كيف تكون مديراً ناجحاً ؟

إدارة أي مؤسسة أو شركة تحتاج إلى مسؤول مجتهد ومتميز ، المدير القادر على تحفيز الموظفين لزيادة الانتاجية وتحقيق الربح والوصول بالشركة إلى القمة والنجاح .
كيف تكون مديداً ناجحاً ؟

سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على أن تكون مديراً ناجحاً ومتميز .

موقع مؤشر ، موقع السيرة الذاتية

9 نصائح لتكون مديراً ناجحاً ومتميزاً في إدارة شركتك :

المدير الناجح في إدارة شركته
  1. الوضوح : لكي تكون مديراً ناجحاً عليك أن تكون واضحاً مع موظفيك لا أن تكون غامضاً ، لأن الثقة والصدق بين المدير والموظفين هما أساس النجاح ، لذا قم دائماً بإخبار موظفيك الحقيقة كما هي ، وابتعد عن الكذب والغموض واللف والدوران ، لأن الحقيقة والكلام الصريح يعود بأثار إيجابية على الشركة ، كزيادة كفاءة العاملين وبالتالي زيادة الانتاجية .
  2. وضع الشخص المناسب في المكان المناسب : لتكن مديراً ناجحاً يجب أن يكون لديك القدرة على توظيف الأكفاء والمتميزين ، وأن تضع الشخص المناسب في المكان المناسب في الشركة ، فلا تقم بتوظيف أشخاص على حساب آخرين لأنهم ذات صلة قرابة بغض النظر عن الخبرات والمهارات التي يمتلكونها .
  3. الإعتراف بالخطأ : جميعنا خطاؤون ، لكن القليل من يعترف بخطئه ويتعلم منه ، لذا لتكن مديراً ناجحاً عليك أن تعترف بأخطائك عندما تقع بها مهما كانت وتحمل مسؤوليتها ، لأن هذا الأمر يجعل الموظفين يحترمونك ويثقون بك كما أنك تشجعهم على الاعتراف بأخطائهم مهما كانت .
  4. تقديم المكافآت : المدير الناجح هو الذي يشجع الموظفين والعاملين لديه على العمل بجد بعيداً عن الكسل والملل ، لذا عليك أن تراقب نتائج أعمالهم وتقدم الدعم المعنوي والمادي لكل موظف متميز ومجتهد في أدائه ، لكي يشعر بالسعادة والإيجابية التي تدفعه للعطاء وزيادة الانتاجية يوماً بعد يوم .
  5. تفويض المهام : هي مهارة يتمتع بها المدير الناجح ، وتعني تسليم بعض المهام الذي عليه لبعض أشخاص يثق بهم في المؤسسة ، وذلك لتخفيف الضغط والإرهاق الواقع على كاهله ، ولكي يشحن نفسه بالطاقة الضرورية لنجاحه الإداري .
  6. تحفيز الموظفين على الابتكار والإبداع : لتكن مديراً متميزاً وناجحاً عليك أن تشجع موظفيك على الإبداع والابتكار والخروج بالأفكار الإبداعية التي تساعد على تطوير الشركة ، وأيضاً على التعليم المستمر لاكتساب مهارات جديدة وخبرات تشجعهم على أن يكونو مدراء المستقبل .
  7. التكيف : لكي تكون مديراً ناجحاً ، عليك أن تتمتع بمهارة التكيف مع ظروف العمل المتغيرة والطارئة ، فالتكيف والمرونة من أهم أسرار الإدارة الناجحة ، لأن ظروف واحتياجات المؤسسة هي التي تضع المعايير ، فعندما تتمسك بمعايير خاصة بك سرعان ما تفشل في إنجاح شركتك .
  8. عدم إجهاد الموظفين : الموظفين يلعبون دوراً كبيراً في إنجاح المؤسسة أو فشلها ، لذا لكي تكون مديراً ناجحاً عليك أن تهتم بأمور موظفيك وأن تتعامل معهم بإحترام ، ولكن دون أن تحملهم مهاماً أكبر من طاقاتهم وقدراتهم ، لأن ذلك يؤثر سلباً على عملهم وإنتاجهم ، احرص على منحهم إجازات أسبوعية لإراحتهم ، وأيضاً إعطائهم عطل سنوية للترفيه على أنفسهم بعيداً عن ضغط العمل .
  9. لا تهين أي موظف من موظفيك : عندما يقع أحد الموظفين بالخطأ ، عليك أن تلتزم بالهدوء وخاصة أمام باقي الموظفين ، لأن إهانة الموظف لا تؤدي إلى نتائج حميدة بل تأتي بنتائج عكسية على الشركة والموظفين .

هذه مجموعة من النصائح التي يجب عليك أن تأخذها بعين الاعتبار ، لكي تكون مديراً ناجحاً ومحبوباً ومتميزاً في عملك وحياتك المهنية بشكل عام

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->