12 نصيحة هامة قبل تقديم استقالة العمل

قد يشعر الموظف في فترة من عمله بعدم التقدير أو سوء المعاناة ، أو أن هذه الوظيفة لا تحقق له إي تقدم مادي أو مهني ، جميعها أسباب قد تجعله يفكر في تقديم استقالته وترك العمل ، على أي حال ، يجب على أي موظف أن يقدم استقالته بشكل ودي وقائم على الاحترام ، لأن تقديم الاستقالة بشكل ودي من الأمور الذي يهتم بها الكثير من من أرباب العمل ، لذا في مقالنا هذا سنقدم لك بعض من النصائح التي يجب العمل بها قبل تقديم استقالتك .

12 نصيحة هامة قبل تقديم استقالة العمل :

نصائح مهمة قبل تقديم طلب الاستقالة

إليك 12 نصيحة هامة عليك اتباعها قبل تقديم استقالتك :

  1. ابدأ بالبحث عن وظيفة جديدة : يجب عليك أن تبدأ بالبحث عن وظيفة جديدة قبل تقديم استقالتك ، لأنه ليس جيداً أن تبدأ البحث عن عمل جديد بعد تقديم الاستقالة ، عليك أن تضع خطة استراتيجية يمكنك من خلالها تحقيق أهدافك على أرض الواقع ، وأن تبقى جميع اتصالاتك مفتوحة حتى يكون الناس مستعدون لمساعدتك عندما تبدأ بالبحث عن وظيفة جديدة .
  2. احرص على إنهاء جميع المشاريع التي بدأتها : عليك أن لا تترك أي عمل معلق ، قم بإنهاء جميع المهام والمشاريع التي بدأتها بشكل طبيعي ، واحرص على أدائها بتركيز عالٍ وتسليمها بالوقت المحدد ، وأن تتركها واضحة ، حتى يستطيع الشخص الذي سيشغل منصبك التكيف بسهولة مع العمل ، لذا احرص على تسهيلها بقدر الإمكان ولا تكن مهملاً بأدائها .
  3. حدد أسباب استقالتك : عليك أولاً أن تحدد أسباب الإستقالة من خلال الاستعانة بورقة وقلم ، واحرص على أن تكون أسباب استقالتك حقيقية ومنطقية وواضحة وليست خيالات ، كن صادقاً وإيجابياً تجاه شركتك السابقة حتى تستطيع تهيئة نفسك بشكل أفضل للوظيفة التي تبحث عنها .
  4. احرص على إيجاد موظف بديل : قبل أن تفكر في الرحيل ، عليك أن تجد موظفاً بديلاً عنك ، لأنه ليس من أخلاقيات العمل أن تقدم استقالتك قبل إيجاد موظف بديل يشغل منصبك ، لأن أعمالك ومهامك ستقع على عاتق الآخرين وقد تسبب أزمة لصاحب العمل ، وأيضاً احرص على أن تدرب بديلك جيداً وبإخلاص ، لا تبخل عليه بمعلوماتك وخبراتك ، وأن تطلعه على الأدوات التي تستخدمها في عملك وأن تلفت انتباهه إلى الصعوبات والمشاكل التي قد تواجهه في عمله ، وأيضاً قم بمشاركته نصائح وإرشادات تعلمتها خلال عملك ، بالإضافة إلى إعطائه بعض المعلومات حول عملائك ، حتى تسهل عمله .
  5. قم بإبلاغ مديرك المباشر أولاً : احرص على أن تخبر مديرك أولاً بأنك تريد أن تقدم استقالتك ، ولا تدعه يسمع ذلك من أشخاص أخرين ، حتى لو كان هو السبب المباشر في تركك العمل ، قم بإخبار مديرك بطريقة مؤدبة ومختصرة عن رغبتك في ترك العمل واشكره على كل ما قدمه لك خلال فترة عملك .
  6. قم بتقديم خطاب استقالة رسمي : عندما تخبر مديرك عّن رغبتك في ترك العمل ، قم بإرسال بريد إلكتروني لتأكد على ذلك لكل من المدير وقسم الموارد البشرية ، لكن احرص على أن يكون الخطاب مختصراً وواضحاً ويتضمن شكرك وامتنانك للشركة على إعطائك هذه الفرصة .
  7. قدم فترة إشعار ٣٠ يوم : لا تقم بترك العمل بشكل مفاجئ ، عليك أن تبقى فترة كافية لا تقل عن أسبوعين أو شهر كامل ، لأن فترة الإشعار مهمة جداً للشركة ، لأنها تمكن الشركة من إيجاد موظف بديل عنك والسيطرة على سير العمل بعد مغادرتك .
  8. الأرشيف : لا تنسى أن تقوم بتجميع ما حققته خلال سنوات عملك الماضية في الشركة قبل المغادرة ، والذي يؤهلك للعمل في وظيفة جديدة .
  9. التأمين الصحي : قبل مغادرتك لمكان العمل ، احرص على الحصول على تأمين صحي خاص بك ، وذلك من خلال قسم الموارد البشرية في الشركة .
  10. كن على استعداد تام للاجتماع بشأن استقالتك : قم بتحديد موعداً مع إدارة الشركة لمناقشتهم في أمر استقالتك ، لذا حضر نفسك جيداً للإجابة على أسئلتهم المتوقعة مثل لماذا تريد ترك الشركة ؟ أين ستعمل لاحقاً ؟ كيف يمكن أن نبقيك في الشركة ؟ ما هو عرض الشركة الجديدة ؟ كيف علمت بها ؟ .
  11. قدم شكرك وامتنانك للجميع قبل مغادرتك ، ودع الجميع وخاصة زملائك الذين عملت معهم عن قرب ، صافح الجميع وقم بتقديم الشكر لزملائك ومديرك بشكل خاص ، احرص على أن يعلم جميعهم أنك تقدر الوقت التي قضيته معهم ، وافتح المجال للتواصل من خلال تبادل أرقام الهواتف معهم أو أي وسيلة من ويائس التواصل والاتصال الآخرى .
  12. ابق على تواصل مع زملائك : بعد تقديم استقالتك ومغادرتهم لمكان عملك ، لا تقطع تواصلك وعلاقاتك مع زملائك ، ابق علاقاتك قوية معهم ومستمرة فقد تعمل معهم مستقبلاً في شراكة جديدة أو شركة أخرى ، لذا قم بالخروج معهم في أوقات فراغك لشرب القهوة أو تناول العشاء لمعرفة آخر أخبارهم والاطمئنان عليهم .

إذا كنّت قد قدمت استقالتك ولا تمتلك وظيفة أخرى ، قم بالاطلاع على الكثير من الوظائف المختلفة على موقع مؤشر، أما إذا حصلت على وظيفة جديدة وتريد تقديم سيرتك الذاتية لها ، فموقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي وإرسالها بالطريقة الصحيحة .

كثيرة هي الأسباب التي تجعل الموظف يقدم استقالته ويترك عمله ، لكن تبقى طريقة تقديم الاستقالة ، لذا قدمنا لك مجموعة من النصائح التي تفيدك قبل تقديم استقالتك ، احرص دائماً على ترك خلفك انطباعاً مميزاً وطيباً .

😂
😂
😂
😂
😂

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
كيف تحول عملك إلى متعة ؟

يعد العمل سلاح الإنسان وشريان يمده بالحياة , فهو وسيلة لكسب المال وتطوير الذات , لذا يسعى كل فرد إلى جعل بيئة العمل مريحة وإيجابية حتى يستطيع العمل بإستمتاع بعيدا عن الروتين اليومي الممل والذي يؤثر سلبا على الإنتاجية ، كثير منا يسعى إلى إيجاد بعض من الطرق والنصائح التي تساعده على تحويل العمل إلى […]

نصائح لرفع الإنتاجية وإنجاز العمل بكفاءة في رمضان

رمضان شهر الخير والبركات والعبادات ، ويعد العمل عبادة نتقرب بها إلى الله عزوجل ونكسب رضاه ، ولكن كثير منا يشعر بالكسل و يتقاعس عن آداء مهامه اليومية بكفاءة خلال ساعات الصيام ، فمنا من يتأخر أو يتغيب عن العمل ، لذا سنقدم في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تتيح للصائم إنجاز عمله بكفاءة […]