12 نصيحة هامة قبل تقديم استقالة العمل

قد يشعر الموظف في فترة من عمله بعدم التقدير أو سوء المعاناة ، أو أن هذه الوظيفة لا تحقق له إي تقدم مادي أو مهني ، جميعها أسباب قد تجعله يفكر في تقديم استقالته وترك العمل ، على أي حال ، يجب على أي موظف أن يقدم استقالته بشكل ودي وقائم على الاحترام ، لأن تقديم الاستقالة بشكل ودي من الأمور الذي يهتم بها الكثير من من أرباب العمل ، لذا في مقالنا هذا سنقدم لك بعض من النصائح التي يجب العمل بها قبل تقديم استقالتك .

12 نصيحة هامة قبل تقديم استقالة العمل :

نصائح مهمة قبل تقديم طلب الاستقالة

إليك 12 نصيحة هامة عليك اتباعها قبل تقديم استقالتك :

  1. ابدأ بالبحث عن وظيفة جديدة : يجب عليك أن تبدأ بالبحث عن وظيفة جديدة قبل تقديم استقالتك ، لأنه ليس جيداً أن تبدأ البحث عن عمل جديد بعد تقديم الاستقالة ، عليك أن تضع خطة استراتيجية يمكنك من خلالها تحقيق أهدافك على أرض الواقع ، وأن تبقى جميع اتصالاتك مفتوحة حتى يكون الناس مستعدون لمساعدتك عندما تبدأ بالبحث عن وظيفة جديدة .
  2. احرص على إنهاء جميع المشاريع التي بدأتها : عليك أن لا تترك أي عمل معلق ، قم بإنهاء جميع المهام والمشاريع التي بدأتها بشكل طبيعي ، واحرص على أدائها بتركيز عالٍ وتسليمها بالوقت المحدد ، وأن تتركها واضحة ، حتى يستطيع الشخص الذي سيشغل منصبك التكيف بسهولة مع العمل ، لذا احرص على تسهيلها بقدر الإمكان ولا تكن مهملاً بأدائها .
  3. حدد أسباب استقالتك : عليك أولاً أن تحدد أسباب الإستقالة من خلال الاستعانة بورقة وقلم ، واحرص على أن تكون أسباب استقالتك حقيقية ومنطقية وواضحة وليست خيالات ، كن صادقاً وإيجابياً تجاه شركتك السابقة حتى تستطيع تهيئة نفسك بشكل أفضل للوظيفة التي تبحث عنها .
  4. احرص على إيجاد موظف بديل : قبل أن تفكر في الرحيل ، عليك أن تجد موظفاً بديلاً عنك ، لأنه ليس من أخلاقيات العمل أن تقدم استقالتك قبل إيجاد موظف بديل يشغل منصبك ، لأن أعمالك ومهامك ستقع على عاتق الآخرين وقد تسبب أزمة لصاحب العمل ، وأيضاً احرص على أن تدرب بديلك جيداً وبإخلاص ، لا تبخل عليه بمعلوماتك وخبراتك ، وأن تطلعه على الأدوات التي تستخدمها في عملك وأن تلفت انتباهه إلى الصعوبات والمشاكل التي قد تواجهه في عمله ، وأيضاً قم بمشاركته نصائح وإرشادات تعلمتها خلال عملك ، بالإضافة إلى إعطائه بعض المعلومات حول عملائك ، حتى تسهل عمله .
  5. قم بإبلاغ مديرك المباشر أولاً : احرص على أن تخبر مديرك أولاً بأنك تريد أن تقدم استقالتك ، ولا تدعه يسمع ذلك من أشخاص أخرين ، حتى لو كان هو السبب المباشر في تركك العمل ، قم بإخبار مديرك بطريقة مؤدبة ومختصرة عن رغبتك في ترك العمل واشكره على كل ما قدمه لك خلال فترة عملك .
  6. قم بتقديم خطاب استقالة رسمي : عندما تخبر مديرك عّن رغبتك في ترك العمل ، قم بإرسال بريد إلكتروني لتأكد على ذلك لكل من المدير وقسم الموارد البشرية ، لكن احرص على أن يكون الخطاب مختصراً وواضحاً ويتضمن شكرك وامتنانك للشركة على إعطائك هذه الفرصة .
  7. قدم فترة إشعار ٣٠ يوم : لا تقم بترك العمل بشكل مفاجئ ، عليك أن تبقى فترة كافية لا تقل عن أسبوعين أو شهر كامل ، لأن فترة الإشعار مهمة جداً للشركة ، لأنها تمكن الشركة من إيجاد موظف بديل عنك والسيطرة على سير العمل بعد مغادرتك .
  8. الأرشيف : لا تنسى أن تقوم بتجميع ما حققته خلال سنوات عملك الماضية في الشركة قبل المغادرة ، والذي يؤهلك للعمل في وظيفة جديدة .
  9. التأمين الصحي : قبل مغادرتك لمكان العمل ، احرص على الحصول على تأمين صحي خاص بك ، وذلك من خلال قسم الموارد البشرية في الشركة .
  10. كن على استعداد تام للاجتماع بشأن استقالتك : قم بتحديد موعداً مع إدارة الشركة لمناقشتهم في أمر استقالتك ، لذا حضر نفسك جيداً للإجابة على أسئلتهم المتوقعة مثل لماذا تريد ترك الشركة ؟ أين ستعمل لاحقاً ؟ كيف يمكن أن نبقيك في الشركة ؟ ما هو عرض الشركة الجديدة ؟ كيف علمت بها ؟ .
  11. قدم شكرك وامتنانك للجميع قبل مغادرتك ، ودع الجميع وخاصة زملائك الذين عملت معهم عن قرب ، صافح الجميع وقم بتقديم الشكر لزملائك ومديرك بشكل خاص ، احرص على أن يعلم جميعهم أنك تقدر الوقت التي قضيته معهم ، وافتح المجال للتواصل من خلال تبادل أرقام الهواتف معهم أو أي وسيلة من ويائس التواصل والاتصال الآخرى .
  12. ابق على تواصل مع زملائك : بعد تقديم استقالتك ومغادرتهم لمكان عملك ، لا تقطع تواصلك وعلاقاتك مع زملائك ، ابق علاقاتك قوية معهم ومستمرة فقد تعمل معهم مستقبلاً في شراكة جديدة أو شركة أخرى ، لذا قم بالخروج معهم في أوقات فراغك لشرب القهوة أو تناول العشاء لمعرفة آخر أخبارهم والاطمئنان عليهم .

إذا كنّت قد قدمت استقالتك ولا تمتلك وظيفة أخرى ، قم بالاطلاع على الكثير من الوظائف المختلفة على موقع مؤشر، أما إذا حصلت على وظيفة جديدة وتريد تقديم سيرتك الذاتية لها ، فموقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي وإرسالها بالطريقة الصحيحة .

كثيرة هي الأسباب التي تجعل الموظف يقدم استقالته ويترك عمله ، لكن تبقى طريقة تقديم الاستقالة ، لذا قدمنا لك مجموعة من النصائح التي تفيدك قبل تقديم استقالتك ، احرص دائماً على ترك خلفك انطباعاً مميزاً وطيباً .

😂
😂
😂
😂
😂

4.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
أخطاء يجب تجنبها في المقابلة الشخصية

تعد المقابلة الشخصية البوابة الرئيسية والمهمة لإثبات مهاراتك وخبراتك أمام أرباب العمل وأيضا ترك انطباع جيد أمامهم حتى يتم اختيارك لهذه الوظيفة ، لذا عليك اجتياز الدقائق المعدودة للمقابلة الشخصية بشكل جيد ودون الوقوع بأي خطأ خلال المقابلة يفقدك فرصة الحصول على الوظيفة ، لذلك في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الأخطاء لتتجنب الوقوع […]

بطاقة وصف وظيفي محاسب

بطاقة وصف وظيفي محاسب من هو المحاسب ؟ هو الشخص الذي يقوم بإعداد التقارير المالية للوضع المالي الحالي بالمؤسسة وذلك عن طريق جمع ودراسة وتحليل البيانات التي تقدم معلومات كافية عن الأداء والسيولة والتدفقات المالية كما أنه يتوقع المستقبل المالي للشركة ويقوم بإعداد الميزانيات وقوائم الدخل وتقارير الأرباح والخسائر والمصاريف وكافة التقارير المالية الممكنة . […]

-->