12 نصيحة تساعدك على الاستفادة من أخطائك

جميعنا نقع في الأخطاء ، فالإنسان ليس معصوم من الخطأ ، ولكن المشكلة ليست بالخطأ بل بكيفية الاستفادة من الخطأ ، لذا علينا أن نتعلم من أخطائنا ونستفيد منها ، حتى لا نقع بمثلها في المستقبل .
فكيف يمكنك أن تستفيد من الأخطاء ؟

نصائح للإستفادة من أخطائك :

إليك 12 نصيحة ستساعدك على الاستفادة من أخطائك :

  1. تقبل الوقوع بالخطأ ، أنت إنسان عادي يمكنك أن تخطئ ، وتذكر أن الخطأ ليس عيباً ، لذلك لا تلم نفسك وتكبر الأمور ، وعليك ان تفكر في الموقف بشكل إيجابي .
  2. عبر عن مشاعرك ، إذا كنت ترغب في التعبير عن مشاعرك والفضفضة لشخص ما لا تتردد ، واختر الشخص الصح الذي تثق به ، وأن تعلم أن هذا الشخص سيشعر بك ولا يلومك على الخطأ .
  3. لا تقم بتأنيب نفسك بشكل مبالغ فيه ، وأبدأ بالتعامل مع أخطائك بطريقة إيجابية بعيداً عن السلبية .
  4. لا تنظر للفشل بأنه نهاية الطريق ، ولكن اعتبره بداية النجاح ، وأيضاً استفيد من خبرات الآخرين وتعلم منهم سواء بالنجاح أو الفشل .
  5. لا تهدر وقتك وجهدك وطاقتك بالندم والحزن واليأس لقيامك بالخطأ ، بل وفر طاقتك وجهدك ووقتك لبداية عمل جديد .
  6. لا تلوم أحداً على أخطائك ، حتى لو كانت نتيجة نصيحة أو مشورة من الآخرين .
  7. تفائل بالمستقبل ، وتذكر دائماً أن دوام الحال من المحال ، فلا يوجد أحد ناجح لم يمر بصعوبات ولم يرتكب أخطاء ، لذا عليك أن تتحلى بالتفاؤل والأمل ، لتتمكن من صنع مستقبل مُشرق مليء بالإنجازات والنجاحات .
  8. عندما ترتكب الخطأ لا تخجل من طلب المساعدة من الأشخاص المقربين لك ، لان الانسان عندما يكون في حالة حزن يصبح تفكيره ضيق ولا يستطيع مواجهة مشاكله بمفرده ، لذا قم باستشارة أحداً من عائلتك أو أصدقائك المقربين ، ليساعدونك و يدعمونك لتنهض من جديد .
  9. لا تفقد الأمل أبداً في إصلاح أخطائك ، فكر جيداً وضع استراتيجيات جديدة أكثر مرونة واتبعها ، وأيضاً ضع خطة ونفذها ، لأن تكرار الخطأ مرة أخرى يدمرك .
  10. عليك أن تركز على نقاط القوة الذي لديك ، وحاول أن تقتنع بما لديك من صفات وأمور جيدة .
  11. استغل جميع الفرص المتاحة أمامك من أجل إصلاح وتفادي خطأءك .
  12. دائماً عليك أن تحتفظ بمذكرات خاصة بالأخطاء والنجاحات التي تقوم بها وتحققها ، ومن الأفضل أن تكتب جميع التفاصيل الخاصة بها ، حتى تتمكن من الرجوع إليها والإستفادة منها في أمور أخرى .

ارتكاب الأخطاء هو أمراً طبيعي ، لذا لا تيأس وتحزن ، ودائماً توقع النجاح والفشل في كل خطوة تقوم بها ، حتى تعيش حياة خالية من القلق والتوتر .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
8 طرق للتحدث أمام الجمهور دون خوف

قد يُطلب منك إلقاء كلمة أو خطاب في تجمع عائلي أو مهني ، ولكن قد تشعر بالخوف أو الخجل والتوتر عندما تبدأ بالخطاب ، لذلك من الضروري أن تكتسب مهارة التحدث أمام الجمهور ، كي تكون من الأشخاص الناجحين والذين يطمحون لتحقيق أهدافهم .كيف تتخلص من الشعور بالخوف عند التحدث أمام الجمهور ؟ سنقدم لك […]

8 أخطاء قد يقع بها المتحدثون أمام الجمهور

لابد أن تضطر يوماً ما إلى الوقوف أمام الجمهور وتقديم عرض ما ، وقد تكون هذه التجربة مخيفة وتشعرك بالتوتر والقلق ، وخاصة إن لم تكن معتاد عليها ، ولكن الوقوف أمام الجمهور والتحدث إليهم هي تجربة مفيدة وجميلة إن تصرفت بشكل مناسب عند التحدث ، وخاصة إن كنت من رواد الأعمال لأنها جزء لا […]