نصائح لإجراء مقابلة العمل

عند الإنتهاء من سنوات الدراسة الطويلة والحصول على الشهادة الجامعية يطمح كل منا للحصول على وظيفة عمل مناسبة مهاراتنا وقدراتنا وتخصصنا الجامعي . ولكن عند البحث عن الوظيفة المناسبة علينا أن نتخطى عدد من الخطوات التي تتطلب منا عند التقدم للوظيفة منها كتابة السيرة الذاتية وإرسالها لصاحب العمل ويفضل أن تكون مختصرة ومنسقة وتحتوي على كافة المعلومات التي تتطلبها الوظيفة ومن ثم إجراء مقابلة العمل وهي مقابلة صاحب العمل للشخص المتقدم للوظيفة للتعرف عليه عن قرب والتعرف على مهاراته وقدراته وهل هو الشخص المناسب للوظيفة أم لا ؟ لذلك على الشخص المتقدم للوظيفة الإستعداد التام لمقابلة العمل لأنها تعد من أهم الخطوات للحصول على العمل ، لذلك هناك بعض الأمور الواجب أخذها بعين الإعتبار قبل مقابلة صاحب العمل .

7d1ab225 4258 4d5b 8aa3 dfc42e1755cd

إليك بعضاً من النصائح لتكن مستعداً لمقابلة صاحب العمل :

  1. قم بإجراء بحث شامل عن الشركة التي تريد العمل فيها :
    من الضروري أن تكون على دراية شاملة بأهداف واهتمامات وأعمال الشركة التي تريد العمل فيها لأنها تعطى انطباع إيجابي لدى صاحب العمل بأنك شخص مهتم للوظيفة ومتحمس للعمل بالشركة .
  2. قم بإرتداء الزي الرسمي عند المقابلة :
    المظهر الخارجي يلعب دوراً كبيراً في مقابلة العمل ، لذلك احرص على الإهتمام بمظهرك الخارجي لأنه يعطي صورة مميزة و الانطباع الأول عنك لصاحب العمل ، لهذا من الضروري جداً الانتباه والاهتمام بمظهرك وملابسك قبل الوصول إلى مقابلة العمل .
  3. الإهتمام بموعد المقابلة :
    الاهتمام بالمواعيد وعدم التأخير ضروري جداً في كل الأمور وخاصة في مقابلة العمل لأنه يعطي انطباع لصاحب العمل بأنك شخص مهتم بالعمل في الشركة وشخص يُعتمد عليك في الأمور المهمة التي تخص الشركة و تتطلب الوقت المحدد لها ، لذلك حاول الوصول قبل الموعد المحدد للمقابلة بعشرة أول ربع ساعة على الأقل وكن على معرفة مسبقة بمكان المقابلة .
  4. تمتع بالثقة :
    كن واثق من نفسك عند إجراء مقابلة العمل، لذلك عليك الإستعداد جيداً قبل المقابلة والبعد عن التوتر والقلق والإهتمام بوضوح الكلمات وأن تكون نبرة صوتك متزنة وأحذر من إظهار شيء من الغرور الذي لا يليق بمقابلة العمل .
  5. إظهار الولاء لمديرك السابق :
    احذر من التحدث بسوء عن الشركة التي كنت تعمل بها أو عن مديرك السابق لأن ذلك يعطي انطباع سيء عن شخصك، لذلك عليك إظهار الولاء لمديرك السابق والتحدث بشكل إيجابي عن الخبرات التي اكتسبتها من مديرك وعملك السابق وأنك تطمح للحصول على فرصة عمل جديدة .
  6. الإستعداد التام لطرح الأسئلة الذكية :
    عند البحث وجمع المعلومات عن الشركة التي تريد العمل بها ، قم بتجميع بعضاً من الأسئلة التي تخص الشركة والوظيفة المتقدم لها لطرحها على صاحب العمل لأن ذلك يعطي إنطباع بأنك شخص متحمس ومهتم للحصول على الوظيفة .
  7. الإجابة عن جميع الأسئلة المطروحة عليك :
    ركز بالأسئلة التي تطرح عليك وخذ وقتك الكافي للتفكير والإجابة عنها دون توتر وتلعثم لأن عدم الإجابة عن أي سؤال يؤثر بشكل سلبي على نجاحك بالمقابلة والحصول على الوظيفة التي ترغب فيها .
  8. التركيز على أهداف الشركة :
    تجنب الحديث عن نفسك طوال مقابلة العمل ، لأن ذلك من الأخطاء التي يرتكبها المرشحون للعمل ، لذا عليك الإهتمام بذكر أهداف الشركة وإظهار مدى قدرتك واهتمامك على تطوير الشركة والمساهمة في تحقيق أهدافها وأيضاً قم بجذب صاحب العمل بطرح أفكار وأسئلة مميزة لتطوير الشركة على المدى البعيد أو القريب .

التوتر والقلق قبل إجراء مقابلة العمل أمر طبيعي جداً ، لكن من المهم أن تهيء نفسك بالشكل الصحيح للمقابلة وأن تضع طريق النجاح أمامك لتحقيقه ، لذلك عليك الإستعداد جيداً حتى تحصل على ما تريد وتكن مرشح مثالي للعمل .

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس  الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما […]

التخطيط الشخصي 

التخطيط الشخصي  التخطيط الشخصي : دائما النجاح في الحياة يعتمد على التخطيط الشخصي ، وهو من الأشياء التي نحتاجها جميعا في حياتنا ، فالتخطيط الشخصي مسؤول عن تنظيم الطريق الذي سوف نسلكه حتى نصل إلى كل شيء نريده ، لذا التخطيط يحتاج منا إلى الصدق الكامل حتى في النهاية نحصل على النتائج المرجوة فعلا ، […]

-->