ما هي مهارات الإقناع وكيف تطورها ؟

أصبح من الضروري إمتلاك مهارات الإقناع والتأثير على الآخرين في عصرنا الحالي ، لمواكبة التطور ووجود العديد من الأفكار والآراء المختلفة ، إمتلاكك مهارات الإقناع يساعدك في تحقيق الكثير من الأهداف ، فمثلاً تساعدك في إقناع مدير التوظيف لتحصل على فرصة العمل المُتقدم لديها ، أو إذا كنت صاحب منتج فمهارة الإقناع تساعدك في إقناع الآخرين بمنتجك وبالتالي تحقيق النجاح .
موقع مؤشر هو موقع مميز يطرح مجموعة كبيرة من الوظائف والتي تستطيع من خلاله التقدم للوظيفة التي تبحث عنها .

فكيف يمكنك إمتلاك مهارات الإقناع وتطويرها ؟

مهارات الإقناع :

هي فن ومقدرة يتمتع بها بعض الأفراد دون غيرهم والتي تمكنهم من تغيير مواقف أو أفكار وسلوكيات فرد أو مجموعة تجاه حديث أو فكرة معينة أو تغير اتجاه فرد أو مجموعة من الأفراد ، وذلك من خلال استخدام العديد من الوسائل منها الكلمة المكتوبة أو المنطوقة من أجل نقل المشاعر والمعلومات ، وقد تُستخدم مهارة الإقناع لتحقيق مكاسب وأهداف شخصية مثل استخدامها في الدعايات الانتخابية أو الترويج لمنتج وغيرها .

كيف يمكنك امتلاك مهارات الإقناع ؟

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك في امتلاك مهارة الإقناع منها :

مهارات الاقناع

1- الثقة بالنفس :

لا يمكن للإنسان أن يحقق طموحاته وأحلامه الذي يرغب بها ، ما لم يثق بنفسه وقدراته التي تمكنه من تحقيق ما يسعى إليه ، لذا تُعد الثقة بالنفس من أهم وأولى خطوات امتلاك مهارات الإقناع ، من خلال إظهار ثقتك بنفسك عند التحدث للآخرين ، فالكثير من الأشخاص ينجذبون دائماً لمن يتحدث إليهم بثقة عالية المستوى ، لأن الثقة لها تأثير فعال وقوي في إقناع الآخرين .

2- العثور على نقاط مشتركة :

لكي تكسب ثقة الآخرين ويُسهل عليك إقناعهم ، حاول أن تعثر على نقاط مشتركة بينك وبين من تحدثه ، قد تكون النقاط المشتركة أي شي يخطر في بالك ، فمثلا الاهتمام بنوع معين من الموسيقى ، أو الإرتياح لصوت المطر ، وهذا يؤدي إلى شعور الفرد بأنه مرتبط بك بطريقة ما ، وبالتالي يساعد في وجود ثقة متبادلة بينكم ، لأنه دون وجود ثقة لا يمكنك أن تقنع الآخرين .

3-المصداقية :

لتتمكن من إقناع الآخرين بما ترغب ، احرص على أن تتحدث إليهم بكل مصداقية ، وأن تثبت دائماً صدق حديثك ، دائماً ما يثبت صدق حديثك عن الآخرين هو أن تكون واقعياً بعيداً عن التهويل والكذب .

4- خفة الروح :

عندما تكون شخص خفيف الروح والظل وتتمتع باللطف ، تستطيع أن تصل للآخرين بكل سهولة ويُسر ، وهذا ما يُسهل عليك إقناعهم بما ترغب .

5- اختيار العبارات الجذابة :

يُعد اختيار العبارات البسيطة والجذابة فن عليك أن تمتلكه ، ليُسهل عليك عملية إقناع الآخرين ، واحرص دائماً على أن تبتعد عن محاولة فرض الرأي أو الترهيب في الحديث .

6- اختيار الكلمات المناسبة :

عند إقناع الآخرين بفكرتك أو ما ترغب به ، احرص على استخدام الكلمات الدارجة والمحصورة حتى يُسهل على المُتلقي فهم ما تريد إيصاله له ، ودائماً ابتعد عن الكلمات المبهمة والذي تحمل أكثر من معنى .

7- الاقتناع بالفكرة بشكل تام :

قبل أن تحاول إقناع الآخرين بفكرتك ، يجب عليك أولا أن اكون مقتنع بها بشكل تام ، لأن شكك وعدم اقتناعك بالفكرة يمنع المتلقي من الاقتناع بها .

8- الصبر :

لكي تكون شخص مقنع ومؤثر بالآخرين ، تحلى دائماً بالصبر والإصرار وعدم الملل ، حتى لو استغرق معك إقناع الآخرين فترة زمنية طويلة ، فلا تتوقف واستمر في تقديم الأدلة والبراهين التي تدعم فكرتك ، فالصبر والإصرار يصل بك إلى النتائج التي تريدها .

إقناع الآخرين بفكرتك أو أرائك ليس بأمراً مستحيل ، فقط عليك أن تتحلى بالصبر والمصداقية ، وأن تبتعد عن فرض رأيك بشكل هجومي وغير مرغوب به .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->