مراحل النجاح – كيف تصل إلى أهدافك بطريقة مؤكدة

مراحل النجاح : من المهم جدا عندما نضع أهدافنا يجب أن نعرف كيف نستطيع أن نصل إليها بطريقة مؤكدة , فالأهداف تلعب في حياة الفرد دورا مهما جدا , لذلك في مقالنا هذا سنتحدث كيف تستطيع أن تصل إلى أهدافك بطريقة مؤكدة . 

ما أهمية تحديد الأهداف لدى الطالب ؟

إن الخطوة الأولى في طريق النجاح هي تحديد الأهداف بطريقة صحيحة , و إن الناجحون في الحياة هم الذين كان لديهم أهداف واضحة سعوا بجدية لتحقيقها , إن اختيارك عزيزي الطالب للجامعة أوالكلية أو المدرسة التي التحقت بها يقدم خطوة لمرحلة مهمة في طريق النجاح على المسار الذي رسمته لنفسك في الحياة . لكن هل سألت نفسك : لماذا اخترت هذا المسار ؟ ولماذا هذه الجامعة وهذه الكلية بالذات ؟ هل لديك هدف واضح تريد تحقيقه عن طريق اختيار تخصص معين لدراسته في هذه الجامعة ؟ هل هذا الهدف واضح ومتفق مع اهتماماتك و استعداداتك و ميولك ؟ هل تدرك المهمات و المتطلبات التي تنطوي تحت هذا الهدف ؟ هل تسعى لتحقيق هذا الهدف بطرق صحيحة وفعالة ؟ هل مقتنع بأهمية تحديد الأهداف ؟ فالأهداف التي يضعها الطالب لنفسه تحقق له ما يلي : 

  1. تحقيق رغباته و إشباع نشاطاته و ميوله و إثبات ذاته لأنها تبرز تحديا للطالب تشحذ همته لمواجهتها و من ثم العمل على تحقيقها . 
  2. قياس مدى التقدم في تحقيق النتائج المرسومة باستخدام المعايير الرقابية لتحقيق الأهداف التي يمكنها كشف الإخفاقات , ومن ثم التعرف على أسبابها والعمل على تصحيحها .
  3. توجيه سلوك الطالب لأن الأهداف تكون بمثابة علامات إرشادية على الطريق تمنحه الدافعية اللازمة للوصول إليها . 
  4. قياس الطالب لمستوى نجاحه وقدرته في توظيف طاقاته مقارنة بالقدر الذي ينجز من أهدافه . 
  5. توقع المصاعب و العقبات التي يحتمل مقابلتها و مواجهتها و التهيؤ لكيفية التعامل معها . 
  6. تركيز القوة و القدرة و من ثم سرعة الإنجاز , فينتج في وقت قصير أضعاف ما ينتجه الآخرون مما يمنحه شعورا إيجابيا بالرضا عن نفسه . 
  7. إضاءة مسار واضح للطالب يجنبه الاختيار بين البدائل التي قد تكون غامضة . 

كيف يجب أن تكون الأهداف عندما تقوم بتدوينها ( بمعنى كيف تضع لنفسك أهداف ذكية )  ؟

  1. يجب أن تكون الأهداف واضحة و دقيقة( أي الهدف يكون محدد ) : لا يجوز القول أنا أريد أن أذاكر لأن هذا ليس هدفا ذكي يجب عليك أن تحدد تريد أن تذاكر ماذا ؟ . 
  2. قابلة للقياس والمتابعة : بمعنى أستطيع أن أقيس الهدف , بحيث عندما تصل إلى 50 % من الهدف تعرف أنك أنجزت بالضبط 50 % من الهدف و هكذا .   
  3. واقعية وممكنة و قابلة للتحقيق :  بمعنى لا تستطيع القول بأنك تريد أن تذاكر على سبيل المثال مادة الفيزياء كاملة في يوم واحد هنا لا تستطيع أن تحقق شيء بمعنى شيء غير قابل للتحقيق , يجب عليك أن يكون لديك طموح و طموحك عالي جدا و يجب أن يكون لديك أهداف و أهدافك هذه تكون واقعية بمعنى قابلة للتحقيق لكي تستطيع أن تحققها .       
  4. محددة بفترة زمنية: لا يجوز أن تكتب هدفك دون أن تحدد فترة زمنية مناسبة لهدفك , لكي تستطيع أن تنجزه, يجب أن يكون هناك وقت تحكم به الموضوع لكي يكون لديك هناك شيء من الضغط والدافع و يجب عليك أن تنجزه .  

هل الأمل و الحلم له علاقة بتحقيق النجاح ؟ 

بالتأكيد نعم له علاقة , إن الأمل هو الحلم الذي يصنع لنا النجاح , فرحلة النجاح تبدأ أملا ثم مع الجهد يتحقق الأمل , أما الفشل مجرد حدث , وتجارب فلا تخشى الفشل , بل استغله ليكون معبرا لك نحو النجاح , لم ينجح أحد دون أن يتعلم من مدرسة الفشل , (أديسون) مخترع الكهرباء قام ب 804 محاولة فشل قبل أن يتحقق إنجازه الرائع , ولم ييأس بعد كل محاولة فشلت رغم كثرتها , بل اعتبرها دروسا تعلم من خلالها قواعد علمية وتعلم منها محاولات أدت إلى اختراع الكهرباء

تذكر أن الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل , و إذا لم تفشل فلن تجد في العمل مستقبلا , في الفشل فرص وتجارب , لا تخف من الفشل ولا تترك محاولة الفشل تصيبك بالإحباط و ما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق له فرص النجاح بإذن الله 

أنواع الأهداف في الحياة :

إن الحياة لها نوعين من الأهداف و هما : 

  1. أهداف عطاء : هي الأهداف التي تعطي للفرد تطور و نمو و النمو يعطي نتائج كثيرة وفي جوانب مختلفة في حياة الفرد .  
  2. أهداف أخذ : هي الأشياء التي تستهلك الفرد و تستنفذها . 

لو وضعنا أهداف الأخذ دون أن نقوم بأهداف العطاء من الصعب أن تأخذ شيء. 

ولذلك يجب أن تعمل هدف عطاء لكي تستطيع أن تأخذ هدف أخذ , بمعنى عطاء لنفسك ثم عطاء للآخرين 

خطوات مراحل النجاح :

  • إذا أردنا أن ننجح في جميع جوانب الحياة يجب علينا أولا أن نحدد هدفنا . 
  • بعد أن قومنا بتحديد هدفنا يجب أن نخطط لهذا الهدف لكي ننجح به . 
  • يجب علينا لكي ينجح التخطيط وتحديد الهدف الذي قمنا بتحديده يجب أن نعمل بشكل مستمر و بشكل جاد لكي يتحقق الهدف . 
  • وبعد ذلك يجب أن تقيم أدائنا بشكل مستمر و متواصل حتى نصل للهدف الصحيح . 
  • ومن ثم ذلك يجب أن نستفيد من خبرات الأِشخاص الناجحون ونستفيد من أخطائهم لكي لا نكررها ونطور من مهاراتنا . 
  • عدم الاستسلام والهزيمة : بمعنى عندما تواجهك تحديات و صعوبات لكي تصل لهدفك استمر و لا تيأس بل اجعل هذه التحديات والصعوبات دافع لنفسك . 

كيف تصل إلى هدفك بطريقة مؤكدة ؟ 

  1. اختيار الهدف بشكل صحيح : يجب علينا عند اختيار الهدف أن يكون محدد وواضح, عندما يكون هدفك واضح تستطيع أن تعرف أنك تتقدم في الاتجاه الصحيح تجاه هدفك على عكس مما إذا كان الهدف غير واضح . 
  2. يجب أن يكون للهدف معنى لك أنت و يكون لديك سبب مقنع يساعدك في استمرار هدفك . 
  3. يجب أن يكون الهدف واقعي . 
  4. يجب أن يكون هدفك ذو صلة بوقتك الحالي و بحياتك الحالية : و هذه الخطوة تساعدك على اختيار الهدف الأفضل من بين أكثر هدف تريد أن تحققه في حياتك في الوقت الحالي . 

كيف تخطط لأهدافك ؟

في كثير من الأحيان يكون عدم وجود هدف أو وجود خطة غير مناسبة سبب كبير من أسباب عدم الوصول للهدف , لذلك يجب أن تعرف بعض هذه الأمور وأنت تقوم بالتخطيط لهدفك ومنها :  

  • يجب أن تقوم بكتابة جميع الطرق التي تستطيع من خلال الوصول للهدف . 
  • يجب أن تقوم بكتابة المشاكل التي يمكن تواجهك في طريقك للهدف . 
  • يجب أن تقوم بكتابة نقاط قوتك وضعفك . 
  • قابل شخص حقق نفس الهدف التي ترغب في تحققه . 

و في نهاية مقالنا هذا ذكرنا ما أهمية تحديد الأهداف لدى الطالب , كيف يجب أن تكون الأهداف عندما نقوم بتدوينها (بمعنى كيف تضع لنفسك أهداف ذكية )  , هل الأمل و الحلم له علاقة بتحقيق النجاح , أنواع الأهداف في الحياة ,خطوات مراحل النجاح , كيف تصل إلى هدفك بطريقة مؤكدة , كيف تخطط لأهدافك .  

ملاحظة للأفادة : يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->