كيف تستخدم لغة الجسد بشكل صحيح في مقابلة العمل ؟

لغة الجسد

كيف تستخدم لغة الجسد بشكل صحيح في مقابلة العمل ؟

للغة الجسد أهمية كبيرة في مقابلة العمل يغفل عنها الكثير منا ، حيث أن للغة الجسد لها تأثير مباشر على قرار صاحب العمل إما بالرفض أو القبول ، فالحكم على الشخص المرشح ليس فقط بالإجابة على الأسئلة المطروحة بل على لغة الجسد حيث يأخد صاحب العمل نظرة فاحصة على لغة جسد المتقدم أثناء المقابلة وذلك لأنها تعطي دلالات وإشارات مهمة عن المرشح للوظيفة ، فما هي لغة الجسد وكيف تستخدمها في مقابلة العمل ؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا .

ما هي لغة الجسد ؟

هي عبارة عن الإشارات أو الحركات الذي يستخدمها الفرد للتواصل اليومي مثل حركة الجسد وتعابير الوجه وهز الكتفين أو الرأس ونبرة الصوت ، حيث يتم من خلالها نقل المعلومة دون قولها ، وحتى يفهم المخاطب المعلومة بشكل أفضل ، كما أنها تشكل 50-70 بالمئة من التواصل ، لذا فهما هو أمر مهم لتفسير الحديث . 

كيف تستخدم لغة الجسد بشكل صحيح في مقابلة العمل ؟ 

إليك مجموعة من النصائح والطرق الذي تساعدك في استخدام لغة جسدك بشكل صحيح في مقابلة العمل : 

صافح : 

عندما تدخل إلى غرفة المقابلة احرص على الترحيب ومصافحة الأشخاص الذين سيجرون معك المقابلة وقم  بتقديم الشكر لتخصيص وقتا لمقابلتك ، كما عليك مصافحتهم فور دخولك لأن هذا يعسكسثقة أكبر بالنفس ويظهرك بمظهر ودي ، لذا احرص على المصافحة الصحيحة من خلال الوقوف بشكل ثابت وواثق ، وصافح بشكل قوي لأنها تعكس ثقتك الكبيرة بنفسك كما عليك تجنب الوقوف بمظهر الخائف أو المتوتر . 

ابتسم : 

الإبتسامة تترك أثرا إيجابيا عنك لذلك اجعل ابتسامتك قوية فهي ستمنحك شعورا أفضل كما سيشعر الأشخاص الذين يجرون معك المقابلة بشعور إيجابي ، ولكن احرص على أن تكون ابتسامتك متوازنة بحيث لا تكن مبالغا بها ، يمكن الابتسام عند التحدث والتفاوض مع الأشخاص وعند بداية ونهاية المقابلة . 

اجلس بالشكل الصحيح : 

احرص على أن تجلس بالشكل الصحيح لأن لذلك أهمية كبيرة في تأمين الجو المناسب لمقابلة عمل ناجحة ، لذا عليك أن تجلس بطريقة صحيحة وسليمة تعكس احترامك وأدبك للشخص الذي يجلس أمامك ، وعليك أن تترك مسافة مناسبة بينك وبين من يقابلك ، وتجنب وضع رجلا على رجل لأن ذلك يعكس لامبالاتك بكلام الشخص الآخر . 

انتبه لنبرة صوتك وكلامك : 

أكثر حركة من لغة الجسد تعمل فارق كبير لك في مقابلة العمل هي نبرة صوتك وكلامك ، من يجري معك مقابلة العمل تأكد بأنه ينتظرك تتحدث ، لذا احرص على أن تكون لبقا ولطيفا عند الحديث ، واجعل نبرة صوتك متوسطة وتجنب نبرة الصوت المنخفضة حيث تعكس ضعف شخصيتك وثقتك بنفسك ، ويجب عليك أن تكون مستمعا جيدا وأن لا تتحدث قبل أن يحين دورك .

التواصل بالنظر : 

إذا كنت تريد النجاح في لغة الجسد عليك الاهتمام جيدا بلغة العيون فهي جزء مهم من لغة الجسد ، يجب عليك أن تبقي عينيك إلى المقابلة لأن هذا يدل على انتباهك وتركيزك في المقابلة ، عليك النظر مباشرة في من يقابلك وإذا كانت لجنة احرص على توزيع نظرك عليهم بشكل متساوي ، واحرص على عدم الالتفات والنظر حول المكان لأن ذلك يعطي نطباعا سلبيا عنك وشعورا بالملل وعدم الارتياح .

حركة الذراعين : 

تشير حركة ذراعيك إلى إذا ما كنت متوترا أو هادئ ، لذلك من الأفضل أن تشبك يديك وتضعها على الطاولة أو يمكنك وضعها على حجرك مع استخدام حركة اليدين عند التحدث وشرح شيء ما حتى تتوافق مع الشرح الذي تقوله ، ولكن دون مبالغة حتى لا تشتت من يقابلك وتجنب اللعب بأي شيء موجود أمامك لأن ذلك يعطي انطباعا بأنك متوتر وغير مرتاح . 

الإيماء بالرأس : 

إيماءة الرأس تعني بأنك موافق على الحديث الذي يتم ذكره ، وأنك تتابع الحديث بكل تركيز ، هذه الحركة مهمة ومفيدة جدا لأنها تظهر مدى اهتمامك وتركيزك بحديث من يقابلك ، وأنك مهتم بالوظيفة والشركة كما أنها تساعد من يقابلك بالتأكد من أن المقابلة تجري بشكل صحيح ، ولكن احرص على عدم المبالغة في إيماءة الرأس أثناء المقابلة . 

تقرب بممن يقابلك بحركة بسيطة : 

عندما يجذبك حديث من يقابلك يمكن أن تميل بجسدك قليلا إلى الأمام وحاول أن تبدأ بحركة بسيطة تجذب انتباهه أثناء الحديث ، وإذا أردت أن تزيد التواصل بينكما يمكنك أن تقلص المسافة بينكما بشكل لطيف ولبق وهذا ما يزيد ثقته بك . 

لا تبالغ في حركات جسدك أو التعابير : 

احرص على تجنب المبالغة ودائما اجعل حركات جسدك عفوية ، ولا تركز بشكل مبالغ على لغة جسدك بل اجعل المقابلة طبيعية قدر الإمكان . 

أخطاء يجب تجنبها في لغة الجسد : 

هناك العديد من الأخطاء في لغة الجسد يجب عليك تجنبها لتنجح في مقابلة العمل ومنها ما يلي : 

  • طريقة الوقوف بشكل خاطئ من خلال الوقوف وميل ظهرك للوراء فهذا يعطي انطباعا سلبيا عنك لصاحب العمل فيدل ذلك على العجرفة أو الكسل وأيضا الوقوف وميل الظهر للأمام فهذا يدل على الكسل والعدوانية لذلك احرص على أن تقف بشكل مستقم ومحايد . 
  • الفشل في التواصل بالعين من خلال عدم النظر وتشتيته في أرجاء المكان وهذا من أكبر الأخطاء في مقابلة العمل حيث تدل على عدم اهتمام المرشح بالوظيفة وأنك شخصية غير منتظمة .
  • عدم التبسم وهذا من أكبر الأخطاء في السيرة الذاتية لأنه لا أحد يريد أن يعمل مع شخص عبوس .
  • اللعب بأغراض وأشياء موجودة أمامك على الطاولة فهذا يدل على ضعف لغة جسدك وشعورا بالتوتر والقلق ، كما أنه يفسر على انعدام استعدادك للوظيفة .
  • التحرك المفرط وهو من أكبر الأخطاء في لغة الجسد ، حيث أن تحرك المرشح بشكل مفرط وكالصعوبة في الجلوس أو ضرب القدم بالأرض يترك انطباعا سلبيا عنك لصاحب العمل . 
  • تربيع اليدين حيث أن تربيع اليدين على الصدر سيجعلك تبدو في حالة عدائية .
  • لمس الوجه واللعب بالشعر من أسوء الأخطاء في لغة الجسد عليك تجنبها .
  • المصافحة الضعيفة 
  • المصافحة القوية جدا 
  • استخدام العديد من الإيماءات والحركات فكلما زادت الايماءات باليد أثناء الحديث حطأ لا يغفر . 
  • تعابير غير متطابقة 
  • نظرة عيون مشتتة وغيرها 
  • نظرة العين المشتتة من خلال تحريك نظرك حول المكان فهذا يدل على عدم اهتمامك وتركيزك في المقابلة كما يدل على عدم ثقتك بنفسك .
  • وضع اليدين خلف الظهر وهذا يعني للشخص الآخر أنك تخفين شيء لذا احرص على أن تكون يديك مفتوحة وودودة .
  • التململل احرص على التوقف عن التململ لأنه يشتت انتباه من يجري معك المقابلة 
  • احرص على عدم مقاطعة حديث من يقابلك لأن هذا يؤدي إلى قطع المسافة بينك وبينه بطريقة عدوانية .

تعرفنا في مقالنا هذا على كيفية استخدام لغة الجسد بشكل صحيح في مقابلة العمل ، كما ذكرنا مجموعة من الأخطاء في لغة الجسد والذي قد تؤدي إلى عدم نجاح مقابلة العمل ، لذلك عليك تجنب الأخطاء والحرص على استخدام لغة الجسد والتدريب عليها قبل المقابلة حتى تنجح بها وتزيد فرصتك في الحصول على الوظيفة .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية – كيف تحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية ؟ 

كيف تحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية ؟  الحياة ليس من السهل مواجهتها ، لأنه كلما تقدم العمر تزداد مسؤوليات الحياة الشخصية ، حيث يصبح لدى الفرد أسرة ، وبالتالي تزداد مسؤولياته ، كما أن مسؤولياته المهنية تزداد مع تقدم العمر وهنا يكون عليه أن يطور من عمله وإنتاجيته ، لذا على الفرد أن يعرف […]

الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس  الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما […]

-->