العمل تحت الضغط

العمل تحت الضغط غلا يخلو مكان العمل من الضغوطات والمشاكل والمخاطر ، ويعد العمل تحت الضغط من أكثرالمخاطرًالتي تواجه الموظفين وتهدد العلاقة بينهم وبين صاحب العمل ، لذا على كل موظف أن يمتلك مهارات العمل تحت الضغط حتى يستطيع تجاوز الضغوطات التي تضر بعمله ويصل إلى النجاح والتميز .
إذن ما هي مهارات العمل تحت الضغط ؟ وكيف تتعامل مع الضغوطات ؟

موقع مؤشر يضم مجموعة كبيرة من الوظائف المميزة ، موقع السيرة الذاتية يساعدك في إنشاء وتنظيم سيرتك الذاتية وإرسالها بالشكل الصحيح .

أولاً مهارات العمل تحت الضغط :

هي القدرات التي يمتلكها الفرد للتعامل مع الضغوطات والعقبات التي تواجهه في وظيفته بطريقة مثمرة ، تضمن له تجاوز المواقف الصعبة والعقبات وأيضاً تطوير وتنمية قدراته ومساعدته على الصعيدين الشخصي والمهني .
وهناك العديد من المسببات وراء ضغوطات العمل ومنها عدم قدرة الموظف على تحمل المسؤولية كاملة وضعف الحافز لدى الموظف ، قلة الكفاءة وأيضاً ساعات العمل الطويلة وحياة الفرد الخاصة ومشاكلها .

ثانياً مهارات الضغط تحت العمل :

  • مهارات التواصل : وهي أهم المهارات اللازمة للعمل تحت الضغط ، حيث أنها تؤثر بشكل كبير في جودة العمل وزيادة الانتاجية .
    يمكنك الاطلاع على مقالنا السابق الذي يتحدث عن مهارات التواصل .
  • إدارة الوقت : حتى يستطيع الموظف العمل تحت الضغط عليه أن يمتلك مهارة قيادة الوقت بشكل صحيح ، ليستطيع إنجاز مهامه بالموعد المحدد وعدم التأخر بها ، حتى لا يسبب في الشعور بالضغط الكبير .
  • التركيز على الإيجابيات : المواقف الصعبة التي تمر بها في العمل ، مهما كانت فهي تساعدك على تطوير وتنمية قدراتك وتحسين أدائك ، لذا على الموظف أن ينظر دائماً إلى الشيء الإيجابي في المواقف الصعبة .

ثالثاً كيف تتعامل مع ضغوط العمل ؟

مهارات العمل تحت الضغط
  1. حافظ على هدوئك : عليك أن تتحكم بمشاعرك مهما حصل ، وقد يكون هذا الأمر صعباً ولكن عليك أن تتمرن عليه ، لأن ذلك سيظهر للآخرين مدى قدرتك في التحكم بمشاعرك وإنجاز أعمالك بشكل جيد في ظل الظروف الصعبة التي تواجهها وأيضاً يساعدك في تخفيف الضغط النفسي المترتب على ضغط العمل .
  2. التعرف على مسببات الضغط في العمل والعمل على إصلاحها وعلاجها .
  3. تقسيم العمل بين أعضاء الفريق بالشكل الصحيح وتقسيم المهام على فترات متقاربة ، لأن العمل لساعات طويلة يؤدي إلى تراكم العمل على الموظف وشعوره بالملل وهذا ما يسبب ضغط عمل شديد .
  4. قم بمساعدة زملائك الواقعين تحت الضغط والتعاطف معهم ، لأن هذا الأمر سيعزز نشاطك وهمتك وسينعكس بشكل إيجابي على نفسيتك .
  5. ابتعد عن الكافيين ، لأن الكافيين يجعلك تفقد تركيزك وبالتالي سيزداد شعورك بالتوتر والقلق ، ستفشل في التعامل مع ضغط العمل ، لذا قم باستبدال كوب الكافيين بكوب الأعشاب الطبيعية التي تزيد تركيزك وتريح أعصابك .
  6. احرص على أخذ قسطاً من الراحة في أوقات الضغط والتوتر ، لأن هذا سيساعدك في العودة إلى عملك بنشاط أكثر ونفسية جديدة ومشاعر إيجابية أكثر ، وهذا ما يضمن لك تحقيق أداء أفضل .
  7. عليك تنظيم وقتك في ساعات العمل ، وأيضاً تجنب التأخر على الدوام ، اجعل ساعات العمل للعمل وليس لشيء آخر .
  8. حاول جاهداً في بث روح الأمل والتفاؤل بين زملائك في العمل ، بدلاً من الانضمام إلى اليائسين والفشلة منهم .
  9. احرص على أن يكون لديك إرادة وعزيمة وإصرار على التغلب على كل مسببات ضغوط العمل مهما كانت .
  10. قم بتنمية وتطوير قدراتك ومهاراتك عن طريق التعلم المستمر والاستعانة بأصحاب الخبرة .
  11. ضع خطة واضحة للتعامل مع الضغط ، واحرص على أن تهتم بإعداد خطة تناسب قدراتك وهذا الأمر سيوفر عليك الكثير من الوقت الذي يمكن أن تضعه على التفكير فيه كبقية تنفيذ الأعمال المتراكمة عليك .
  12. قم بتحديد أولوياتك من خلال إنجاز الأعمال المهمة أولاً ، لأن ذلك سيجعلك متأكداً من أنك أتممت أهم الأعمال المطلوبة منك .
  13. العمل تحت الضغط يحتاج إلى التحلي بالصبر اللازم ، لتستطيع مواجهة الضغوطات .

العمل تحت الضغط هو أمراً يحدث بشكل مستمر في مكان العمل ، لذا عليك أن تمتلك مهارة العمل تحت الضغط وتنميتها حتى تستطيع النجاح في العمل ومواجهة العقبات .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
أساليب التدريب المهني 

أساليب التدريب المهني  يعد التدريب عنصرا أساسيا وهاما في تطوير القدرات البشرية وتحقيق النجاح في مختلف المجالات ، لأنه يساهم في تحقيق التقدم الشخصي والمهني ، كما أنه يعزز الكفاءة والإنتاجية في المؤسسات والمنظمات ويساهم في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للأمم ، كما أنه يعتبر عملية مستمرة تهدف إلى تنمية المعرفة والمهارات وتطوير القدرات الفردية […]

سوق الأسهم – مزايا وعيوب سوق الأسهم 

مزايا وعيوب سوق الأسهم  الاستثمار في الأسهم يعتبر من أعظم الطرق لبناء ثروة طويلة الأجل ، حيث يمكن للمستثمرين استخدام الأسواق المالية حتى تساعدهم للوصول إلى أهدافهم المالية طويلة الأجل ، وذلك من خلال خطة استثمارية مخططة ، ولكن لكل شيء عيوب ومزايا ، وفي مقالنا هذا سنتعرف على عيوب ومزايا سوق الأسهم .  ما […]

-->