كيف تنجح في أول وظيفة لك بعد التخرج ؟

pngegg 81

كيف تنجح في أول وظيفة لك بعد التخرج ؟ 

كافة الـأشخاص الناجحين في عملهم لم يبدؤا ناجحين ولكنهم مروا بخطوات وتجارب عديدة وفشلوا ونجحو حتى وصلوا ما وصلو إليه الآن ، وأنت يمكنك أن تخطوا خطواتهم وتخوض تجاربهم حتى تنجح في عملك ، ولا يقتصر النجاح على الحياة الشخصية فقط أو على المستوى الدراسي ، بل يعد النجاح في العمل من أهم النجاحات في حياتك التي تضمن لك الإستقرار والسعي نحو أهدافك ، ولكن يجي أن يكون لديك هدف تسعى لتحقيقه حتى تكون عامل ناجح ، في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من النصائح التي تساعدك على النجاح في وظيفتك الأولى . 

كيف تنجح في أول وظيفة لك بعد التخرج ؟ 

فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك على النجاح في أول وظيفة لك بعد تخرجك من الدراسة : 

حب مجال العمل : 

أولى خطوات النجاح في عملك هو حب مجال العمل أو الوظيفة التي تعمل بها ، واحرص على أن لا تجبر نفسك على العمل في وظيفة لا تحبها لأن ذلك سيؤثر على نجاحك ، فبملاحظة أي شخص ناجح في عمله سترى أنه يحب وظيفته ويحب مجال عمله ، ولكن الشخص الذي يكون هدفه من الوظيفة الربح أو المادي أو أنه مرغم على أن يكون في هذا المكان لأي سبب من الأسباب ستجده يفتقر للإبداع وغير قادر على الإبداع أو النجاح في عمله . 

عرف نفسك وقدمها كلما أتيحت إليك الفرصة لذلك : 

يجب أن تظهر حماسك وتحفزك خلال الأيام الأولى من وظيفتك ، لكن احرص على أن تختار الوقت المناسب لتعرف نفسك وتقدمها للآخرين من زملائك بأسلوب حيوي ، وفي حال الأشخاص جدد يمكنك طلب المساعدة لتعرفهم عن نفسك ، حيث يمكنك طلب المساعدة من مديرك من خلال تخصيص الوقت لك خلال بداية الإجتماع أو نهايته مثلا لكي تعرف عن نفسك . 

التآلف مع بيئة العمل : 

بيئة العمل هي الأشخاص الذي تتعامل معهم في وظيفتك من زملاء عمل أو إدارة وغيرهم ، من علاقتك القوية بهم وحبك لهم وحرصك على نجاح الفريق بالكامل وحرصك على نجاح الفريق تستطيع أن تزرع نفسك بينهم وتستطيع أن تنجح في مجالك وفي وظيفتك وذلك من خلال التشجيع المستمر منهم والتآلف والتعامل الجيد مع الفريق ، لذا فالحالة النفسية الذي يشعر بها الموظف في عمله أو وظيفته هس سبب رئيسي في نجاحه في وظيفته . 

وضح الهدف من عملك : 

احرص على أن يكون لديك هدف من عملك والمقصود بذلك أن يكون لديك هدف معين ترى نفسك أنك قادر على تحقيقه في مدة معينة خلال عملك ، وأيضا عليك أن تقيم نفسك باستمرار وترى هل أنت مهتم لتحقيق هذا الهدف أم لا ، حيث سيرك نحو هدف تسعى لتحقيقه هو طريقة مثلى لتحقيق النجاح في عملك ، أما عندما تمشي بطريقة عشوائية بعيدا عن وجود أي هدف في حياتك هذا الأمر لن يجعلك قادر على النجاح في عملك . 

احترام مواعيد العمل : 

الأشخاص الناجحين هم الأشخاص المنظمين في حياتهم والذين يحسبون لكافة الأمور ويحترمون المواعيد بما في ذلك مواعيد العمل حيث يعد احترامك لمواعيد عملك والفصل بينها وبين مواعيد ممارستك لحياتك ، هذا الأمر يضمن لك النجاح في كافة المجالات في العمل بما في ذلك نجاحك في عملك ونجاحك في حياتك الشخصية . 

خالط الأشخاص الإيجابية : 

احرص على مخالطة الأشخاص ذوو النظرة الإيجابية ، وتجنب الأشخاص المتذمرون والكسالى بأي طريقة ، وأيضا احرص على عدم الشكوى لزملائك في العمل وذلك لأنك لا تعلم لمن سينقلون أخبارك أو أنهم سينظرون إليك بنظرة سلبية . 

بادر : 

كن شخصا مبادرا في العمل ، حيث يمكنك طلب تنفيذ مشاريع جديدة ، حيث أن مدراء العمل يفضلون الموظفون الذين يتمتعون بروح المبادرة ، حيث يمكنك البحث عن مهام آخرى وإنجازها إذ لم تستطيع الحصول على مشاريع جديدة ، أو يمكنك أن تحديد مشاكل معينة في العمل وتقوم بإيجاد حلول لها ومن ثم تتناقش مع مديرك في هذه الحلول . 

اطرح الأسئلة : 

لا تخف من أن تطرح الأسئلة مهما كانت بديهية أو بسيطة ، وتذكر دائما أنك موظف جديد وليس لديك معرفة كافية بوظيفتك ، ولكن عليك أن تتجنب طرح الأسئلة بشكل مفرط أو تعتمد بشكل كلي على مديرك أو زملائك ، بل حاول أن تبتكر الحلول لوحدك ، ولا تخف من ارتكاب الأخطاء طالما أنك تتعلم منها ولا تقم بتكرار هذه الأخطاء . 

احترم الآخرين وقدم لهم العون والمساعدة : 

احرص على أن تحترم مدرائك وزملائك في العمل وأن تقيم علاقات جيدة وودية معهم ، تحدث معهم عن شغفك واهتماماتك واتبع نصائحهم وإرشاداتهم المهنية ، هذا الأمر سيساعدك في تعزيز معرفتك في ثقافة الشركة ومبدأ عملها الإستراتيجية الخاصة بها وأسلوب وطريقة العمل في المكتب ، واحرص على أن تبادر في تقديم العون والمساعدة للآخرين ، واشكر الأشخاص الذين يقدمون لك المساعدة ودائما اعتذر عن الأخطاء . 

لا تحاول إجراء تغييرات كبيرة : 

اجعل أسابيعك الأولى في وظيفتك مخصصة لتعلم تفاصيل الوظيفة وطرح الأسئلة وترك انطباعات إيجابية لدى زملائك ومديرك في العمل ، وليس لإحداث إجراءات وتغييرات جديدة وجذرية في الشركة ، فأنت في البداية تحتاج إلى المشورة والنصيحة من زملائك وكسب احترامهم وثقتهم . 

ترتيب الأولويات : 

يجب أن تحرص على ترتيب أولوياتك من خلال جعل الأولوية للأمور الأهم التي لا تقبل التأجيل ومن ثم الأمور الأقل أهمية حيث يضمن لك هذا التنسيق والترتيب النجاح في عملك وقدرتك على الإنجاز . 

الإيمان بوجود الفشل : 

يجب أن تآمن بوجود الفشل وأن الأمور لا تستقيم دائما ، فهناك الكثير من التحديات والمنحدرات والعمل ، فيجب أن تتأكد بأنك ستفشل خلال عملك ولكنك ستستطيع تجاوز هذا الفشل وتحوله لنجاح ، ولكن يجب أن يكون بداخلك عزيمة وإصرار وأن تؤمن بأنك قابل للوقوع في الفشل وأن الفشل هو علامة تجاربك في الحياة ، فمن لا يفشل في حياته لا يستطيع أن يتعلم الجديد ولا يستطيع تحقيق النجاح . 

نصائح أخرى للنجاح في وظيفتك الأولى : 

  • احرص على أن تعثر على صديق وزملاء في العمل . 
  • تعلم كيفية الاستمتاع في مكان العمل 
  • قدم قيمة مضافة لعملك 
  • اكتسب عادات جديدة 
  • كن شخصا منفتح ومتواضع 
  • وضع حدود للآخرين 
  • كن لطيفا مع نفسك 
  • اظهر الإندفاع والحماس 
  • استمع جيدا للآخرين 
  • تحدى نفسك 
  • شارك بوجهات نظرك في تطوير الخدمات والأداء 
  • تفاعل مع كل ما يصلك من معلومات ولا تكن بدور المستقبل فقط 
  • عامل الفريق بشكل إيجابي 
  • دائما التمس الخبرة من الأشخاص الأقدم منك 
  • تجنب التواصل الإجتماعي أثناء العمل 
  • اهتم بالتفاصيل وتعامل مع كل مهمة بمسؤولية وحماس 
  • ضع خطة واضحة للتطوير المهني . 
  • استجب للنقذ بأسلوب بناء 
  • لا تتغيب عن العمل إلا للضرورة القصوى 
  • تعرف على تفضيلات وتوقعات المشرف عليك 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تساعدك في النجاح بوظيفتك الأولى بعد تخرجك الدراسي 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->