مدن المملكة العربية السعودية

pngegg 28

بعض مدن المملكة العربية السعودية 

تحتل المملكة العربية السعودية أكبر مساحة في الشرق الأوسط ، فهي تمتد على مساحة مترامية الأطراف من سواحل البحر الأحمر غربا إلى مياه الخليج العربي غربا ومن جنوب بلاد الشام شمالا إلى حتى حدود اليمن جنوبا ، وتعد المملكة العربية السعودية من أهم وأبرز الدول في الوطن العربي فهي تشتهر بالنفط والتي تموله إلى كافة دول العالم ويوجد بها العديد من المدن وفي مقالنا هذا سنتعرف على بعض من مدن المملكة السعودية .

مدن المملكة العربية السعودية : 

تضم المملكة السعودية 46 مدينة و134 محافظة ، ومن أهم هذه المدن : الرياض ، مكة المكرمة ، المدينة المنورة والطائف ، فيما يلي سنتعرف على هذه المدن بالتفصيل : 

مدينة الرياض : 

مدينة الرياض هي أكبر مدينة في المملكة السعودية ، وهي العاصمة التجارية والمركز السياسي للمملكة ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 6 مليون ونصف نسمة ، كما أنها تنتمي إلى مناطق تجارية من نجد واليمانة ، وتعد أيضا أكبر ميناء بحري في البحر الأحمر ، وتقع الرياض في منطقة الحجاز تهامة على ساحل البحر الأحمر ، ومناخها هو صحراوي حار ، وهي جمع روضة ومعناها الحديقة الجميلة كثيرة الزرع والورود . 

مدينة جدة : 

تقع مدينة جدة على ضفاف البحر الأحمر في منطقة الحجاز تهامة ويقع بها أكبر ميناء على البحر الأحمر ، وتعد جدة مركزا للنشاط التجاري في المملكة العربية السعودية ، وتحتل المركز الثاني من حيث عدد السكان في المملكة السعودية ، حيث بلغ عددهم أكثر من 4 مليون نسمة ، وتحتل مدينة جدة مرتبة من بين أكبر 100 مدينة في العالم من حيث المساحة ، وتعد مدينة جدة ممرا مكة المكرمة والمدينة المنورة اللذان يعدان المكانان الأكثر قدسية للمسلمين ، ويتحدث أهل جدة اللهجة الحجازية المميزة ، ومعنى اسم جدة : قيل جزء الشيء يخالف لونه لون سائره . 

المدينة المنورة : 

تقع المدينة المنورة على بعد 100 ميل من البحر الأحمر و275ميل من مكة المكرمة ، والمدينة المنورة هي مدينة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وعرفت قديما بإسم يثرب ، ويوجد بها المسجد النبوي  والتي له أهمية كبيرة لأنه يحتوي على قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، وتأتي في المرتبة الثانية بعد مكة المكرمة بإعتبارها أقدس المدن حسب الدين الإسلامي ، ويبلغ عدد سكان المدينة المنورة أكثر من مليون نسمة ، وعادة ما يطلق عليها اسم مدينة مشع ، ومعناها : المدينة : مكان الإقامة ، المنورة : وتعني منورة بصاحبها الحبيب المصطفى محمد عليه الصلاة والسلام . 

الطائف : 

وتقع مدينة الطائف في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية وتحيطها الجبال ، وتشتهر الطائف بمنتجاتها الزراعية المتنوعة مثل العنب والعسل والرمان ، وتحتوي الطائف على عدد من الحدائق والمباني والمواقع التي تعود إلى ما قبل الإسلام ، وتعد الطائف البوابة الشرقية للحرمين الشريفين من مكة المكرمة ، وتمتاز الطائف بأنها نقطة اتصال رئيسية بين كافة المدن السعودية ، وسميت بالطائف نسبة إلى السور التي أحاطها لحمايتها وتعني الطائف : من يقوم بحراسة المنزل بالليل . 

الدمام : 

تعتبر الدمام هي الميناء الرئيسي للمملكة العربية السعودية  ، وهي مركزا سكنيا وتجاريا ، وتقع في على النواحي الشرقية للمملكة السعودية ، ومع اكتشاف النفط تحولت إلى مدينة مزدهرة اقتصاديا ومعماريا ، فهي تحتضن مراكز استخراج النفط والغاز الطبيعي ، كما توفر في مدينة الدمام محطة سكك حديدية يمكن من خلالها التوجه مباشرة إلى مدينة الرياض ، ويبلغ عدد سكان الدمام حوالي 903 ألف نسمة ، ومعناها الأرض شديدة الحرارة . 

مدينة الخبر : 

وتبعد مدينة الخبر بضعة كيلومترات عن مدينة الدمام ، وتقع على سواحل الخليج العربي ، وتعد مدينة الخبر من أحدث مدن السعودية وأجملها ، فهي تتميز ببناها الحديث ، كما يوجد يكثر بها المراكز التجارية بالإضافة إلى المناطق الترفيهية والوجهات السياحية المتنوعة ومعناها فهي المستنقعات المياه والمياه الراكدة والسباغ .  

الأحساء : 

وتعرف مدينة الأحساء بأنها بوابة دول الخليج ، وتقع في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية ، وتبلغ مساحتها 20 بالمئة من مساحة المملكة العربية السعودية وذلك لوجود صحراء الربع الخالي بنسبة تبلع ثلاث أرباع مساحتها ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة ومن أهم محافظاتها : العيون ، الطرف ، الهفوف ، العمران ، الجفر ، ومعناها الرمال المتحركة . 

مدينة الجبيل : 

تشتهر مدينة الجبيل قديما بإصطياد اللؤلؤ ولكنها قفزت قفزة نوعية حيث أصبحت من أكبر المدن الصناعية في المنطقة إذ تضم 13 مصنعا تابع للشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك ، وتقع مدينة جبيل في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية . 

أسماء مناطق الجنوب في المملكة العربية السعودية : 

الجنوب السعودي يشتهر بالمناطق التاريخية المهمة ومنها : 

منطقة عسير : 

وتقع منطقة عسير في الجنوب الغربي وتحدها من جميع الجهات خمس مناطق ومدن وهي منطقة جازان ، الرياض ، مكة المكرمة ، الباحة ، نجران ، وتبلغ مساحة عسير حوالي 81 ألف كيلو متر مربع ، ويوجد في منطقة عسير مدينة أبها ويبلغ عدد سكان عسير حوالي 2 مليون نسمة .

منطقة جازان : 

وتقع منطقة جازان على منأى من الحدود اليمنية السعودية جهة الشرق على شواطئ البحر الأحمر ، تحدها من الشمال مكة المكرمة ومن الجنوب الحدود اليمنية ، وتضم منطقة جازان حوالي مئة جزيرة في البحر الأحمر ، كما أنها تحتوي على 39محافظة و4500 قرية ، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف مليون نسمة  نسمة .

منطقة الباحة : 

تقع منطقة الباحة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة السعودية ، تحدها من الجنوب منطقة عسير ومكة المكرمة ، تضم المنطقة عدد من المحافظات وأهمها : قلوة القرى ، العقيق ، بلجرشي ، المخواة ، ويبلغ عدد سكان منطقة الباحة حوالي 411 ألف نسمة أغلبيتهم مواطنين سعوديين ، كما أنها شهدت تطورا تنمويا وحيويا هائلا فأصبح يقصدها الوافدين الأجانب من عمال وحرفيين . 

ومن المدن والمناطق السعودية الأخرى : 

  • مدينة تبوك : وتعرف بأنها المقر الخاص بإمارة منطقة تبوك ، وتعد من أكبر مدن شمال السعودية وتمتاز بطبيعتها الخلابة ومناخها المعتدل ومعناها المدينة التجارية أي كثيرة البيع والشراء . 
  • مدينة القطيف : وتتبع المنطقة الشرقية وتملك المناطق الزراعية الخصبة وتشتهر بزراعة النخيل ، ولكن اقتصادها الكلي يعتمد على النفط ، ومعناها المقطوف من الثمر نسبة إلى القطف . 
  • العنيزة : وهي مدينة في منطقة القصيم ومعناها تصغير عنزة وهي الرمح القصير . 
  • عرعر : وهي مدينة تقع في شمال المملكة وتسمى بمنطقة الحدود الشمالية وسميت بذلك نسبة إلى شجر العرعر التي يكثر في تلك المنطقة . 
  • الظهران : وهي مدينة كبيرة تقع في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية ويوجد بها جامعة البترون والمعادن الشهيرة ومعناها التلال أو المرتفعات . 
  • ضبا : وهي مدينة ساحلية على البحر الأحمر تتبع لمنطقة تبوك ويوجد لها حدود مع مصر كما يوجد بها ميناء لنقل الركاب والبضائع ومعناها لزاز الباب . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مدن ومناطق المملكة العربية السعودية وذكرنا معنى كل اسم من أسماء هذه المدن كما تعرفنا على موقعها وبما تشتهر . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

إدارة الوقت 

إدارة الوقت  الوقت ثمين لمن يعرف كيف يستخدمه ويستثمره بشكل صحيح ، وعدم هدره بما لا يفيد ، وأصبحت سرعة الوقت في وقتنا الحاضر سمة من سمات عصرنا الحالي ، حيث لا يشعر الإنسان بمرور الوقت إلا بعد فواته ، لذا ظهر مفهوم إدارة الوقت وتنظيمه وتعليم الأفراد كيفية الاستفادة منه حتى يتمكنوا من تلبية […]

-->