ماهية كتابة الويب وأهم المبادئ

تتعدد أنواع كتابة المحتوى فمنها الكتابة الإبداعية ، والكتابة التقنية وأيضاً الأكاديمية ، ومع التطور التكنولوجي الكبير والانتشار الواسع لشبكة الإنترنت ، ظهر نوع أخر لكتابة المحتوى وهو كتابة الويب ، وانتشر بشكل كبير وسريع جداً في عالمنا . فما هي كتابة الويب ؟

ماهية كتابة الويب ؟


تُعرف كتابة الويب بأنها عملية كتابة محتوى للمواقع الإلكترونية ، وتختلف كتابة الويب باختلاف المواقع الإلكترونية وأيضاً بإختلاف صاحب العمل . وتأتي على عدة أشكال : مدونات ، تقارير ، كتب إلكترونية ، بيانات رسمية ، نشرات إلكترونية ، وصف منتجات التسويق ،
ويمكن لكاتب المحتوى أن يعمل مع عملائه سواء كمستقل أو موظف براتب شهري .

مبادئ كتابة الويب :

989442c8 9a67 4150 96c6 88fa3de8eada

لكتابة المحتوى بإختلاف أنواعه وأشكاله له مبادئه الذي يجب الإطلاع عليها قبل البدء بالكتابة .

فما هي مبادئ كتابة الويب :

مقدمة المقال :أهم فقرة في المقال حيث توضح بإيجاز محتوى المقال ، لذا دائما ما تكون مختصرة تحتوي على أهم السطور ، وأيضاً من الضروري جداً أن تحتوي على جملة استهلالية تجذب القارئ لمواصلة القراءة .

إليك عدة أفكار تساعدك في استهلال مقالك وتحفيز القارىء للمواصلة منها :

  • دائما اطرح سؤال أو عدة أسئلة لأنها تحفز القارئ للتفكير بإجابة عنها وبالتالي تجذب القارئ لمواصلة القراءة للبحث عن الإجابات بوجهة نظر الكاتب .
  • عرض الحقائق دائماً في بداية مقالاتك اعرض حقيقة مثبتة فهي خير بداية لتدوينتك ، ويجب أن تكون حقائق موثوقة ومعروفة حتى لا تفقد ثقة القراء لكتابتك .
  • دعّم مقالاتك بالإقتباسات أو المقولات الشهيرة ولكن انتبه جيداً بأن لا يزيد الإقتباس عن 40 كلمة وأيضاً قم بتمييزه عن باقي النص واذكر قائله إن كان معروفاً ، له تأثير كبير كما الحقائق .
  • لخص في نقاط : اهتم بتفاصيل المقال من صور – عناوين – تحميل – تدوين جميعها تلفت إنتباه القارئ وتحفيزه لمواصلة القراءة ، وأيضاً دائما ما يبحث الزائر على المعلومات الملخصة في نقاط لأنها لا تُشعره بالممل بالقراءة عكس الحشو الزائد الذي لا يهتم به القارىء ويُشعره بالملل وبالتالي عدم مواصلة القراءة .
  • اهتم بفقرات المقال بحيث اجعل لكل فقرة فكرة واحدة لا أكثر ، لأن الفقرات التي تحتوي على فقرة واحدة دائما تكون أكثر ملائمة لقراء الويب.
  • الأكثر أهمية أولاً ثم المهم وهكذا بمعنى استعمل نموذج الهرم المقلوب بأن تبدأ مقالك بالمعلومات العناوين والفقرات المهمة ، أخبر القراء بما تريد ان يعرفوه وبعدها أضف التفاصيل الأخرى الأقل أهمية وخاصة إذا كان مقالك طويل نسبياً .
  • كن موضوعي بطرح الأفكار وابتعد عن النفاق حتى لا تفقد ثقة قرائك بمعنى اجعل أفكارك واضحة بشكل كبير ، وأيضاً لا تستخدم المجاز في عناوين مقالاتك .
  • عليك الإهتمام والتركيز بالشكل الجمالي للمقال من ناحية التنسيقات – الصور – الألوان – توزيع الفقرات .. بالشكل الذي يجذب القارىء لكتاباتك دائماً .
  • اهتم بالروابط الداخلية والخارجية بحيث تكون أكثر وضوحاً بدلاً من استخدام جمل مثل انقر هنا – اضغط هنا ، هذه الجمل لا تعطي القارئ أي فكرة عن الصفحة الذي سينتقل إليها ، لذا عليك استبدالها بجمل أخرى مثل لمعرفة المزيد عن الموضوع كذا ، بمعنى أن تعطي القارئ فكرة عن الصفحة الذي سينتقل إليها .

دائماً التطور الكبير في عالم التكنولوجيا والإنترنت يأخذنا إلى عالم كبير من الأفكار الجديدة ، وهذا ما يحفزنا دائما على معرفة المزيد من المعلومات والخوض بتجارب عديدة . وبالتالي تطوير ذاتنا ومهاراتنا وقدراتك المختلفة .

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية – كيف تحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية ؟ 

كيف تحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية ؟  الحياة ليس من السهل مواجهتها ، لأنه كلما تقدم العمر تزداد مسؤوليات الحياة الشخصية ، حيث يصبح لدى الفرد أسرة ، وبالتالي تزداد مسؤولياته ، كما أن مسؤولياته المهنية تزداد مع تقدم العمر وهنا يكون عليه أن يطور من عمله وإنتاجيته ، لذا على الفرد أن يعرف […]

الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس  الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما […]

-->