٩ أخطاء شائعة عليك تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية

تعد السيرة الذاتية الانطباع الأول لديك عند صاحب العمل المتقدم له ، وهي نقطة الاتصال الأولى بينكم ، لذلك احرص على أن تجعلك أكثر جدية ورسمية ، هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الفرد عند كتابة سيرته الذاتية وتسبب في عدم حصوله على الوظيفة .
موقع السير الذاتية يساعدك في كتابة سيرتك الذاتية بكل احترافية ودون الوقوع في الأخطاء .
فما هي الأخطاء الشائعة الذي علينا تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية؟

سنتحدث في مقالنا هذا عن ٩ من الأخطاء الشائعة في السيرة الذاتية :

images 1 1

1- ارتكاب الأخطاء الإملائية :

تعد الأخطاء الإملائية في السيرة الذاتية أهم سبب في عدم حصولك على على الوظيفة المقدم لها ، لذلك عليك تجنب مثل هذه الأخطاء كالأخطاء النحوية والهجاء الغير صحيح ، لذا عليك الإنتباه جيداً لهذه التفاصيل الدقيقة وعليك أن لا تقدم سيرتك الذاتية قبل مراجعتها والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية .

2- كتابة كل شيء :

من الأخطاء الشائعة التي يقع بها الأفراد عند كتابة سيرهم الذاتية هو سرد كل الإنجازات التي قاموا بها ، فهناك مهارات ليس لها علاقة بالوظيفة المقدم لها فلا يُفضل سردها ، لذلك قبل إضافة أي شيء في السيرة الذاتية تأكد من أهميته لك .

3- الكذب في السيرة الذاتية :

كتابة مهارات مبالغ فيها وعدم وجودها في شخصك لا يساعدك في الحصول على الوظيفة ، وهو من أكبر الأخطاء الذي يقع فيها الكثير عند كتابة السيرة الذاتية ، لذا عليك تجنبه حتى تحصل على الوظيفة المقدم لها .

4- هناك أيضاً أخطاء خاصة بالشكل عليك تجنبها :

  • كالألوان : السيرة الذاتية تكتب وترسل باللونين الأبيض والأسود فقط ، لذلك تجنب إضافة الكثير من الألوان في كتابتها أو كتابة كل فقرة بلون لأن ذلك يوحي بالعشوائية ويؤذي العين .
  • الإطار : تتم كتابة السيرة الذاتية على صفحات البرامج الإلكترونية مباشرة كالوورد ، لذا تجنب وضعها في برواز لأنه لا يوجد سبب لذلك .
  • الخطوط : دائماً احرص على أن تكون سيرتك الذاتية أنيقة وبسيطة ومراعي فيها حجم ونوع الخط ودائماً استخدم نوع وحجم واحد من الخطوط ، وتجنب التنوع في الخطوط لأن ذلك يظهر العشوائية ويصعب الرؤية .
  • الصورة : هناك سيرة ذاتية لا تتطلب منك وضع صورة شخصية لأنه لا يكون هناك هدف من وضعها كالتقدم لوظيفة محاسب مثلاً ، وهناك سير ذاتية يكون وضع الصورة وراءه هدف لذلك احرص على أن تضع صورة رسمية ومقبولة .

5- معلومات شخصية خاصة :

السيرة الذاتية لا تتطلب منك كتابة حالاتك الإجتماعية لأن لا أحد سيهتم بها ، لذا تجنب كتابتها في سيرتك الذاتية .

6- كتابة كلمة CV أو السيرة الذاتية :

كتير من الأشخاص عند كتابة سيرتهم الذاتية يكتبون أول الصفحة CV بالعربية أو الإنجليزية دون سبب يذكر ، لذلك تجنب كتابتها لأنه معروف أن الملف المرفق هو السيرة الذاتية .

7- كتابة سيرة ذاتية طويلة :

دائماً اجعل سيرتك الذاتية لا تتجاوز الصفحتين وأن تكون شاملة لكل معلوماتك الأساسية والضرورية للوظيفة ، حتى يتسنى لصاحب العمل الإهتمام بها وقراءتها وعدم إهمالها ، لأن الكثير من أصحاب العمل ليس لديهم وقت طويل لقراءة المزيد من المعلومات الغير ضرورية .

8- إعطاء تفاصيل اتصال غير صحيحة :

انتبه جيداً عند وضع عنوانك وأرقام التواصل معك ، لأن إذا حدث خطأ مطبعي ووضعت عنوان غير صحيح فهذا يحرمك من الحصول على الوظيفة .

9- استخدام العبارات المبهمة :

كثير من السير الذاتية تحتوي على مثل هذه العبارات مثلا اعمل بشكل جيد أو محاور جيد ، فهذه من الأخطاء الشائعة الذي يقع بها الأفراد عند كتابة سيرهم الذاتية ، وعليك تجنبها لأن المهم هو أن تظهر مهاراتك وكيف يمكنك تطبيقها على الوظيفة الحالية .

كتابة السيرة الذاتية الجيدة هي مهارة عليك تعملها حتى تحصل على الوظيفة التى تتقدم لها ، لذا احرص دائماً على كتابتها بنفسك وتعديلها وتحديثها كل فترة ، وأيضاً دائماً اظهر جانبك الرسمي والجاد ، وحافظ على الإنطباع التي تود أن ترسله للمؤسسة التى تريد أن تعمل بها .

1.50 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل 

مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل  المقابلة الشخصية لها أهمية كبيرة للحصول على الوظيفة التي تطمح لها ، فهي دائما تترك انطباع أولي لأصحاب الشركة أو المسؤولين عن الوظيفة تجاه الموظف ، كما أن المقابلة الشخصية تخبر المسؤولين عن قدراتك ومهاراتك وإمكانياتك التي تساعدك على شغل هذه الوظيفة ، لذا عليك اكتساب أهم المهارات […]

الخطة التسويقية – خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة 

خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة  في ظل التطور التكنولوجي والمنافسة الشديدة في سوق العمل ، أصبح إنشاء خطة تسويقية فعالة أمرا هاما جدا لنجاح أي عمل تجاري ، لذا يجب على الشركات أن تمتلك الاستراتيجيات المناسبة حتى تروج لمنتجاتها وخدماتها وهذا ما تحققه الخطة التسويقية  ،وتعتبر الخطة التسويقية من أهم أسباب نجاح الشركات في السوق  […]

-->