10 طرق فعالة تساعدك على تصفية ذهنك

مع ازدياد ضغوطات الحياة ومسؤولياتها الكثيرة أصبحت تؤثر سلباً على حالة الإنسان النفسية والجسدية ، حيث أصبح عقل الإنسان لا يهدأ من التفكير بالحياة وهمومها ومسؤولياتها العديدة ، وهذا ما يجعله يشعر بالتوتر والقلق الذي يجعل منه إنسان عصبي غير قادر على التعامل بشكل إيجابي مع الآخرين ، وقد يبذل الإنسان ما بوسعه ليستعيد راحة باله ، وصفاء ذهنه ليحقق أهدافه وطموحاته الذي يسعى لها .
إذن كيف يمكن تصفية الذهن ؟

موقع مؤشر يضم مجموعة كبيرة من الوظائف المختلفة ، موقع السيرة الذاتية يساعدك في إنشاء وتنظيم وإرسال سيرتك الذاتية بالشكل الصحيح .
في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من الطرق التي تساعدك على تصفية ذهنك .

10 طرق فعالة تساعدك على تصفية ذهنك ؟

طرق لتصفية الذهن

1- التأمل : يعتبر التأمل من أهم الطرق التي تساعدك على تصفية ذهنك ، لأن التأمل يجدد الطاقة الإيجابية والنشاط لديك ويعدل من مزاجك بشكل جيد ، وأيضاً يمنحك التركيز والشعور بالهدوء، لذا احرص على ممارسة التأمل بكل شيء جميل في الحياة .

2- الكتابة : من أفضل الطرق التي تساعدك على صفاء ذهنك وإخراج جميع المشاعر السلبية داخلك ، قم بإفراغ جميع مشاعرك والطاقات السلبية داخلك على ورقة بيضاء ، فهذه طريقة بمثابة فرصة للعلاج والإفراج عن مشاعرك ، وأيضاً تقلل من مشاعر التوتر والقلق لديك وتمنحك الشعور بالراحة والهدوء .

الكتابة من الطرق المهمة التي تساعد على تصفية الذهن

3- ممارسة التمارين الرياضية : الرياضة مهمة جداً لصحة الإنسان الجسدية والنفسية ، وأيضاً طريقة فعالة لتصفية الذهن ، فالرياضة تعزز هرمون السعادة لديك وتعمل على تشتيت الانتباه بعيداً عن الافكار السلبية وتشعرك بالراحة ، وتحسن من حالتك النفسية ، لذا احرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي ، كممارسة رياضة المشي أو الجري ، التزلج أو السباحة ، كرة القدم أو التنس .

4- الشوكولاتة : تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة يساعد على الاسترخاء ويخفف من مشاعر التوتر والقلق لأنها تحتوي على هرمون مضاد للإكتئاب .

5- اليوغا : من أهم الطرق التي تساعد على صفاء الذهن ، فهي تنشط الدورة الدموية وبالتالي صفاء الذهن ، لذا احرص على ممارسة تمارين اليوغا مثلاً الوقوف في مكان هادئ وفتح القدمين قليلاً وخفض الرأس والصدر إلى الأمام ثم مسك اليدين والتنفس ببطء لدقائق معدودة .

اليوغا وفوائدها في تحرير الذهن من المشاعر السلبية

6- النوم جيداً : احرص على أخذ قسطاً جيداً من النوم خلال الليل ، حيث يساعد النوم في تحسين القدرات العقلية والذاكرة ، ويشعرك بالراحة والاسترخاء ، كما سيشعرك بصفاء الذهن عند الاستيقاظ ، وهذا ما سيجعلك تتعامل مع مشاكلك بتركيز وحكمة وود .

7- شرب كمية كافية من الماء يومياً : احرص على شرب الماء بكميات كافية يومياً ، حيث يحافظ الماء على رطوبة الجسم وتمنع الجفاف ، وأيضاً تمنع الصداع وتجعل الجسم أكثر فعالية في التخلص من السموم ، كما أنها تزيد التركيز وتمنع تشوش التفكير .

8- الرحلات : قم بالخروج في رحلة أو نزهة مع أصدقائك من حين لآخر ، من خلال تغيير المناظر والمشاهد المعتاد رؤيتها ، حيث تساعد الرحلات على تصفية الذهن وتهدئة الأعصاب ، كما أنها تزيد الصبر وتمنح الفرد القدرة على تحمل كل شيء يسبب التوتر .

9- الاستماع للأصوات الهادئة : من الطرق التي تساعدك على تصفية ذهنك ، قم بالاستماع لأصوات الطبيعة الهادئة كأصوات المطر والشلالات والطيور وأمواج البحر والمطر ، ولتُسهل على نفسك الاستماع إليها في أي وقت قم بتحميل هذه الأصوات على هاتفك المحمول ، حيث أن الاستماع للأصوات الهادئة يشعرك بالراحة ويخفف من مشاعر الاكتئاب والتوتر .

10- عدم الإكثار من تناول السكر : حتى تتمتع بذهن صافي وذاكرة قوية ، حاول الامتناع أو التقليل من تناول السكر واستبداله بتناول الخضراوات والفواكه والبروتينات والدهون الصحية .

جميعنا نعاني من ضغوطات الحياة السلبية نتيجة الظروف السيئة المحيطة بنا والتي تجعلنا مشغولين الفكر وتُشعرنا بالتوتر والقلق دائماً ، لكن علينا أن نسعى إلى تصفية ذهننا بشتى الطرق المتاحة والتخلص من المشاعر السلبية لنحقق أهدافنا وطموحاتنا التي نسعى لها .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
7 أنماط شخصية لمدراء العمل

الناس مختلفون ، وقد تغير المناصب من الشخصيات سواء بالسلب أو الإيجاب ، لذا لتحقق النجاح في عملك عليك التعرف على شخصية مديرك لتستطيع مد جسور التعامل والتواصل معه ، لتحقق الهدف الرئيسي من الوظيفة دون الوقوع في المشاكل والمخاطر ، وقد تختلف الأنماط الشخصية لمدراء العمل وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا . […]

8 طرق لجعل اجتماعات العمل أكثر فعالية ونجاح

تعد الاجتماعات بكافة أنواعها عنصر مهم في الشركات ، فهي وسيلة فعالة لاتخاذ القرارات وتحديد الأهداف ، وأيضاً تكرس روح الفريق في العمل الذي لا غنى عنه في الأعمال الكبيرة ، لذا يجب أن تكون هذه الاجتماعات فعالة وتعود بالنفع والفائدة على جميع الحضور دون هدر الوقت والجهد بدون فائدة كما يحصل ببعض الاجتماعات .كيف […]