مهام إدارة الموارد البشرية

الموارد البشرية

مهام إدارة الموارد البشرية 

الموارد البشرية : قسم إدارة الموارد البشرية يعد من أهم الأقسام داخل الشركة ، حيث لا يمكن أن تسير الشركة دون وجوده ، فهو يقوم بالعديد من المهام الضرورية داخل الشركة لتلبية متطلبات العمل المختلفة ، وذلك من خلال إدارة أكثر موارد الشركة قيمة والمتمثلة في الموظفين ، في مقالنا هذا سنتعرف على أهم مهام إدارة الموارد البشرية داخل الشركة .

قسم الموارد البشرية : 

هو القسم المسئول عن إدارة دورة حياة الموظف أي التوظيف والتدريب وفصل الموظفين وإدارة مزايا الموظفين . 

مهام قسم الموارد البشرية : 

هي مجموعة من العمليات المتداخلة ، فالموظف سواء كان إحدى العاملين بالقسم أو مدير الموارد البشرية نفسه ، فجميعهم مكلفين بتعددية المهام ، وهذا الأمر يتطلب مهارات متعددة سواء شخصية أو عملية كالقدرة على استخدام الحاسب الألي وبراجمه التي تتعلق بالوظيفة . 

ما هي مهام قسم الموارد البشرية ؟ 

فيما يلي مجموعة من مهام قسم الموارد البشرية : 

إيجاد المرشحين المناسبين : 

قسم الموارد البشرية يحتاج إلى فهم احتياجات الشركة والتأكد من تلبية هذه الاحتياجات عند التعيين لشغل الوظائف الجديدة ، وهذا الأمر ليس بسيطا فهو يحتاج إلى موظف أو مدير الموارد البشرية إلى تحليل السوق والتشاور مع أصحاب الشركة وإدارة الميزانيات ، وبعد الإعلان عن الوظيفة يجب إجراء العديد من الأبحاث للتأكد من جذب المرشحين المناسبين ، وهنا يلعب المسؤولون عن التوظيف دورا مهما في تطوير القوى العاملة فهم مسؤولون عن الإعلان عن الوظائف الشاغرة والاختيار بين المتقدمين ، وإجراء المقابلات معهم ومن ثم الاختيار من بين المتقدمين . 

الصحة والسلامة : 

يجب على أصحاب الشركات توفير بيئة عمل آمنة للموظفين ، وأهم الوظائف الأساسية لموظفي الموارد البشرية هي توفير التدريب في مجال السلامة للموظفين وذلك لتقليل حوادث العمل ، وتقديم التعويضات للعاملين في حالة وقوع الحوادث . 

إعداد كشوف المصاريف : 

يجب سداد المصاريف واحتساب الضرائب ، وأيضا يجب إضافة المكافآت والزيادات ، ويجب على قسم الموارد البشرية التأكد من خصمها بشكل صحيح كل فترة دفع . 

علاقات الموظفين : 

موظفو الموادر البشرية يتولون مسؤولية تعزيز العلاقات بين الموظفين وصاحب العمل ، وبين الموظفين مع بعضهم البعض ، وذلك من خلال قياس مدى رضا الوظيفي ومشاركة الموظفين وحل مشكلات العمل . 

الرواتب والحوافز : 

مسؤولية إعداد كشوفات المرتبات على قسم الموارد البشرية ، ويوجد قسم مستقل في الشركات الكبيرة خاص بالمرتبات ، وفي الشركات الصغيرة يقوم موظفي الموارد البشرية بهذه المهمة ، وتتولى إدارة الموارد البشرية مزايا الرعاية الصحية ، والتفاوض بشأن معدلات تغطية الخدمات الصحية مع شركات التأمين ، وتنسيق الجهود مع مدير مدخرات التقاعد . 

التدريب والتطوير : 

يجب على أصحاب العمل تزويد الموظفين بالأدوات اللازمة للعمل للنجاح في العمل ، مثل القيام بتدريب شامل لمساعدتهم على فهم الثقافة التنظيمية الجديدة ، والقدرة على التعامل معهم ، كما توفر أقسام الموارد البشرية التدريب على القيادة والذي يستلزم تعيين مشرفين ومديرين متخصصين في إدارة الأداء ، وأيضا كيفية التعامل مع أمور مثل علاقات الموظفين على مستوى الإدارة ، بالإضافة إلى أن قسم الموارد البشرية يوفر التدريب في مجال التطوير المهني . 

حفظ السجلات : 

يتولى قسم الموارد البشرية حفظ السجلات الخاصة بالنفقات والإيرادات والمشتريات والمعاملات التجارية وغيرها من السجلات المهمة للشركة . 

وضع خطط لتحسين أداء الموظفين : 

من مهام قسم الموارد البشرية القيام بوضع خطط لمساعدة الموظفين المتعثرين على تطوير عملهم ، وذلك للوصول إلى المستوى التي تتوقعه الشركة منهم ، هذه الخطط تتضمن وصفا لأداء الموظفين الذي يتطلب التطوير والأهداف التي يجب الوفاء بها خلال فترة زمنية محددة ، والنتائج بالتفصيل في حالة عدم نجاح الخطط . 

اتخاد إجراءات تأديبية : 

هذه المهمة هي السبب من وراء ميل الموارد البشرية إلى الحصول على سمعة سيئة ، حيث يمكن أن تؤدي الإجراءات التأديبية الجائرة إلى فقدان موظف ذي قيمة وأيضا يمكن أن تؤدي إلى التقاضي في المحاكم ولكن عندما يتم التعامل مع الإجراءات التأديبية بشكل مناسب يمكن أن تؤدي إلى نجاح الموظف . 

تحديث السياسات : 

تحتاج السياسات إلى تحديث على الأقل مرة واحدة كل عام ، وتتمثل مهمة إدارة الموارد البشرية في إجراء تحديثات رسمية على السياسات واقتراح تغييرات على السياسات وذلك عندما لا تخدم الشركة أو الموظفين ، وأحيانا يتم تحديث السياسات كرد فعل على حدوث شيء ما . 

كيف تدعم الموارد البشرية الموظفين ؟ 

يعد الموظفين هم الأساس لأي شركة ، فلا يمكن أن تقوم شركة دون موظفين ، ويعد دعم الموظفين أمر مهم جدا ، هناك مجموعة من الطرق تساعد الموارد البشرية في دعم الاحتياجات العاطفية والوظيفية للموظفين : 

  • العمل على توفير النمو الوظيفي : يعد الركود ضار للأعمال ويجب على الشركة الإحتفاظ بأفضل الموظفين ، حيث يمكن للموارد البشرية توفير مسارات وظيفية للمساعدة في توجيه كل موظف من الموظفين إلى مستقبل طويل في الشركة ، كما يمكن للموارد البشرية إرشاد الموظفين بشكل أكبر في مسارات حياتهم المهنية . 
  • تقديم التعليم المستمر : يتطلب النمو الوظيفي تدريبا إضافيا وقد تقدم الشركة المساعدة التعليمية ، كما يمكن للموارد البشرية المساعدة في تحديد البرامج التدريبية التي ستكون الأفضل للموظف في المسار الوظيفي المعين له ، وأيضا يمكن للموارد البشرية العمل مع المديرين لضمان أن يكون جدول عمل الموظف مرنا وذلك للسماح للموظف حضور الدورات التدريبية . 

التدريب والدعم : 

تساعد الموارد البشرية في توفير التوجيه الإداري للمديرين ، مع التأكد من أن كافة الأقسام والفرق تتمتع بصحة جيدة وعملية قدر الإمكان وهذا قد يشتمل على إرسال المديرين بشكل دوري إلى الدورات التدريبية . 

الدعم الصحي : 

الموظفين هم أشخاص يحتاجون إلى المساعدة والدعم في التغلب على الأمراض والمشكلات الصحية والحمل والديون والعديد من الأحداث المختلفة في الحياة ، ويمكن أن تساعد الموارد البشرية في دعم الموظفين في حالة أي من الظروف هذه . 

الصفات التي يجب أن تتوافر في موظفي الموارد البشرية : 

يجب أن يتحلى موظفي الموارد البشرية بمجموعة من الصفات وأهمها ما يلي : 

  • القدرة على التنظيم 
  • القدرة على اتخاد القرارات الصعبة 
  • القدرة على التواصل الفعال 
  • امتلاك مهارات حل المشكلات 
  • امتلاك مهارة البحث لجمع المعلومات والبيانات 
  • امتلاك مهارات تعدد المهام 
  • التحلي بأخلاق عالية 
  • المخاطرة وحب التعلم 
  • التركيز 
  • الإلمام بقوانين إدارة الموارد البشرية 
  • الكفاءة 
  • امتلاك مهارات العمل الجماعي 
  • مهارات التخطيط 
  • التفكير التحليلي 
  • الحزم 
  • الصدق 
  • امتلاك مهارات التفاوض . 

متى تتواصل مع إدارة الموارد البشرية ؟ 

يجب التواصل مع إدارة الموارد البشرية عندما تتعرض للمواقف الآتية : 

  • عندما تتعرض أنت أو زميلك في العمل للتمييز أو المضايقة من زملائك ، بما فيهم مديرك . 
  • عندما تمتلك أسئلة حول المزايا ، بما في ذلك التأمين الصحي التي توفره الشركة أو الحقوق التي يكفلها القانون . 
  • عندما تتغير ظروفك الشخصية .
  • عندما تتعرض إلى طرف ثالث موضوعي في العمل من خلال قضية متعلقة . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم قسم الموارد البشرية ، وذكرنا المهام والمسؤوليات التي يقوم بها قسم الموارد البشرية داخل المؤسسة ، كما ذكرنا الصفات التي يتحلى بها موظفي الموارد البشرية ، كما ذكرنا مجموعة من الطرق التي تقوم بها الموارد البشرية لدعم الموظفين . 

-يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف المتاحة في جميع انحاء المملكة من خلال منصة مؤشر

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
أساليب التدريب المهني 

أساليب التدريب المهني  يعد التدريب عنصرا أساسيا وهاما في تطوير القدرات البشرية وتحقيق النجاح في مختلف المجالات ، لأنه يساهم في تحقيق التقدم الشخصي والمهني ، كما أنه يعزز الكفاءة والإنتاجية في المؤسسات والمنظمات ويساهم في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للأمم ، كما أنه يعتبر عملية مستمرة تهدف إلى تنمية المعرفة والمهارات وتطوير القدرات الفردية […]

سوق الأسهم – مزايا وعيوب سوق الأسهم 

مزايا وعيوب سوق الأسهم  الاستثمار في الأسهم يعتبر من أعظم الطرق لبناء ثروة طويلة الأجل ، حيث يمكن للمستثمرين استخدام الأسواق المالية حتى تساعدهم للوصول إلى أهدافهم المالية طويلة الأجل ، وذلك من خلال خطة استثمارية مخططة ، ولكن لكل شيء عيوب ومزايا ، وفي مقالنا هذا سنتعرف على عيوب ومزايا سوق الأسهم .  ما […]

-->