ما هي المهارات التحليلية ؟ وكيف تطور مهاراتك التحليلية ؟

المهارات التحليلية من أهم المهارات التي على كل فرد اكتسابها وتعلمها وتطويرها ، لتتميز في مختلف مراحل الحياة ، لأن لها أهمية كبرى سواء على الصعيد المهني أو الاجتماعي أو الثقافي ، دعنا نتعرف في مقالنا هذا على المقصود بالمهارات التحليلية وكيف يمكن تطويرها ؟ .

موقع مؤشر يضم عدد كبير من الوظائف المختلفة ، موقع السير الذاتية يساعدك على إنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي .

أولاً ما هي المهارات التحليلية ؟

ما المقصود بالمهارات التحليلية ؟

هي القدرة على فهم وحل المشكلات سواء البسيطة أو المعقدة من خلال المعلومات المتاحة ، وتتضمن هذه المهارة العديد من المهارات مثل الإنتباه للتفاصيل ، مهارات اتخاذ القرارات ، ومهارات البحث ، ، القدرة على التخيل ، والحساب ، التفكير النقدي ، وذلك من أجل تحليل المشكلة والوصول إلى الحلول ، تُعد مهارة التحليل من أهم المهارات التي يبحث عنها أرباب العمل لأنها تظهر مدى قدرة الموظف على حل المشكلة المتعلقة بالوظيفة ، كما أنها تساعد الموظف على استكمال سيرته الذاتية ليقدمها أمام أرباب العمل .

كيف يمكن تطوير المهارات التحليلية ؟

سنقدم لك مجموعة من الطرق التي تساعدك على تطوير مهاراتك التحليلية :

كيف يمكن تطوير المهارات التحليلية ؟
  • عليك فهم معنى المهارات التحليلية ، لتستطيع تطويرها وتعلمها وهي القدرة القدرة على استخدام المعلومات المتاحة لحل المشكلة ، كما أنها القدرة على على جمع المعلومات وتحليلها لرؤية المشكلة من جميع الجوانب ومعرفة التفاصيل الآخرى .
  • عليك بلعب الألعاب الذهنية التي تنشط العقل وتعزز قوته ، كالشطرنج والكلمات المتقاطعة وغيرها من ألعاب الذكاء المختلفة ، وجميعها ألعاب مسلية تساعدك على تطوير مهاراتك التحليلية .
  • القراءة أو المناظرة ، من أفضل الطرق التي تساعدك على تنمية وتطوير مهاراتك التحليلية هي الالتحاق بنوادي القراءة والمناظرة فهي تتيح لك الالتقاء بالآخرين ومناقشة وتبادل الأفكار والأعمال الأدبية والمشكلات في جو ممتع ومناسب ، كما أنها تتيح لك التعرف على وجهات نظر الآخرين وتحديها لتطوير قدرتك على المناظرة .
  • وسع قاعدة معارفك : من الطرق المهمة التي تساعدك على تطوير مهاراتك التحليلية هو وجود كم هائل من المعلومات لديك ، لأنه كلما ازدادت معارفك حول العالم ، وأصبح لديك الكثير من المعلومات ، يمكنك الاستعانة منها عند محاولة فهم المشكلات وحلها ، وهناك العديد من الطرق التي تساعدك على توسيع معارفك قراءة كل شيء وعن كل شيء وليس القراءة في مجال واحد فقط ، الالتحاق بدورات مجانية على الإنترنت في مختلف المجالات ، حاول الحصول على شهادة أكاديمية إضافية ماستر أو دكتوراة .
  • الاحتفاظ بدفتر المذكرات : يتيح لك الاحتفاظ بدفتر اليوميات بإلقاء نظرة ثانية على كل ما حدث معك خلال اليوم ، هذه الطريقة ستساعدك على التركيز على التجارب التي عشتها وليس على المشاعر ، كما أن دفتر اليوميات سيساعدك على تحليل كيفية اتخاذ القرارات وماذا توصلت من النتائج والتعلم من الأخطاء التي ارتكبتها ، واكتشاف الأمور التي تستطيع فعلها للتحسين في المستقبل .
  • استمر في تعلم شيء جديد كل يوم ، التعلم هو عملية مثيرة ومثمرة ، لذلك عود نفسك على تعلم شيء جديد كل يوم لأن تعلم أشياء جديدة يطور مهاراتك التحليلية وينميها ، قم بتجريب وتعلم أشياء تثير شغفك كالتصوير والطبخ أو يمكنك تصفح الأنترنت والبحث عن أي موضوع يثير اهتمامك و فضولك ، ابدأ بالتعلم وهذا سيساعدك على اكتساب معلومات عديدة من خلال تعلم أشياء جديدة لم تكن تعرفها عندما كنت أصغر سناً .

في نهاية مقالنا ننصحك بتعلم واكتساب مهارات التحليل وتطويرها بشتى الطرق كالتدريب والتمرين المستمر ، لأن مهمة جداً في حياتك المهنية والاجتماعية وأيضاً الثقافية فهي تساعدك على تحقيق أهدافك والوصول إلى النجاح .

4.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->