كيف يُقيّم أداء العاملين عن بعد؟

غالبًا ما تكون فكرة مراجعة وتقييم الموظف مزعجة جدًا لمعظم الموظفين؛ لأن العملية مملة ومعقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا في معظم الحالات، خاصة بالنسبة للعاملين عن بُعد. ولكن، ليس بالضرورة أن يكون الأمر كذلك.

 

العامل الأكثر أهمية لمراجعة الأداء هو تحليل أداء الموظف. إذا تم ذلك بشكل صحيح، يمكن استخدام البيانات لتحسين إخراج الموظفين، وكذلك في عمليات صنع القرار الأخرى. تصبح الأمور أكثر تعقيدًا قليلاً عندما يعمل الموظفون عن بُعد، ولكن ما يزال بإمكانك  استخدام بعض الأساليب التقليدية  التي يتم استخدامها مع العاملين في المكتب لتقييم الموظفين عن بعد.

 

 إليك بعض الطرق الأخرى التي يقترحها الخبراء في الصناعة لتقييم موظفيك البعيدين:

 

قس المخرجات وليس المدخلات

 

إذا كان الموظف يرتدي ملابس العمل الملائمة، ويأتي في الوقت المحدد، وينصب على عمله مدار اليوم، فهل هذه علامات كافية لإثبات أنه يعمل بكفاءة؟ كيف يساعد ذلك عندما يتعلق الأمر بتقييم الموظفين البعيدين؟

 

يمكنك التصرف كمدير مهووس والاستمرار في التحقق من تسجيل الدخول، وتفاصيل تسجيل الخروج، وكمية العمل، ولكن هل يعرض الإنتاجية حقًا؟

 

في جميع الشركات الكبرى، ينصب التركيز على جودة العمل والمخرجات وليس المدخلات، لذلك لا تدفع موظفيك لإنتاج قدر هائل من العمل الذي لا يضيف قيمة إلى المنظمة. امنحهم راحة البال والحرية في تقديم أفضل ما لديهم وإنتاج عمل عظيم. 

 

تقييم 30 درجة

 

جاءت تسمية هذا التقييم من جمعه للتقييمات وردود الفعل بشأن سلوك الموظف وأدائه من زوايا ووجهات نظر مختلفة.

يعتمد نجاح الفريق على مدى جودة عمله معًا (وأيضًا مع أقرانه الآخرين)، وهذا هو السبب في أن مساهمة الموظف في جو الفريق العام يجب أن تكون جزءًا من تقييمك.

 

تقوم فكرة هذا التقييم  على توسيع نطاق جمع التقييمات والتعليقات بخصوص الموظف من مصادر مختلفة، كرئيسه، وزملائه، والمشرفين عليه، وكذلك التقييم الذاتي من قبل الموظف نفسه، وقد يشمل أيضًا تقييمات خارجية من أشخاص يتعاملون مع الموظف كالعملاء.

 

التقييم الذاتي

 

شجع الموظفين على التقييم الذاتي. اطلب منهم سرد المجالات التي يعتقدون أنهم يجيدونها والمجالات التي يعتقدون أنها بحاجة إلى تحسين. اطلب منهم أيضًا تقييم أداء فريقهم. من خلال القيام بذلك ، فإنك تمنحهم فرصة لمعرفة مكانهم. أيضا، شاركهم رأيك حول ملاحظاتهم.

 

يؤدي إجراء محادثات متكررة حول خطط واستراتيجيات الأداء الخاصة بالموظفين إلى تحفيز الموظفين على الأداء بشكل أفضل، كما أنه يساعد المديرين على رفع معنويات الموظفين من وقت لآخر؛ مما يساهم بدوره في تحسين الإنتاجية التنظيمية.

 

في النهاية، إذا لاحظت أن العامل عن بعد لا يحرز أي تقدم في مشاريعه أو أنه يتجنب مشاركة المعلومات ، فقد حان وقت الرد. أجرِ محادثة وجهًا لوجه وأوضح له أنه لا يلبي التوقعات. هذه أيضًا فرصة بالنسبة له للعودة إلى المسار الصحيح قبل فوات الأوان، ومهم أيضًا لبقية الفريق الذي يمكن أن يشعر بالإحباط بسهولة بشأن هذا الزميل المتعثر، لذلك لا تنتظر حتى جلسة تقييم رسمية وتدخل في الوقت المناسب.

 

1.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->