كيف تواجه التنمر في مكان العمل ؟

يعد التنمر من الظواهر الخطيرة الذي انتشرت بشكل كبير في عصرنا الحالي ، حيث يوجد التنمر في كل مكان حولنا في المدرسة والجامعة وفي الأماكن العامة ، حتى في بيئة العمل وهو الأخطر لأنه يؤدي إلى تقليل الإنتاجية وعدم تحقيق النجاح ويسمى أيضاً بالتنمر الوظيفي ، لذا في مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية مواجهة التنمر في مكان العمل ؟

موقع مؤشر يضم مجموعة كبيرة من الوظائف المميزة ، موقع السير الذاتية موقع يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي .

أولاً ما هو التنمر في العمل ( التنمر الوظيفي ) :

هو سلوك عدواني وحسي يمارس من قبل مجموعة من الأشخاص ضد زميلهم في العمل أو المدراء ضد مرؤوسيهم ، فيظهرون سيطرتهم وهيمنتهم قسراً ، ويأخذ التنمر عدة أشكال قد يكون نفسي ، تنمر جسدي ، لفظي ، غير لفظي ، إذلال ، إشعاعات ، وهذا ما يعرض الذين يتعرضون للتنمر للعديد من المشاكل الصحية والنفسية الخطيرة ، وقد يضطر الموظف إلى ترك عمله في كثير من الأحيان .

ثانياً كيف يؤثر التنمر في العمل عليك ؟

إذا كنت تتعرض للتنمر في عملك ، فهذا سيؤثر عليك بالسلب :

كيف يؤثر التمر الوظيفي على العمل ؟

يعرضك التنمر للعديد من المشاكل الجسدية والنفسية والصحية مثل الخوف والقلق ، ارتفاع ضغط الدم وغيرها ، وقد يترك آثاراً سيئة حتى بعد مغادرتك لمكان العمل .

التنمر في مكان العمل قد يجعلك ترغب في العزلة و الانطواء والوحدة ، لأنه عندما تتعرض للتنمر بشكل متكرر قد تصاب بالارتباك والعجز وبالتالي الرغبة الشديدة في العزلة .

شعورك بأنك شخص غير محترم وغير مُحب من قبل الآخرين .

انخفاض كفاءته المهنية و إنتاجيتك في العمل .

يؤدي التنمر إلى غياب وضعف علاقات الصداقة بين الزملاء .

يؤدي تعرضك للتنمر إلى فقدان ثقتك بالنفس وضعف قدرتك الذاتية وأيضاً يؤدي إلى فقدان قدرتك على التركيز .

ثالثاً كيف تواجه التنمر في العمل ؟

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على مواجهة التنمر في العمل :

كيف تواجه التنمر الوظيفي ؟
  1. عزز ثقتك بنفسك : ضعيف الشخصية هو الذي يكون ضحية للمتنمرين ، لذا عليك أن تثق بنفسك وتكن ذو شخصية قوية من خلال الاهتمام بمظهرك الخارجي وزيادة ثقافتك في الكثير من المجالات من خلال الاطلاع والمطالعة والقراءة .
  2. دون الملاحظات : عندما تتعرض للتنمر ، احرص على تدوين تفاصيل الموقف من حيث الزمان والمكان والشهود ، وكل سلوك سيء وجميع ما قيل في هذا الموقف ، لأن هذه التفاصيل ستساعدك عند تقديم الشكوى ضد المتنمر .
  3. واجه التنمر : احرص على أن لا تكون ضحية للمتنمرين ، سواء من زملاء العمل أو المدير ، لأن صمتك يعنى المزيد من السيطرة والتنمر والاستبداد ، لذلك عليك أن تضع حدوداً واضحة في التعامل مع للمتنمرين ، مواجهة الأمر باحترام ومهنية من خلال لفت نظر المتنمر على أن هذا الأمر لا يعجبك وعليه التعامل معك بطريقة أفضل ، ولكن احرص على أن تكون ذكياً وهادئاً عند مواجهته .
  4. حافظ على اتزانك وهدوئك قدر المستطاع ، وابتعد عن تشتت الذهن ، لأن ارتباكك وتوترك سوف يضعف صورتك أمام للمتنمرين وأمام زملائك في العمل و مديرك .
  5. لا تخجل من طلب المساعدة من الطبيب النفسي إذا وصل بك التنمر إلى الدخول في حالة اكتئاب ومنعك من ممارسة حياتك وعملك بشكل طبيعي .
  6. لا تفكر في الانتقام ، اتبع دائماً أسلوب التجاهل عند التعامل مع المتنمر في مكان العمل ، ولا تفكر ابداً بالانتقام منك وذلك لكي لا تسبب الثرثرة والبلبلة في مكان العمل ، وأيضاً حتى لا تنزل من مستواك إلى مستواه الفكري والعقلي .
  7. تجنب التعامل مع الشخص المتنمر والدخول معه في أي حوار أو حديث كان ، وإن اضطررت إلى التواجد معه في نفس مكان العمل ، احرص على الحفاظ على هدوئك وأن تقاوم جميع تلميحاته التي يقوم بها من أجل تبادل الإهانات معك .
  8. قم بإخبار قسم الموارد البشرية عن سلوك وتصرفات المتنمر مع الأدلة الخاصة بك ، وخاصة الأدلة التي تظهر مدى تأثير المتنمر على إنتاجيتك في العمل .

في النهاية التنمر سلوك سيء جداً عليك مواجهته بكل الطرق ، حتى لا يؤثر سلباً على صحتك ونفسيتك وحياتك المهنية والاجتماعية

1.33 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
أساليب التدريب المهني 

أساليب التدريب المهني  يعد التدريب عنصرا أساسيا وهاما في تطوير القدرات البشرية وتحقيق النجاح في مختلف المجالات ، لأنه يساهم في تحقيق التقدم الشخصي والمهني ، كما أنه يعزز الكفاءة والإنتاجية في المؤسسات والمنظمات ويساهم في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للأمم ، كما أنه يعتبر عملية مستمرة تهدف إلى تنمية المعرفة والمهارات وتطوير القدرات الفردية […]

سوق الأسهم – مزايا وعيوب سوق الأسهم 

مزايا وعيوب سوق الأسهم  الاستثمار في الأسهم يعتبر من أعظم الطرق لبناء ثروة طويلة الأجل ، حيث يمكن للمستثمرين استخدام الأسواق المالية حتى تساعدهم للوصول إلى أهدافهم المالية طويلة الأجل ، وذلك من خلال خطة استثمارية مخططة ، ولكن لكل شيء عيوب ومزايا ، وفي مقالنا هذا سنتعرف على عيوب ومزايا سوق الأسهم .  ما […]

-->