12 نصيحة ذهبية قبل ترك الوظيفة

12 نصيحة ذهبية قبل ترك الوظيفة

اتخاذ قرار ترك الوظيفة هو من أصعب القرارات التي يمكن أن تأخدها في حياتك ، وخاصة إن كنت تعمل في وظيفة جيدة و مريحة وتقدم لك بعض الإمتيازات التي قد لا تجدها في وظيفة أخرى وأيضا توفر لك الأمان الوظيفي ، ولكن قد يأتي قرار الاستقالة وترك العمل لعدة أسباب منها وجود فرصة عمل أفضل أو الإنتقال إلى مكان أخر أو حاجتك إلى ان تتطور وتنمو وأيضا يمكن أن يكون السبب هو وجود مدير متسلط ، في مقالنا هذا سنقدم لك بعض النصائح التي عليك العمل بها قبل ترك العمل .

  12 نصيحة ذهبية قبل ترك الوظيفة : 

إليك 12 من النصائح التي عليك اتباعها قبل ترك العمل : 

قدم إشعارا مناسبا : 

من غير المهني أن تترك وظيفتك بشكل مفاجئ ، حيث أن هناك الكثير من الموظفين الذين يتركون وظائفهم دون سابق إنذار وهذا ما يحمل عبء على المدير والموظفين الآخرين ، لذلك احرص على أن تقدم الى مديرك إشعارا سابق قبل أسبوعين على الأقل من ترك الوظيفة وذلك حتى تمنحه وقتا لوضع الخطط وتحويل عبء العمل والبحث عن بديل لك .

ابدأ البحث عن العمل مبكرا : 

بعد أن تقدم إشعارا بترك الوظيفة ، لا تنتظر وإبدأ بالبحث عن وظيفة جديدة ، فغير المناسب أن تبدأ بالبحث عن وظيفة جديدة بعد ترك العمل ، ابدأ بوضع خطة واستراتيجية واضحة تساعدك في زيادة البحث فورا عن وظيفة بعد تفرغك ، وليس ضروري أن تخبر معارفك بخطتك مسبقا وانك تبحث عن عمل ولكن يجب أن تبقي جميع اتصالاتك مفتوحة فهذا يسهل عليك أن تجعل من حولك مستعد لمساعدتك في البحث عن وظيفة جديدة .

حدد أسبابك : 

احرص على أن تحدد الأسباب التي جعلتك تترك عملك ، ويجب أن تكون أسباب تركك للعمل حقيقية وواضحة ومنطقية وابتعد عن الأسباب الخيالية ، كن شخص إيجابيا وواضحا وصادقا تجاه مكان عملك السابق وذلك حتى يكون لك القدرة على تهيئة نفسك للوظيفة الجديدة .

قم بإيجاد موظف جديد : 

احرص على إيجاد موظف بديلا عنك قبل أن تفكر في ترك العمل ، وذلك لأنه ليس من أخلاقيات العمل أن تقدم استقالتك قبل أن تجد من موظفا يشغل منصبك ، لأن أعمالك ومهامك ستقع عائق على الأخرين وستكون عبئا عليهم ، وأيضا قد تسبب أزمة لصاحب العمل ، وأيضا عليك أن تدرب الموظف البديل عنك وتعلمه جيدا وبإخلاص وأن لا تبخل عليه بأي من المعلومات والخبرات التي تمتلكها ، ويجب أن تطلعه على كافة الأدوات التي تستخدمها في عملك ، كما عليك أن تعرفه على الصعوبات والمشاكل التي قد يواجهها في عمله ، ليس هذا وحسب بل قم بمشاركته بعض من المعلومات والخبرات التي تعلمتها في عملك ، وإعطائه معلومات حول عملائك حتى تسهل عمله .

احرص على تقديم خطاب استقالة مسبقا : 

قم بإرسال بريدا إلكترونيا الى رئيسك في المؤسسة وقسم الموارد البشرية بنيتك في ترك العمل ، واحرص على أن يكون الخطاب رسمي ومختصرا وواضحا ، ولا تنسى أن تقدم شكرك وامتنانك للشركة على إعطائك هذه الفرصة ، وإن كان لديك أي أسئلة بخصوص الإستقالة قم بذكرها في الخطاب .

حافظ على هدوئك : 

احرص على أن لا تقطع صلتك بالأخرين بشكل كامل ، وحاول أن تبقي ورائك حليفا أو إثنين داخل مكان عملك السابق وخاصة إن كنت تريد البقاء في نفس المجال ، وأيضا أن يكونوا كتوصيات لك إن أراد صاحب العمل الجديد التحقق ، احرص ذائما على أن يتذكرك زملائك السابقين بأنك كنت شخص كفؤ ومهنى ترك عمله بهدوء .

الأرشيف : 

احرص على أن تقوم بتجميع كافة ما حققته خلال سنوات عملك  في الشركة  قبل المغادرة ، وخاصة ما يؤهلك للعمل في وظيفة جديدة وقوي من سيرتك الذاتية.

التأمين الصحي : 

قبل أن تغادر مكان عملك ، يجب أن تحرص على الحصول على تأمين صحي خاص بك ، وذلك من خلال قسم الموارد البشرية .

احرص على ترتيب وتنظيم كافة ملفات عملك : 

بعد تقديم استقالتك وتركك للعمل عليك أن تتأكد بأن الموظف البديل عنك قادر على الوصول إلى كافة المعلومات المهمة والأساسية لسير العمل و مهام الوظيفة ، لذا قبل مغادرتك قم بترتيب وتنظيم جميع الملفات والوثائق على جهاز الحاسوب التي سيستعمله الموظف البديل  من بعدك وقم بتسمية الملفات حتى يسهل الوصول إليها.

تجنب أخذ أي وثائق أو ممتلكات ليست عائدة لك : 

احرص على ضرورة تسليم كافة ممتلكات الشركة قبل مغادرتك نهائيا لها ، وتأكد جيدا أنك لا تمتلك أي من الملفات أو الوثائق لم يبقى  لك الحق في امتلاكها .

احرص على إعداد خطة لتسديد التزاماتك المادية : 

إن كنت تنوي في ترك وظيفتك دون أن يكون لديك بديل ، هنا احرص على أن يكون لديك مبلغا ماليا كاف لتسديد التزاماتك المالية لبضعة أشهر حتى الحصول على عمل جديد .

قم بتقديم شكرك وامتنانك للآخرين قبل مغادرة عملك : 

احرص على القيام بتوديع الجميع وخاصة الزملاء التي قمت بالعمل معهم عن قرب ، قم بمصافحة الجميع وتقديم عبارات الشكر لزملائك ومديرك بشكل خاص ، ابق على تواصل معهم من خلال فتح مجال للتواصل بتبادل أرقام الهواتف

نصائح عند البدء بعملك الجديد : 

إليك بعض من النصائح لبدء عملك الجديد ولتساعدك في الإنسجام بشكل أسرع في بيئة العمل : 

  • التحضير المناسب : احرص على التحضير جيدا للبدء بوظيفتك الجديدة من خلال الإهتمام بالمظهر العام والإلتزام بالحضور مبكرا للعمل والإنصراف بعد الإنتهاء من دوام العمل بقليل ، فهذا يعني انك تتمتع بقدر عال من الجدية والإلتزام . 
  • الإيجابية : احرص على أن تكون شخصا إيجابيا عند البدء في وظيفتك الجديدة ، وذلك لأن الإيجابية في بيئة العمل الجديدة تساعد في كسب ثقة الآخرين وقبول الزملاء فيها ، كما أنها تساعدك في سرعة التعلم ومعرفة بعض من المعلومات والتفاصيل عن بيئة العمل الجديدة ، ولإيجاد طريقة صحيحة للتعامل مع الزملاء والمدراء ومختلف الدرجات الوظيفية .
  • الإنخراط التدريجي : بيئة العمل الجديدة تحتوي على العديد من الأشخاص ، وهذا ما يجعل التعامل معهم والتعرف عليهم أمرا صعبا  في بداية الأمر ، لذا قم بالتعرف على أقرب الأفراد في بيئتهم الوظيفية وذلك من أجل فتح مجال للاتصال معهم ضمن العمل ومن ثم التوسع شيئا فشيئا مع مرور الوقت .
  • قلة الحديث : احرص على أن تكون شخصا قليل الحديث عن عملك السابق والأسباب التي أدت إلى الخروج منه ، وبعض المواقف التي قد تتسبب في خلق بعض المشاكل في بيئة العمل الجديدة ، كما يجب عليك تطوير الإتصال الإداري داخل نطاق العمل وتجنب الحديث عن أمورك الشخصية والأمور الجانبية التي تؤدي لضياع الوقت .

أسباب ترك الوظيفة : 

سنقدم لك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى ترك الوظيفة والبحث عن وظيفة أخرى ، وهي كالتالي : 

  • فقدان الشغف هو من أول الأسباب التي تجعلك تترك عملك ، حيث فقدان الشغف في العمل يحول العمل إلى عبئا عليك يجعلك تنتظر بفارغ الصبر الإنتهاء من الدوام ومغادرة العمل .
  • الضغط والإجهاد الشديدين في العمل وشعورك الدائم بالقلق والتوتر وهذا ما ينعكس سلبا على صحتك النفسية والجسدية .
  • عندما يكون مبلغ الدخل متدني وغير جيد ولا يتناسب مع مهاراتك ومؤهلاتك وهذا ما يشعرك بالظلم ، حينها لا تتردد في البحث عن وظيفة جديدة .
  • عدم توزيع المكافآت والحوافز المادية والمعنوية وشعور الموظف بالتقدير والإحترام داخل الشركة .
  • عدم الحصول على ترقية في العمل بالرغم من اجتهادك وتقديم أفضل ما لديك من أجل إنجاح العمل .
  • الشعور بالملل والروتين في العمل و بعدم التجديد والتغيير .
  • بيئة العمل السيئة والغير مريحة .
  • . انتهاء العقد وعدم تحسين شروط العقد الجديد
  • زملاء العمل السلبيين والذين ينشرون الطاقة السلبية لمن حولهم يعتبروا سبب في ترك الوظيفة . 

قدمنا لك مجموعة من النصائح التي عليك اتباعها قبل ترك العمل ، كما قدمنا لك بعض النصائح عند البدء بوظيفة جديدة وأيضا الأسباب التي تجعل الشخص القيام بترك وظيفته والبحث عن وظيفة جديدة ، في الختام اترك وظيفتك وابحث عن كل ما يحقق سعادت

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
أنواع الإدارة وطرقها 

أنواع الإدارة وطرقها 

ريادة الاعمال

ريادة الأعمال  في السنوات الأخيرة انتشر مصطلح ريادة الأعمال بشكل كبير ، وذلك مع زيادة الإعتماد على الإنترنت بشكل كبير وتطور التقنيات  الحديثة المستخدمة ، حيث أصبحت جزءا رئيسيا من واقع الأعمال في كافة أنحاء العالم ، وأيضا تطورت لتشمل الوطن العربي وها نحن الآن نمتلك العديد من رواد الأعمال الذين يسعون لتحقيق النجاح والتطور […]

-->