ما هو البورتفوليو وما هي أهدافه ؟

في السنوات الأخيرة الماضية لجأ الكثير من الأشخاص للعمل الحر لمميزاته العديدة ، ولكن يحتاج لتقديم سيرة ذاتية تحتوي على المهارات والمؤهلات التي تجذب العملاء للحصول على العمل .

إن كنت تحتاج لموقع يساعدك في بناء سيرتك الذاتية بالشكل التي تريده إليك موقع بناء السيرة الذاتية .
فما هو البورتفوليو وما هي أهدافه ؟

ما هو البورتفوليو ؟

images 1

هو عبارة عن ملف أو وثيقة منظمة تحتوي نماذج الأعمال التي تمثل مجال دراستك و مهاراتك ومؤهلاتك وخبراتك لمشاركتها مع العملاء المحتملين في الإنترنت للحصول على الوظيفة ، كما أنه يعطي لأصحاب العمل نظرة عامة عن شخصيتك وكيفية تطور مهاراتك إلى جانب المرحلة التى وصلت إليها في مجال خبرتك العملية ، ويُمكنك من عرض أعمالك على عدد من المنصات المختلفة في كل وقت وأي وقت ، وهذا يضمن لك الحصول على تعليقات من زملائك من المهنة ممن يمكنهم مساعدتك في تطوير أعمالك .

الهدف من البورتفوليو :

هو تسويق الشخص لنفسه بطريقة مميزة في سوق العمل وخصوصاً عبر الأنترنت ، حيث أنه في هذا المجال لا يكون هناك لدى المتقدم على الوظيفة أي فرصة لترك انطباع شخصي عن نفسه لدى أرباب العمل وتعطيه هذه الطريقة الفرصة الحقيقية للقيام بذلك بشكل فريد .

أنواع البورتفوليو :

ينقسم البورتفوليو إلى ثلاثة أنواع :

1- بورتفوليو العمل : وسُمى كذلك لأنه يحتوي على نماذج من أعمالك ومراحل تطورها ، حيث يساعدك في جمع العديد من أعمالك التي قمت بها ومراحل تطورها وأيضاً التقييمات التي حصلت عليها من مدرائك السابقين ، وهذا يساعدك عند التقدم للوظيفة التي تريد .

2- بورتفوليو العرض : يُستخدم بورتفوليو العرض من قبل الطلاب ومعلميهم ، حيث يساعد الطلاب بعرض أعمالهم المدرسية خلال فترة معينة ، ويعتبر أفضل وسيلة لعرض أعمالهم أثناء قيامهم بتقديم عرض خاص بمادة محددة ، وأيضاً يمكن استخدام هذا النوع بغرض عرض مكونات موقع إلكتروني ، ويساعد في تغيير نمط التعليم ويمنح الطالب الشعور بالثقة لما قام بإنجازه ويزيد الحماس بين الطلاب في عرض أفضل ما عندهم .

3- بورتفوليو التقييم : وظيفته الرئيسية هي تقييم النتائج التي يحصل عليها الطلاب في المرحلة الدراسية أو العاملين في المرحلة المهنية ، بحيث يقوم المعلم بتقييم النتائج التي حصل عليها الطالب والذي يمنحها له المعلم وذلك من خلال وضع بعض المعايير التي تسهل على المعلم تقييم الطالب ، وأيضاً يُمكن أرباب العمل بتقييم موظفيهم بإستخدام بورتفوليو التقييم من خلال وضع المعايير المحددة لذلك .

نصائح مهمة ستساعدك في إعداد بورتفوليو مميز :

فكر في أهدافك من البورتفوليو :

قبل تصميم ملف نماذج أعمالك ، عليك بالتفكير بالأسباب التي تحفزك على إنشاء بورتفوليو خاص بك ، وأيضاً تحديد الأهداف التى تسعى لتحقيقها من خلاله ، حيث أن صنع بورتفوليو خاص بك قبل التقدم للوظيفة أمراً مهماً يدل على إبداعك ومهاراتك و يزيد من فرصتك في الحصول على الوظيفة التي ترغب بها .

إعطاء طابع مميز :

وهذا أمراً مهماً حتى تترك إنطباعاً جيداً للعملاء ، عليك أن تحرص على إعطاء البورتفوليو الخاص بك طابع مميز ومختلف من خلال وضع صورة هادفة ومراعاة عرض وإضافة أعمالك لجذب انتباه المُطلع عليها .

اختر طريقة عرض مميزة :

لا تعرض أعمالك بشكل مبالغ فيه ، لأن ذلك يجعل البورتفوليو مزدحماً وبطئ أثناء التحميل ،وهذا سيؤدي إلى تشتت انتباه الأشخاص المتصفحين ، لذلك ليس من الضروري أن تضع كل أعمالك مرة وحدة في البورتفوليو الخاص بك ، بل يكفى أن تضع أهم أعمالك وأكثرها نجاحاً ، وأيضاً في حال وضعت صوراً فعليك اختيار الصور سريعة التحميل ، لتساعد المطلع عليها بإكمال التصفح عكس الصور كبيرة الحجم الذي تؤدي إلى بطئ تحميلها وبالتالي عدم رغبة المطلع بإكمال التصفح .

اختر أعمالك الإبداعية

إن كنت تريد أن تتألق في مجال عملك وتعبر عن خبراتك ومهاراتك ، احرص على وضع أفضل وأهم الأعمال الإحترافيه والمشاريع الذي قمت بها ، وأيضاً اعرض إنجازاتك التي توضح مهاراتك وقدراتك .

شارك أفكارك الملهمة

في نهاية البورتفوليو ، تحدث عن الأفكار التي ألهمتك في تطوير أعمالك لإلهام الآخرين من خلال وضع ملخص أو جملة شاملة عن الأفكار التي ألهمتك وساعدتك في تطويرك فى العمل .

روّج البورتفوليو لتحقيق أهدافك :

الهدف الأساسي من إنشاء البورتفوليو هو الترويج لعملك وخبراتك وتوصيل أعمالك و منهجيتك ومهاراتك إلى رواد الأعمال في كل مكان ، ويمكن ترويج البورتفوليو الخاص بك عن طريق الإعلانات التسويقية أو من خلال مواقع التواصل الإجتماعي فيس بوك وانستقرام وغيرها من الوسائل .

حدّث البورتفوليو بين فترة وأخرى :

حتى تتميز وتبدع عن غيرك ، حاول أن لا تهمل البورتفوليو الخاص بك فترة طويلة بدون تحديث أو إضافة خبرات جديدة ، لذا حاول دائماً أن تكسب مهارات جديدة بإستمرار وإضافتها إلى البورتفوليو الخاص بك ، حتى تثبت أنك من الأشخاص الطموحين الذين يواكبون التطور ويحبون التعلم المستمر ولا يقفو عند مرحلة معينة من التعلم .

من الضروري لكل شخص أن يعرف كيف يرّوج ويسوق لذاته وخبراته ومهاراته التي تعلمها على مر السنين ، لذلك من المهم أن يكون لديك بورتفوليو احترافي واستثنائي يتحدث عنك أمام الشركة وأرباب العمل الذي تريد التقدم لهم .
وأخيراً لا تنسى أنك لست الشخص الوحيد الذي يسعى لإنشاء بورتفوليو مختلف ومميز ، الكثير من الأشخاص يلجؤون للطرق المتطورة والمميزة لترويج أعمالهم وذاتهم وخبراتهم

2.17 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس  الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما […]

التخطيط الشخصي 

التخطيط الشخصي  التخطيط الشخصي : دائما النجاح في الحياة يعتمد على التخطيط الشخصي ، وهو من الأشياء التي نحتاجها جميعا في حياتنا ، فالتخطيط الشخصي مسؤول عن تنظيم الطريق الذي سوف نسلكه حتى نصل إلى كل شيء نريده ، لذا التخطيط يحتاج منا إلى الصدق الكامل حتى في النهاية نحصل على النتائج المرجوة فعلا ، […]

-->