهاية نحصل على النتائج المرجوة فعلا ، […]

-->