مفهوم الرضا الوظيفي وكيف تحققه ؟

يعتبر الرضا الوظيفي من أهم الأمور الواجب توافرها في المؤسسات والشركات ، وذلك لأن رضا الموظف عن عمله وشركته يشعره بالراحة ويزيد من إنتاجيته وبالتالي زيادة إنتاجية الشركة وتحقيق أرباحها وأهدافها ، لذا في مقالنا هذا سنتعرف على مفهوم الرضا الوظيفي وأهميته بالنسبة للموظف والمؤسسة وكيف يمكن تحقيقه ؟

موقع مؤشر يضم مجموعة كبيرة من الوظائف المختلفة ، موقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي وإرسالها بالشكل الصحيح.

أولاً مفهوم الرضا الوظيفي :

ما هو الرضا الوظيفي ؟

هو مجموعة من المشاعر والأحاسيس الجميلة كالسعادة والراحة والاستمتاع الذي يشعر بها الموظف تجاه عمله وشركته التي يعمل بها والذي تؤثر بشكل إيجابي على نفسيته وبالتالي زيادة إنتاجيته وتحقيق النجاح للشركة .

ثانياً عناصر الرضا الوظيفي :

  • استمتاع الموظف بالعمل الذي يقوم به .
  • العلاقات الجيدة بين الموظف ورؤساء العمل .
  • احترام العمل في المؤسسة .
  • تحقيق الإنجازات .
  • تقدير وحرص المؤسسة .
  • شعور الموظف بأهمية دوره داخل المؤسسة .
  • الترابط والوحدة داخل الشركة .

ثالثاً أنواع الرضا الوظيفي :

هناك نوعان من الرضا الوظيفي وهما :

  1. رضا وظيفي عام : ويتعلق برضا الموظف وحبه لمجال عمله ، هل الموظف يحب المجال الذي يعمل به أم لا ؟ فكلما كان الموظف مُحب لما يعمل به ، كلما ساهم ذلك في تحقيق الرضا الوظيفي له .
  2. رضا وظيفي خاص : وهو مدى رضا الموظف عن وظيفته بشكل عام دون التطرق لتفاصيلها ، وله صورة أخرى وهي رضا الموظف عن أجزاء تتعلق في وظيفته كالزملاء والإجازات والراتب والإدارة وغيرها .
رابعاً أهمية الرضا الوظيفي :

الموظفين الذين يتمتعون بسعادة واستقرار في عملهم يحققون نتائج أفضل من الموظفين الذين يشعرون بمشاعر سلبية وعدم الاستقرار في عملهم ، وهذا يدل على أهمية تحقيق الرضا الوظيفي داخل المؤسسات والشركات التي تسعى إلى تحقيق أهدافها ورفع إنتاجيتها ، نذكر بعضاً من أهمية الرضا الوظيفي بالنسبة للموظف والشركة بشكل عام .

اهمية الرضا الوظيفي بالنسبة للموظف والشركة
أولا أهمية الرضا الوظيفي بالنسبة للموظف :
  • يحقق الاستقرار الوظيفي .
  • قدرة الموظف على التكيف مع بيئة العمل .
  • يزيد من رغبة الموظف لتأدية أعماله ومهامه بطريقة مبدعة ومبتكرة .
  • قيام الموظف ببذل طاقته وجهده من أجل تحقيق أهداف الشركة وزيادة إنتاجيتها .
  • عدم تخلي الموظف عن شركته أوقات الأزمات .
  • يعزز من ولاء وانتماء الموظف للشركة .
  • الرضا الوظيفي يدفع ويحفز الموظف لتحقيق طموحاته وأهدافه .
  • يحقق الأمان الوظيفي .
  • يُكسب الموظف صحة نفسية وبدنية .
  • الحصول على راتب جيد وحصد المكافأت والجوائز بشكل مستمر .
ثانياً أهمية الرضا الوظيفي بالنسبة للشركة :
  • قدرة الشركة الاحتفاظ بالموظفين لأطول وقت ممكن .
  • زيادة إنتاجية الشركة وتحقيق أرباحها وأهدافها .
  • تمكين الشركة بالاحتفاظ بأصحاب الكفاءات والخبرات .
  • يعزز من قدرة الشركة على تحقيق أهدافها ومواجهة التحديات والعقبات التي تواجهها .
  • يتيح الفرص أمام الموظفين للتعلم المستمر والتطوير المهني .
  • يعمل على خفض تكاليف الإنتاج ، لأنه يساهم في تخفيض معدلات تغيب الموظفين عن العمل .
  • تحسين منتجات الشركة وبالتالي تحسين سمعتها وزيادة أرباحها .
خامساً كيف تحقق الرضا الوظيفي ؟
كيف يمكن تجقيق الرضا الوظيفي؟

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تحقيق الرضا الوظيفي :

  1. وضع الأهداف : حتى تستطيع أن تحقق الرضا الوظيفي عليك أن تضع أهداف محددة وواقعية والعمل بجد ومثابرة من أجل تحقيقها ، وأن تكتفِ بها والنظر إلى مدى ستكون حياتك ممتعة وسعيدة عندما تحققها .
  2. أخذ قسطاً من الراحة خلال العمل : العمل لساعات طويلة خلال اليوم سيشعرك بالملل والتعب والإرهاق ، لذا احرص على أخذ قسطاً من الراحة خلال اليوم ، وكلما شعرت بالإرهاق والتعب ، هذا الأمر يجعلك تشعر بالرضا عن وظيفتك وشركته .
  3. تقديم الحوافز والمكافآت : من العوامل التي تزيد من رضا الموظفين على أعمالهم ، هي تقديرك لإنجازهم بتقديم المكافآت والحوافز المادية والمعنوية للمتميزين ، لأنه كلما أعطيت الموظف حقه من الإهتمام والتقدير كلما بذل جهده وطاقته من أجل زيادة إنتاجية الشركة وتحقيق أرباحها ، فكل موظف صاحب جهد عالِ لابد من أن يكافئ على نجاحه وإنجازه كي لا يشعر أن جهده لا فائدة منه .
  4. توفير بيئة عمل مريحة : لتحقيق الرضا الوظيفي في شركتك ، احرص على توفير بيئة إيجابية ومريحة للموظفين لأنها تؤثر بشكل كبير على زيادة إنتاجيتهم ، ويمكن توفير بيئة عمل مريحة من خلال وجود غرف استراحة وغرف رياضية ترفيهية لهم ، ووجود الأزهار الطبيعية داخل الشركة لأنها تنشر الطاقة الإيجابية وغيرها من الأمور التي تزيد من حماس الموظف لأداء مهامه وأعماله بشكل أفضل .
  5. ظروف العمل المادية : لتحقيق الرضا الوظيفي في شركتك عليك الإهتمام بظروف بيئة العمل المادية من تهوية وحرارة ورطوبة وضوضاء ، لأنها تؤثر بشكل كبير على رضا الموظفين ومدى تقبلهم لبيئة العمل .
  6. منح الترقيات : احرص على منح الموظفين فرص للتطور من خلال الترقيات والتحفيزات ، لأن هذا الأمر يُشعر الموظف بأهميته بالنسبة للشركة وبالتالي تحقيق الرضا الوظيفي .
  7. تكوين الصداقات : يمكن للموظف تحقيق الرضا الوظيفي من خلال بناء علاقات جيدة ومميزة مع زملاء العمل وتعزيز ثقافة التعاون والمشاركة معهم من أجل تحسين الأداء الوظيفي وتطويره .
  8. التحلي بالإيجابية : يستطيع الموظف تحقيق الرضا الوظيفي من خلال التحلي بالمشاعر الإيجابية في العمل وعدم الإهتمام ببعض الأشياء المزعجة في بيئة العمل والابتعاد عن جميع الأسباب التي تشعره بالتوتر والقلق كالزملاء السلبيين و المدير المزعج والأصوات المزعجة .
  9. الشفافية : لتحقيق الرضا الوظيفي داخل الشركة ، يجب عليك أن تكون شفافاً مع الموظفين ، لأن الشفافية تعد من العوامل المهمة التي تحقق الرضا الوظيفي ، وذلك لأن الموظف من حقه معرفة الوضع المالي داخل الشركة ، لذا عليك أن تنشأ تواصلاً صريحاً ومفتوحاً بين الإدارة والموظفين .
  10. شجع التواصل : احرص على تشجيع التواصل والتفاعل ومشاركة الأفكار مع الموظفين ، لأنه كلما فتحت المجال أمام الموظفين لمشاركة أفكارهم كلما زاد التعاون داخل الشركة. وحققت الرضا الوظيفي .
  11. اطلب رأي الموظفين : قم بإجراء بعض من الاستبيانات الداخلية لمعرفة مدى رضا الموظفين عن عملهم ، فالمعلومات التي تحصل عليها من قبل الموظفين يمكنها أن ترشدك إلى الطريق الصحيح لبناء بيئة عمل إيجابية ومرنة .
  12. توفير بيئة عمل صحية : لتحقيق الرضا الوظيفي داخل الشركة ، عليك أن تحافظ على صحة الموظفين من خلال تأمين معايير السلامة والصحة وتأمين بيئة عمل هادئة ومستقرة ، وتقليل كافة عوامل الضغط والتوتر .
  13. الثقة المتبادلة : تلعب الثقة دوراً هاماً في تحقيق الرضا الوظيفي داخل الشركة ، لذا احرص على إشعار الموظف بالثقة والاهتمام عليه في إنجاز الأعمال المهمة .
  14. العدالة والمساواة في الوظيفة : عندما تحقق العدالة بين الموظفين بالترقيات والحوافز والمهمات ، وتحقيق المساواة بين الجنسين واحترام الاختلافات بينهم ، فإنك ستحقق الرضا الوظيفي بين الموظفين ، لأن العدالة والمساواة تؤثر بشكل مباشر على معدلات الرضا الوظيفي .
  15. الإحترام في بيئة العمل : يعد الإحترام في بيئة العمل من العوامل المهمة لتحقيق الرضا الوظيفي ، ويتضمن الإحترام طريقة تعاملك مع الموظفين والتواصل معهم وأيضاً نوعية الرقابة عليهم وكيفية معاقبتهم .
  16. الموازنة بين العمل والحياة الشخصية : من الأمور التي تحقق الرضا الوظيفي هي قدرة الموظف على الموازنة بين عمله وحياته المهنية وإعطاء كل منها وقته ، وعدم حمل المشاكل الخاصة إلى بيئة العمل والعكس حتى لا تؤثر بشكل سلبي على إنتاجيته وحياته .
  17. توفير برامج تدريبية تساعد الموظفين على تطوير وصقل مهاراتهم ، وتوفير دورات تزيد من خبراتهم ومعلوماتهم .
سادساً الآثار الناجمة عن عدم الرضا الوظيفي :

عدم تحقيق الرضا الوظيفي يؤثر سلباً على الموظف والشركة من خلال :

  1. انخفاض الإنتاجية : عندما يتأثر أداء الموظفين بشكل سلبي ، فسوف يؤدي ذلك إلى انخفاض إنتاجيتهم وبالتالي عدم تحقيق أرباح الشركة و أهدافها المرجوة .
  2. جهد مفقود : عندما يعمل الموظفون وهم يحملون مشاعر سلبية تجاه العمل ، فإن أدائهم سيكون سئ وغير متقن وجهدهم يذهب بلا فائدة مرجوة .
  3. زيادة تكاليف الشركة من تعيين وتدريب أشخاص جدد وتكلفة فارق مستوى الكفاءة بين الأشخاص الجدد والموظفين للمغادرين للشركة .
  4. خسارة أصحاب الخبرات والكفاءات .
  5. انخفاض همتهم في البذل والإبداع والعطاء للمؤسسة ، نتيجة عدم إحساسهم بالرضا الوظيفي .
  6. إهمال الموظفين للعمل وجعل الأوضاع السيئة تتزايد بما في ذلك زيادة نسبة التغيب والتأخر عن العمل ، وتقليل الجهد وزيادة نسبة الأخطاء في العمل .

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم الرضا الوظيفي ، وقدمنا مجموعة من النصائح التي تساعد على تحقيق الرضا الوظيفي داخل الشركة لتحقيق أهدافها وزيادة إنتاجيتها وأرباحها .

2.32 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل 

مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل  المقابلة الشخصية لها أهمية كبيرة للحصول على الوظيفة التي تطمح لها ، فهي دائما تترك انطباع أولي لأصحاب الشركة أو المسؤولين عن الوظيفة تجاه الموظف ، كما أن المقابلة الشخصية تخبر المسؤولين عن قدراتك ومهاراتك وإمكانياتك التي تساعدك على شغل هذه الوظيفة ، لذا عليك اكتساب أهم المهارات […]

الخطة التسويقية – خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة 

خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة  في ظل التطور التكنولوجي والمنافسة الشديدة في سوق العمل ، أصبح إنشاء خطة تسويقية فعالة أمرا هاما جدا لنجاح أي عمل تجاري ، لذا يجب على الشركات أن تمتلك الاستراتيجيات المناسبة حتى تروج لمنتجاتها وخدماتها وهذا ما تحققه الخطة التسويقية  ،وتعتبر الخطة التسويقية من أهم أسباب نجاح الشركات في السوق  […]

-->