11 طريقة لتحسين مهارات التواصل

تعد مهارات التواصل من أهم المهارات التي يجب على كل شخص تعلمها وتنميتها ، حتى يستطيع التواصل بشكل فعال مع الآخرين ، والنجاح في كافة المجالات الحياتية والمهنية .
كيف يمكن تحسين مهارات التواصل ؟

إن كنت تبحث عن وظيفة إليك موقع مؤشر فهو يحتوي على كبيرة من الوظائف المختلفة ، موقع السيرة الذاتية يساعدك في إنشاء وتنظيم سيرتك الذاتية وإرسالها بالشكل الصحيح .

في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الطرق التي تساعدك على تحسين مهارات التواصل .

11 طريقة لتحسين مهارات التواصل :

إليك 11 طريقة تساعدك في تحسين وتنمية مهارات التواصل :

طرق تحسين مهارات التواصل مع الاخرين
  1. الاستماع : عليك الاستماع جيداً إلى ما يقوله الشخص التي يتحدث إليك ، لذا احرص على إعطاء كامل تركيزك واهتمامك إليه ، واطلب التوضيح لتجنب سوء الفهم ، وأيضاً لا تنشغل ابداً بمحادثة آخرى على البريد الإلكتروني أو إرسال الرسائل النصية عندما تتحدث مع شخص ما .
  2. زيادة الثقافة العامة : من الطرق التي تساعدك على تحسين مهارات التواصل هي أن تكون شخصاً مثقفاً ، لذا عليك الاهتمام بالقراءة كقراءة الكتب العلمية والثقافية والروايات بشكل دائم ، فهي تجعلك ملماً للكثير من مجالات الحياة المختلفة ، أو من خلال تعلم لغة جديدة وتبادل الثقافات مع الآخرين .
  3. التحدث بهدوء : عندما تتحدث إلى الآخرين عليك أن تكون هادئ ومتزن ومريح ، وأن تتجنب الصوت العالي الذي يزعج الآخرين .
  4. أشرك جمهورك : لتحسن من مهارات التواصل قم بإشراك الجمهور التي تتحدث إليه في الموضوع ، وأن تتفاعل معه من خلال طرح الأسئلة والمناقشات وأيضاً من خلال تشجيع الآخرين على التعبير عن أفكارهم وآرائهم في جلسات العصف الذهني حتى تكسر حاجز الملل وتثير انتباه الجمهور .
  5. لغة الجسد : عندما تتحدث مع الآخرين وجهاً لوجه في الاجتماعات أو في العروض ، احرص على الاهتمام بلغة جسدك لأن لغة الجسد تعطي انطباعاً أولياً عن شخصيتك ، لذا عندما تتحدث مع الجمهور ابق على اتصال العين حتى يعرف الشخص الآخر أنك مهتم به ، وتجنب أن تقف مكتوف اليدين أو محني الظهر ، وأيضاً لغة الجسد تساعد على إيصال المعلومة بشكل أسرع من الكلمات .
  6. كن مختصراً ومحدد : عندما تتحدث مع شخص ما حاول أن تكون مختصراً في سرد الموضوع ومحدد بحيث لا تتحدث عن أشياء خارجة عن الموضوع وتسبب التشتت وتهدر وقتك ووقت الآخرين .
  7. اتبع الأسلوب الملائم : أسلوبك مع الآخرين يتغير حسب الشخص الذى يتحدث معك ، فعندما تتحدث مع زملائك في العمل سيكون لديك أسلوب مختلف تماماً عن طريق تحدثك مع عائلتك وأصدقائك مثلاً ، بكل الأحوال حاول أن تتبع الأسلوب الملائم لكل منهما وهذه الطريقة من أفضل طرق التواصل مع الآخرين .
  8. تخلص من الحشو خلال المحادثة : في حديثنا اليومي قد نستخدم العديد من الكلمات مثل أمم أو أها ، أيي وهذه كلمات تعتبر حشو لا لزوم لها عليك أن تقلل من استخدامها بقدر الإمكان حتى تظهر بشكل أكثر ثقة واهتمام .
  9. تقبل وجهات نظر الآخرين : عندما تتحدث مع الآخرين في موضوع ما ، أحرص على أن تتقبل وجهات نظرهم وآرائهم تتلقاها بصدر رحب ، وعليك أن تكون متحيزاً لرأيك واهتمامك .
  10. دون الملاحظات : أثناء التحدث مع الآخرين في الاجتماعات أو أي مكان مهم ، اعتمد تدوين الملاحظات للأشياء المهمة حتى تتذكرها عند الحاجة ، ولا تعتمد على ذاكرتك ، أو قم بإرسال بريداً إلكترونياً للمتابعة وللتتأكد من أنك تفهم ما يقال في المحادثة .
  11. ابدأ وانتهى بالنقاط الرئيسية : عندما تتواصل مع الجمهور تأكد من أنه يفهم النقاط الرئيسية من الموضوع التي تطرحه من خلال تكرار التقاط الرئيسية في بداية الحديث ونهايته ، وحتى تحقق ذلك قم بتزويد جمهورك بورقة تتضمن النقاط الرئيسية للموضوع .

لتحسن من مهارات التواصل لديك عليك أن تتبع بعض الخطوات والطرق التي تساعدك في ذلك ومنها أن تستمع جيداً لمن يُحدثك ، وأن تهتم بلغة جسدك وأن تتقبل النقد وتقبل وجهات نظر الآخرين ، حتى تكون شخصاً واضحا ً مع الآخرين .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
7 أنماط شخصية لمدراء العمل

الناس مختلفون ، وقد تغير المناصب من الشخصيات سواء بالسلب أو الإيجاب ، لذا لتحقق النجاح في عملك عليك التعرف على شخصية مديرك لتستطيع مد جسور التعامل والتواصل معه ، لتحقق الهدف الرئيسي من الوظيفة دون الوقوع في المشاكل والمخاطر ، وقد تختلف الأنماط الشخصية لمدراء العمل وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا . […]

8 طرق لجعل اجتماعات العمل أكثر فعالية ونجاح

تعد الاجتماعات بكافة أنواعها عنصر مهم في الشركات ، فهي وسيلة فعالة لاتخاذ القرارات وتحديد الأهداف ، وأيضاً تكرس روح الفريق في العمل الذي لا غنى عنه في الأعمال الكبيرة ، لذا يجب أن تكون هذه الاجتماعات فعالة وتعود بالنفع والفائدة على جميع الحضور دون هدر الوقت والجهد بدون فائدة كما يحصل ببعض الاجتماعات .كيف […]