كيف ينجح المُعلِّم في التدريس إلكترونياً

pngegg 24 1

كيف ينجح المُعلِّم في التدريس إلكترونياً ؟

المعلم هو العنصر البشري الفعال في العملية التعليمية والتي يقع على عاتقه العبء الأكبر في التعليم الإلكتروني ، فهو من يتابع التعليم للطلاب ويكون على اتصال مباشر بهم ، لذا يجب على المعلم أن يمتلك مجموعة من المهارات التي تساعده على أن يكون مؤثرا في نفوس تلاميذه وشخصياتهم على المستوى العلمي والشخصي ، لذا في مقالنا سنجيب على سؤال كيف ينجح المعلم في التدريس عن بعد ؟ 

ما هو التعليم الالكتروني او التعليم عن بعد ؟ 

هو من الطرق الحديثة في التعليم وتتم عن طريق توافر وسائل  الاتصال التي تكمن في الحاسب الآلي واللوحات والهواتف الذكية ، والأهم توافر شبكة الانترنت ، كما تتم عن طريق وسائل التواصل من البرامج المتطورة وتتم عن طريق استخدام الوسائط المتعددة من صوت وصورة وفيديو ، ومحادثات ومكاتيب تعليمية وغيرها ، وبها يتم توصيل المعلومة إلى الطالب . 

ما هي مهام المعلم في التعليم عن بعد ؟ 

الكثير من الناس تعتبر أنه تم إلغاء دور المعلم في العملية التعليمية عن بعد بسبب إدخال الإنترنت والحاسب الآلي ولكن عالعكس أصبح دور المعلم أكثر صعوبة من ذي قبل ، حيث أصبح مطلوب منه العديد من الأشياء التي تكون صعبة ، كما أصبح هو المتحكم الأول في الطلاب والقائد والمعلم في نفس الوقت ، لذا يجب أن يتمتع بكفاءة عالية وقدرات ذهنية متميزة حتى يستطيع السيطرة على الطلاب في المناطق البعيدة ، فالمعلم يقوم بمجموعة كبيرة من المهام نذكر منها ما يلي : 

  • يقوم بعمل بيئة تعليمية تساعد على دخول الطالب إلى المعلم ، ويقوم بتوفير المناخ المناسب للطلاب في التعليم ، مثلا يقوم بعمل الغرفة الخاصة به بأسلوب يليق بالعملية التعليمية ويساعد على فهم المعلومة بسهولة ويسر وبشكل سريع ومن هنا يأتي دور المعلم في التعليم عن بعد . 
  • كما عليه أن يقوم بالبحث عن الطالب واحتياجاته ومحاولة توفير كل ما يحتاجه الطالب في التعليم ، كما عليه أن يقوم بالسؤال بشكل متكرر لمجموعة عشوائية من الطلاب حتى يعرف الطالب المنتبه من الطالب الغير منتبه . 
  • يجب أن يعمل على تطوير الفهم في الأساليب التكنولوجية ومحاولة مراقبة الطلاب أثناء الشرح . 
  • على المعلم أن يقوم أثناء الشرح بالتنويع في أسلوب الشرح ، وأن يبتعد عن الأسلوب الكئيب والمكروه لدى الطلاب وذلك حتى يكون الطلاب مستمتعين معه أثناء شرح المنهج التعليمي ، كما يجب أن يقوم برمى بعض من النكات والقصص حتى يجذب انتباه الطالب . 
  • عليه أن يطور فهما عمليا حول صفات واحتياجات الطلبة المتعلمين . 
  • أن يعمل بكفاءة كمرشد وموجه للمحتوى التعليمي . 
  • أن يحرص على تطوير فهما عمليا لتكنولوجيا التعليم مع الأخد بالحسبان الاحتياجات والتوقعات المتباينة والمتنوعة للمتلقين . 
  • أهم دور يجب أن يقوم به المعلم هو تقديم النصح والمشورة للمتعلمين ، كما يجب عليه أن يكون ذا صلة مستمرة ومتجددة في معرفة كل جديد في مجال تخصصه . 

أهمية التعليم الإلكتروني للمعلم والطالب : 

تكمن أهمية التعليم الإلكتروني فيما يلي : 

المرونة : 

من أهمية التعليم عن بعد المرونة في التعامل مع التنوع الكبير في الموارد والوسائل الإلكترونية المختلفة مثل العروض التقديمية ، نصوص الفيديو والاختبارات والتي يمكن للمعلمين استخدامها لتكييف أساليب التدريس الخاصة بهم مع أنماط التعلم لطلابهم . 

الاتصال : 

حيث أن منصات التعليم عن بعد تمكن المعلمين من البقاء على اتصال بطلابهم خارج ساعات الدراسة وذلك من أجل تبادل مقاطع الفيديو والموارد والأفكار والممارسات التربوية وغيرها ، وهذا ما يساعد على تأكد المعلم من الاتصال بطلابه في أي وقت خلال اليوم . 

الكفاءة : 

حيث أن التعليم عن بعد يمكن المعلمين من تلقى ملاحظات مستمرة من طلابهم حول إذا ما كانوا يفهمون ويتابعون المادة ،حيث توفر المنصات مجموعة متنوعة من وسائل التقييم . 

الابتكار : 

حيث يمنح استخدام التقنيات الجديدة للمعلمين حرية التجربة في ممارساتهم التعليمية وأن يكون لديهم القدرة على إجراء تغييرات إذا لم ينجح شيء ما . 

توفير الوقت : 

حيث يعد الوقت أثمن الأمور بالنسبة للمعلمين ، حيث أنه تخلص المعلمين من الانتقال إلى المدرسة خلال أيام الأسبوع منحتهم ساعات إضافية لتعلم المفاهيم . 

 يمنح تواصل أفضل مع أولياء الأمور : 

حيث يوفر التعلم عن بعد شفافية أكبر للآباء فيما يتعلق بكيفية استعداد أبنائهم للمدرسة بشكل عام ، وهذا ما يساهم في تحسين التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور . 

إمكانية التواصل : 

حيث تمنح المنصات عبر الإنترنت المتوفرة على مدار الساعة للمعلمين تطوير وإنشاء موادهم كلا حسب جداولهم الزمنية . 

ما هو تأثير التعليم الإلكتروني على المعلمين بشكل عملي ؟ 

يؤثر التعليم الإلكتروني على المعلمين عمليا بشكل كبير من حيث ما يلي : 

  • يساعدهم على التعلم مدى الحياة : حيث أن منصات التعلم الإلكتروني تعتبر إحدى القنوات التي يمكن للمعلمين استخدامها في تعميق معارفهم وزيادة خبراتهم ومهاراتهم . 
  • بناء مجتمع واكتساب خبرات : حيث تسمح المنصاب عبر الإنترنت للمعلمين بالبقاء بشكل متواصل مع زملائهم من كافة أرجاء العالم ، بالإضافة إلى مشاركة الأفكار واكتساب الإلهام . 
  • الملاحظة : حيث يمكن أن تكون مراقبة المعلمين الآخرين في مدرستك أو عبر دورات مختلفة عبر الإنترنت مفيدة جدا ، حيث يمكن للمعلمين مقارنة أساليب وممارسات التدريس المختلفة لتبادل الخبرات والأفكار . 
  • التأمل الذاتي : حيث أن الأنظمة الحديثة تجلب العديد من فوائد التعليم الإلكتروني للمعلمين مثل القدرة على عمل تسجيلات صوتية ومرئية لدروسهم ومن ثم مشاهدة نفس التسجيلات وتحليلها والتفكير فيها فيما بعد . 
  • التغذية الراجعة : حيث أن التعليم الالكتروني يمنح الفرصة للمعلمين لتلقي التعليقات على أسلوب التدريس من الزملاء والطلاب ، وبهذه الطريقة يمكنهم الحصول على منظور أفضل لعملهم ويتعلمون أين يجب إجراء تحسين على عملهم . 

المهارات التي يجب أن يتمتع بها المعلم في عملية التعليم عن بعد : 

هناك مجموعة من المهارات التي يجب أن يتمتع بها المعلم في التعليم عن بعد وأهمها : 

  • مهارات إدارة الوقت : تعد مهارات الوقت من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها المعلم في التعليم الإلكتروني ، حيث يجب أن يكون المعلم قادر على توصيل المعلومة بشكل مفهوم للجميع دون اسهاب شديد والاطلاع بشكل دائم على كل ما هو جديد لإعطاء الطلاب المعلومة المناسبة في الوقت المناسب ، لذا يجب أن يكون المعلم قادر على تنظيم وقته بين مراجعة واجبات الطلاب والإجابة على أسئلتهم المختلفة خلال الدرس وترتيب ساعات الدراسة ، لذا يجب على المعلم أن يرتب أولوياته حتى لا يشعر بالخوف ويتجنب الخلط بين الفصول الدراسية . 
  • المهارات التكنولوجية : لتحقيق النجاح يجب أن يمتلك المعلم المهارات التكنولوجية التي تمكنه من استخدام الأدوات المناسبة مع الطلاب ، لذا عليه أن يكون على دراية واسعة بمهارات الكمبيوتر وإتقان برامج المحادثة وتحميل الملفات والإلمام بمنصات التواصل الإجتماعي ، والقدرة على اكتشاف المشكلات التقنية والعمل على حلها . 
  • مهارات التقييم : يجب على المعلم أن يكون ملما بطرق التقييم المناسبة لبيئة التعلم الإلكتروني ، ويتضمن هذا التقييم السماح للطلاب بتقييم المعلم لتحديد مدى جودة التعلم ومقياس التقدم والقدرة على استيعاب الدروس ، كما يستطيع المعلم استخدام أدوات جوجل لإرسال اختبارات للطلاب وتقييمهم وتدوين ملاحظات خاصة بكل طالب أثناء الشرح . 

ومن المهارات الآخرى التي يجب أن يتمتع بها المعلم في التعليم عن بعد ما يلي : 

  • مهارات التواصل والاتصال 
  • مهارات التعلم المستمر 
  • مهارات الصبر والمرونة 
  • مهارة التحفيز 
  • مهارات إدارة  الطلاب 

تعرفنا في مقالنا هذا على كيفية نجاح المعلم في العملية التعليمة عن بعد ، وذكرنا أهم مهام المعلم في التعليم الإلكتروني ومدى تأثير التعليم عن بعد على المعلم والطالب ، كما ذكرنا أهمية التعليم عن بعد بالنسبة للمعلمين والطلاب ، وذكرنا أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها المعلم كي ينجح في التدريس عن بعد .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

إدارة الوقت 

إدارة الوقت  الوقت ثمين لمن يعرف كيف يستخدمه ويستثمره بشكل صحيح ، وعدم هدره بما لا يفيد ، وأصبحت سرعة الوقت في وقتنا الحاضر سمة من سمات عصرنا الحالي ، حيث لا يشعر الإنسان بمرور الوقت إلا بعد فواته ، لذا ظهر مفهوم إدارة الوقت وتنظيمه وتعليم الأفراد كيفية الاستفادة منه حتى يتمكنوا من تلبية […]

-->