كيف تحافظ على تركيزك بالعمل

كثيرة هي الأسباب والأشياء التي تشتت انتباهنا وتفقدنا تركيزنا أثناء العمل ، كمقاطعة زملائنا لنا ، أو رنين هاتفنا والأصوات المختلفة وغيرها .
فكيف يمكنك أن تحافظ على تركيزك أثناء العمل ؟

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك في الحفاظ على تركيزك أثناء العمل :

images 1
  1. قم بالتخطيط جيداً لعملك اليومي والتزم بكتابة مهامك اليومية في قائمة ، وهذا سيسهل عليك أن تبقى مركزاً ، وتعرف ما عليك من مهام ،وأيضاً تساعدك قائمة المهام على تذكيرك بما يجب القيام به ، كما أن التخطيط لما يجب عليك عمله يجعلك مركزاً حتى انتهى من المهام المطلوبة منك في الوقت المحدد .
  2. اختر مكتبك بعناية ، لأنك ستحتاج للجلوس معظم الوقت أثناء العمل ، لذا قم باختيار طاولة وكرسياً مريحين ، حتى لايضيع وقتك وتشتت انتباهك إذا كان الكرسي غير مريح ، وحتى تستطيع العمل لعدة ساعات بإرتياح وتركيز عالِ .
  3. تنظيم مكان العمل أمراً ضروري ، لأن وجود أشياء كثيرة على طاولة العمل تُشتت الانتباه ، لذلك حتى تحافظ على تركيزك أثناء العمل ، لا تحتفظ إلا بالأشياء اللازمة حولك ، وضع الأشياء الآخرى في الأدراج وعلى الرفوف ، وأيضاً خصص مكاناً لأغراضك الشخصية والأطعمة والمشروبات ، ولكن اجعلها قريبة لمتناول يديك ، حتى لا تفقد تركيزك في العمل التي تقوم به .
  4. احرص على شرب الماء أثناء العمل بشكل مستمر ، لأن شرب الماء يجعلك منعشاً ونشيطاً ، ويخفف الشعور بالتعب والجوع أثناء القيام بالمهمة الذي عليك ، لذا اجعل الماء في متناول يدك ، حتى لا تفقد تركيزك وتتعرض للتشتت عند الذهاب لبراد الماء .
  5. قم بترتيب مهامك حسب الأولوية ، من خلال وضع المهام الصعبة في الساعات الأولى من العمل ، لأنك تكون بكامل نشاطك ، ثم قم بالمهام الأقل أهمية ومن ثم المهام الروتينية المملة ، فهذا يساعدك على التركيز أثناء العمل ، ويحافظ على وقتك ، ولا يعرضك للضغط عند القيام بالمهام في نهاية اليوم .
  6. اجعل الآخرين على علم أنك تعمل ومشغول ، من خلال تعليق لافتة على باب مكتبك توضع بها أنك مشغول ، أو من خلال جعل هاتفك على وضع صامت ، منعاً لأي تنبيهات ، أما إذا كنت تعمل في مكان مفتوح مليء بالضوضاء ، قم بوضع سماعات الأذن واستمع للموسيقى الهادئة التي تبعد عنك الضوضاء ولا تُشتتك .
  7. الاحتفاظ بوجبات صحية وخفيفة ، عليك أن تحتفظ دائماً بأطعمة صحية خفيفة تسد الشعور بالجوع أثناء العمل ، وحتى لا تجبرك بالذهاب لشراء الأطعمة أو إعدادها أثناء العمل ، وهذا سيساعدك في جعل كل تركيزك للعمل التي تقوم به ، واحرص على أو تكون صحية وتمنحك الطاقة .
  8. مارس الرياضة من حين لآخر أثناء العمل ، لأن الرياضة تساعد في تنشيط ذهنك و تزيد من نسبة تركيزك ، وتمنعك من الشعور بالإكتئاب .

من الممكن أن يكون التركيز أمراً صعباً خلال العمل ، ولكن عليك أن تحاول بشتى الطرق بأن تبقى مركزاً في عملك ، لأن التركيز يزيد من إنتاجيتك وأن تصبح قادر على ضبط نفسك والوصول إلى ما تطمح به .

5.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->