نصائح وخطوات لإيجاد فكرة مشروع تجاري 

مشروع تجاري

نصائح وخطوات لإيجاد فكرة مشروع تجاري 

نصائح وخطوات لإيجاد فكرة مشروع تجاري  : يعد إنشاء مشروع تجاري وتحقيق الإستقلالية حلم للكثير من الأشخاص ، وهذا الحلم أصبح اليوم متاحا للجميع ، حيث أصبح إنشاء مشروع تجاري أسهل ما يمكن ، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد أي عقبات أو مشاكل ، وخاصة أن المشاريع الصغيرة لديها معدل فشل ، إذ يفشل نصفها في الخمس سنوات الأولى ، لذا عليك أن تستعد لمواجهة العقبات والمشاكل التي تواجهك وفقا لإمكانياتك وأهدافك ، في مقالنا هذا سنقدم نصائح وخطوات تساعدك على إيجاد فكرة مشروع تجاري . 

نصائح لإيجاد فكرة مشروع تجاري : 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على إيجاد فكرة مميزة لمشروع تجاري : 

أفكار المشاريع الناجحة هي عبارة عن حلول للمشاكل : 

من أسهل الطرق لكي تحصل على فكرة مشروع ناجح هي إيجاد حلول للمشكلات التي تواجهك في حياتك اليومية ، أو إيجاد حلولا للمشاكل التي تواجه الناس من حولك ، ويجب ألا تكون هذه الحلول كبيرة بل يجب أن تكون حلول صغيرة ويحتاج لها الكثير من الأشخاص ، مثلا سماعة الرأس تعد عازلا للأصوات الخارجية إن كنت تجلس في مكان مزدحم وخاصة إذا كنت من محبي الهدوء ، هذه السماعات كانت حلا لمشكلة الضوضاء من حولك ، لذا تعتبر فكرة مشروع ناجح جدا لأنها تعد حلا لمشكلة ، فالكثير من المنتجات التي اعتدت على استخدامها بشكل مستمر تم اختراعها لحل مشكلة ما في حياتك ، كما أن المنتجات التي يتم اختراعها حاليا هي أيضا مصممة لحل مشكلة ما في حياتك أو لجعلها أكثر سهولة في جزء معين وذلك من خلال استخدام منتج أو خدمة ، لهذا السبب تعتبر هذه المنتجات أفكار رائعة للمشاريع التجارية .

الوقت الكافي لإيجاد الأفكار : 

يجب أن تمنح ذاتك أو فريق العمل الوقت الكافي للتوصل إلى أفكار جيدة ، لأن هذا الأمر يتطلب الكثير من البحث والعصف الذهني والتدقيق وأيضا غربلة الأفكار ، وذلك حتى تبقى واحدة منها الأكثر قيمة والقابلة للتنفيذ ، لذلك يجب أن تكون الفكرة النهائية محددة بشكل دقيق وأن تقدم حلا واضحا للمشكلة المحددة . 

تحديد معنى كلمة ناجح : 

المشروع الناجح قد يكون صغيرا وقابلا للتنفيذ بموارد محددة أو مشروعا كبيرا يتطلب إلى الاستثمار في المواهب والإمكانيات ، لذا من المهم جدا تحديد معنى كلمة ناجح في البداية ، لأن الفكرة الإبداعية تتطلب العديد من المراحل والسنوات الطويلة للنجاح وهي على عكس الفكرة الريادية التي تحتاج إلى استثمارا أقل ومجهودا ذكيا لسنوات معدودة حتى تظهر . 

الإنضباط والعملية : 

يجب إتباع نهج منضبط وعملي حتى تتوصل إلى فكرة مشروع تجاري ناجح وذكي ، وهذا يحدث من خلال صقل الأفكار والبحث عن الأفكار التي تتلائم مع المسار المهني ومجال التخصص والبحث جيدا في سوق العمل ومتطلبات الناس ، وذلك من أجل الوصول إلى مخرجات ذات فائدة وقيمة ، ومن ثم التأكد من مدى عملية الفكرة . 

فهم الدوافع : 

قبل أن يقوم رائد الأعمال بالتحدث عن فكرته ، يجب عليه أن يفكر كثيرا في دوافعه الشخصية ، حيث يمكن التعرف إلى الدوافع من خلال طرح سؤالين وهما لماذا أفعل هذا ؟ وماذا أرجو تحقيقه ؟ هنا يجب على الفرد أن يكون قادرا على التعبير عن دوافعه بطريقة مقنعة جدا للآخرين . 

جمع التعليقات : 

يمكنك طرح الفكرة بطريقة غير رسمية ، بمعنى طرحها على مجموعة من الزملاء أو المقربين أو المعارف من ذوي الخبرة وأهل الإستشارة وذلك بهدف تلقي التعليقات والاستماع إلى آراء الأخرين ومعرفة وجهات النظر المختلفة ، والحرص على وضع تعليقاتهم في الاعتبار حتى تستطيع تحسين خطة العمل . 

التفكير على نطاق قصير : 

يجب تحديد الفكرة وجعلها قصيرة قدر الإمكان ، أي يجب اختيار المجال بدقة والهدف المراد التركيز عليه ، وذلك بعيدا عن الأهداف الغامضة والغير مفهومة للآخرين سواء كانت للشركات أو المستثمرين . 

إخبار الجمهور قصة : 

وذلك يتم من خلال وضع استراتيجية للترويج لفكرة المشروع بعد التعرف إلى تفضيلات الجمهور المستهدف واللغة التي يجب استخدامها في المخاطبة وأيضا التحدث عن الفكرة سواء في اللقاءات أو العروض التقديمية ، ويجب التحدث بحيوية ووبطريقة إيجابية موجهة نحو الحلول ، وأيضا يجب الحرص على التنويع في طرق التواصل مع الجمهور سواء كانت تواصل مكتوب أو مرئي ، كما يجب وضع خطة أو برنامج أولي تجريبي لفكرة أو للمنتج ، هذا الأمر يقلل من نسبة المخاطر التي قد تتعرض لها كرة المشروع وجعلها أقل تكلفة . 

توفير المال للناس من خلال منتج أو خدمة : 

من الطرق السهلة والرائعة لكي تحصل على فكرة مشروع تجاري هي التفكير في توفير المال للناس ، حيث أنه بالرغم من وجود منتجات عالية الجودة في العديد من الشركات ، ولكننا نبحث دائما عن المنتج ذو الجودة المناسبة ويوفر لنا بعض المال في الوقت ذاته ، حيث يعد توفير المال ميزة لا تقاوم لدى الكثير من العملاء . 

لذلك إذا تمكنت من معرفة كيفية توفير المال للناس من خلال خدمة أو منتج ، فسون تكون لديك فكرة عمل جيدة للبدء بمشروعك الخاص ، ولكن عليك ألا تجعل التفكير في توفير المال للناس يلهيك عن أهم صفة وهي جودة المنتج أو الخدمة التي تقدمها . 

حول هواية أو أي شيء أنت متحمس له إلى فكرة مشروع تجاري : 

إذا كنت تشعر بالشغف تجاه عمل تقوم به حاليا ، فقد تكون هذه خطوة مميزة لك لإيجاد فكرة مميزة للمشروع ، وأيضا إذا كنت تفعل شيئا ما بشكل منتظم وتجد نفسك جيدا فيه ولكن لا تفكر فيه على أنه هواية ، هنا يجب أن تفكر في تحويله إلى نشاط ومشروع تجاري ، إذا بدأت مشروعك التجاري بشيء تعرفه فسوف تستمتع به كما لو كنت تمارس هوايتك المفضلة ، ويجب أن تكون على استعداد تام لتحمل مسؤولياتك  التي تأتي من تحويل هوايتك إلى مشروع تجاري خاص بك . 

استغلال نقاط ضعف المنافسين لتقديم منتج جديد : 

في الحقيقة لا يوجد ابتكار لمنتجات جديدة ، فمعظم الأفكار الجيدة مبنية في الأساس على أفكار سابقة ، ويجب أن تعرف أنه لا يوجد أي منتج أو خدمة تخلو من المشاكل أو العيوب ، والكثير من الشركات الحديثة تقوم بدراسة السوق ومن ثم معالجة عيوب المنتجات والخدمات الخاصة بالشركات الأخرى من خلال منتج أو خدمة جديدة ، معرفة المشاكل التي لا تقدم الشركة حلا لها وتقوم بتقديم الحل للعملاء على هيئة خدمة أو منتج جديد ، فجميع الشركات التي تظهر حديثا تقوم بشيء منهما أو تفعلهما معا . 

وأنت يمكنك القيام بذلك من خلال دراسة السوق أولا ومعرفة كل شيء عن الشركات المتواجدة فيه ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم ، حيث أن كل نقطة ضعف لديهم تمثل فرصة مميزة لك لإنشاء مشروعك الذي يعالج نقاط الضعف لديهم أو يقدم الحلول الذي لا يقدمونها . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة كبيرة من الخطوات والنصائح التي تساعدك على إيجاد فكرة مشروع تجاري مميزة .

ملاحظة للأفادة : يمكنكم الأطلاع على الكثير من الوظائف المتاحة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية – كيف تحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية ؟ 

كيف تحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية ؟  الحياة ليس من السهل مواجهتها ، لأنه كلما تقدم العمر تزداد مسؤوليات الحياة الشخصية ، حيث يصبح لدى الفرد أسرة ، وبالتالي تزداد مسؤولياته ، كما أن مسؤولياته المهنية تزداد مع تقدم العمر وهنا يكون عليه أن يطور من عمله وإنتاجيته ، لذا على الفرد أن يعرف […]

الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس  الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما […]

-->