وظيفة الكتابة

pngegg 37

وظيفة الكتابة 

تعد الكتابة من أهم أدوات التواصل بين البشر ، وتم اكتشافها لأكثر من 1000 عام قبل الميلاد ، حيث استطاع الإنسان من خلالها التواصل مع أشخاص يبعدون عنه مسافات كبيرة ، كما أن الحاجة لها تزيد من عصر لآخر ، وتشكلت أنواعها وأساليبها وأصبحت تمثل قوة من نقاط القوة لدى الحضارات ، في مقالنا هذا سنتعرف على وظيفة الكتابة 

ما مفهوم الكتابة : 

هي شكل من أشكال التواصل البشري ، وتحمل مجموعة من العلامات المرئية ، وتشكل الكتابة لغة معينة حسب الاتفاق والعرف ، فهي في حقيقتها تمثل الكلمات والجمل المختلفة بالاضافة إلى المقاطع الصوتية ، ويمكن تعريفها بأنها نظام يتكون من الرسوم المرسومة والتي يمكن استخدامها للتعبير عن المعنى ونقله .

ما علاقة الكتابة واللغة ؟ 

تختلف الكتابة عن اللغة بشكل كبير ، وذلك لأن اللغة تعبر عن نظام معقد في الدماغ يسمح بإنتاج وتفسير الألفاظ ، أما الكتابة : هي طريقة تنطوي على جعل الكلام ظاهرا . 

ما أهمية الكتابة : 

للكتابة أهمية كبيرة وتكمن في ما يلي : 

  • تقوم الكتابة بنقل التقاليد المتعارف عليها شفهيا والتي كان متعارف عنها من قبل الأجيال السابقة . 
  • تعد الكتابة وسيلة أساسية ورئيسية لحفظ الخبرات والعلوم والاستنتاجات والآراء . 
  • تعد الكتابة وسيلة مهمة لنقل المشاعر الدفينة للآخرين وذلك لتقريب المسافات بين المرسل والمرسل إليه . 
  • تعد طريقة من طرق الإبداع وإبراز المواهب والقدرات ، من خلال فن الرواية أو القصة أو الشعر ، فهذه الفنون تعمل على تطوير قدرات الفرد . 
  • هي وسيلة للتنفيس عن مكنونات النفس الداخلية والتي تحتاج من حين لآخر للخروج . 
  • الكتابة تنقى من قدرات الإنسان العقلية وتسهم في تنمية علاقاته الإجتماعية . 
  • تعتبر الكتابة وسيلة من وسائل الحصول على دخل مادي من خلال تأليف الكتب ، وكتابة المقالات أو التدوين عبر شبكة الإنترنت ، وتعتبر وسيلة من وسائل اكتساب الشهرة . 

وظائف الكتابة : 

للكتابة عدة وظائف مختلفة ومنها : 

مؤلف وكاتب إعلانات : 

تقوم وكالات الإعلان وأقسام التسويق بتوظيف مؤلفي إعلانات وذلك للمساعدة على صياغة المحتوى الذي يظهر في موادهم الإعلانية أو التسويقية ، لذلك إذا أردت أن تصبح مؤلف إعلانات سوف تقوم بالعمل مع المخرج الفني وسوف تشارك في كتابة محتوى الحملات التسويقية للشركة أو المنظمة التي تعمل لأجلها ولكن عليك أن تمتلك مهارات جيدة جدا في الكتابة وأن يكون لديك معرفة جيدة بأسلوب الكتابة التسويقي . 

صحفي أو إعلامي : 

تحتاج لتصبح صحفي مهارات كتابية ولغوية عالية المستوى ، وذلك لأن الصحفيون يكتبون مجموعة واسعة من الموضوعات على شكل أخبار وتقارير ومقالات وغيرها ، وجميعها تتمحور حول موضوعات وقطاعات مختلفة ، ولتصبح صحفي جيد عليك أن تتقن لغتك وأيضا تتقن أسلوب الكتابة الصحفية . 

كاتب محتوى : 

أصبحت وظيفة كاتب محتوى منتشرة بشكل كبير ، حيث تسعى العديد من الشركات والمؤسسات إلى تحسين المحتوى على محركات البحث ، ويمكن أن يأخذ محتوى الويب شكل مدونة أو مقالات تابعة للشركة على شبكة الإنترنت ، ولكن يجب أن يمتلك كاتب المحتوى مجموعة من المهارات وهي إدارة الوقت ، العمل الجماعي ، الأسلوب الإبداعي ، مهارات كتابية متنوعة وفريدة من نوعها . 

مترجم : 

إذا كنت ممن يجيد القراءة والكتابة بلغتين مختلفتين ، فيمكنك العمل كمترجم ، في وقتنا الحاضر العمل كمترجم مطلوب جدا ، ولكنك تحتاج إلى بعض المهارات منها الطلاقة في اللغتين ، ومهارة في الكتابة ولغة سليمة وجيدة حتى تنجح في العمل كمترجم . 

مؤلف : 

لكي تعمل مؤلفا يجب أن تكون لغتك سليمة ، فيمكنك أن تكتب كتابا في مجال ما أو تؤلف رواية أو مجموعة قصصية وتقوم بنشر ما كتبته ، وسوف تساعدك دور النشر في ذلك أو يمكنك نشر كتاباتك على مواقع الويب . 

مدون : 

اليوم يمكنك أن تعمل كمدون دون الحاجة إلى أن تكون موظفا في شركة ، حيث يمكنك العمل كمدون مستقل من خلال إنشاء مدونة خاصة بك وتنشر عليها محتوى مميز وتبدع به ، ولكن يجب أن يكون المحتوى مهما لشريحة واسعة من الجمهور . 

كاتب تقني : 

الكاتب التقني يحتاج إلى تحويل اللغة المعقدة إلى لغة بسيطة يسهل فهمها على القارئ العادي ، لذا إذا اخترت أن تعمل ككاتب تقني يجب أن تتمتع بأسلوب كتابة واضح وموجز وذلك لأنك ستكون مسؤولا عن فك رموز الكتيبات أو التعليمات المتخصصة أو الفنية . 

كاتب سيناريو : 

إذا كنت تمتلك موهبة في الكتابة والسرد القصصي ولديك إطلاع على الأعمال الفنية أيضا يمكنك العمل ككاتب سيناريو ، ولكي تستطيع أن تدخل في هذا المجال عليك أن تمتلك مجموعة من الأعمال التلفزيونية أو السينمائية أو المسرحية حتى تعرضها على المخرجين وشركات الإنتاج . 

أخصائي علاقات عامة : 

إذا كنت تمتلك موهبة الكتابة يمكنك استثمارها لتصبح أخصائي علاقات عامة ، وهنا تكون مسؤوليتك الترويج للشركة أو المؤسسة التي تعمل لحسابها ، وهنا يتوقع منك أن تكتب نشرات إخبارية ومحتوى ويب وبيانات صحفية ، وأن تكون قادر على التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة . 

كاتب عمود في صحيفة : 

إذا كنت من محبي الكتابة في الصحف ، فيمكنك أن تكتب عمود داخل الصحيفة ، ، ولكن عليك أن تبحث عن مواضيع مميزة وجذابة ، ويجب أن تمتلك بعض نماذج العمل لكي تعرضها على رئيس التحرير في الصحيفة التي تنوي العمل بها . 

المهارات الأساسية للكتابة : 

لكي تكون كاتب بارعا عليك أن تمتلك بعض من المهارات الأساسية للكتابة ومنها ما يلي : 

مهارات لغوية جيدة : 

لكي تكون كاتبا جيدا وبارعا يجب أن تمتلك مهارات لغوية جيدة وأن تكون لغتك سليمة خالية تماما من الأخطاء الإملائية واللغوية ، ويجب عليك أن تحسن استخدام المفردات المناسبة . 

الدقة : 

احرص على أن تكون دقيقا في الكتابة ، فبعد أن تنهي ما كتبت عليك مراجعته بدقة أن تمعن لتصحيح أي أخطاء إملائية أو لغوية أو أي أخطاء في المعلومات أو الأفكار أو المواضيع ، عليك أن تتأكد جيدا من صحة التواريخ والأرقام والاقتباسات الهامة التي قمت باستخدامها في كتاباتك . 

مهارة التواصل مع الأخرين : 

حتى تكون كاتب مبدع ستحتاج إلى امتلاك مهارات اجتماعية تمكنك من الاحتكاك والتواصل مع الآخرين ، حتى تستطيع أن تثري قصصك وكتاباتك ، لذا عليك أن توسع شبكة علاقاتك الاجتماعية وأن تتعرف على محررين وناشرين وأيضا على قرائك . 

مهارات بحثية جيدة : 

يجب على الكاتب المبدع أن يمتلك مهارات بحثية جيدة حتى تتمكن من البحث عن موضوعات جديدة ومميزة تساعدك على ابتكار أفكار جديدة وغير مؤلوفة . 

الإصرار : 

من صفات الكاتب الناجح الإصرار والعزيمة والمثابرة والممارسة ، لذا يجب أن تتحلى بهذه الصفات لتصبح كاتب مميز . 

القدرة على صنع وتوليد أفكار جديدة :

يجب على الكاتب الناجح أن يكون قادر على توليد أفكار جديدة وفريدة ، ويعد توليد الأفكار الجديدة من أكبر التحديات التي يمكن أنو تواجه الكاتب ، وسوف تزداد هذه القدرة كلما تقدمت في وظيفتك وكلما كتبت أكثر . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مهنة الكتابة ، وذكرنا أهمية الكتابة في حياة الإنسان ، كما تعرفنا على أبرز وظائف الكتابة التي يمكن لأي شخص العمل بها ، وذكرنا أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها الكاتب الناجح . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الإدارة  – أساسيات الإدارة 

أساسيات الإدارة  إذا كنت تدير مؤسسة أو شركة خاصة أو كنت تخطط لتأسيس مشروعك الخاص وتعيين موظفين وأفراد للعمل في إطار المشروع ، فأنت هنا بحاجة إلى تعلم أساسيات الإدارة وأيضا احتراف فن إدارة المشاريع والموظفين من أجل النجاح في سوق العمل ، وذلك في ظل المنافسة الشديدة وتعطش السوق إلى شركات رائدة في مختلف […]

الشركات القابضة 

الشركات القابضة  الشركة القابضة هي نوع من الشركات التي تهدف إلى امتلاك والسيطرة على شركات آخرى ، حيث تعمل هذه الشركات على إدارة دعم الشركات التابعة لها وتوفير التوجيه الاستراتيجي ، حيث يتنوع غرض الشركة القابضة بين الشركات التابعة والمشارة مع الشركات الآخرى ، واستثمار الأموال في الأسهم والأوراق المالية ، وامتلاك العقارات والملكية الفردية […]

-->