كيف تتميز في مجال عملك ؟

pngegg 2023 09 05T115818.938

كيف تتميز في مجال عملك ؟ 

كيف تتميز في مجال عملك ؟  كل منا يطمح إلى النجاح فهو من أساسيات التمتع بالحياة الكريمة ، فالنجاح دائما مرتبط بالتميز وخاصة في مرحلة العمل وهي من مراحل النمو والتطور الفكري والعلمي والتطور العملي ، هذه المرحلة تحتاج منا الجد والكد والكفاح ، وهذا لا يأتي إلا بالإبداع والتميز في مجال العمل ، في مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية التميز في مجال العمل . 

الفرد المتميز في عمله : 

يملك الفرد المتميز في عمله مجموعة كبيرة من الدوافع وأهمها الدافع الشخصي ، والحماس نحو العمل والرغبة في التحدي ، وأيضا الإندفاع نحو تحقيق الأهداف ، بالإضافة إلى الإيجابية في التعامل مع الآخرين ومرونة التفكير ، احترام الذات ، الرغبة الشديدة في تحقيق الاستقلال ، كل هذا لا يأتي إلا بالرغبة المستمرة في تحقيق النجاح وحب الإستطلاع والقدرة الكبيرة على تقديم مساهمات جادة وأصلية ومبتكرة في مجال العمل . 

كيف تتميز في مجال عملك ؟ 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على التميز والنجاح في مجال عملك : 

تعلم أن تحب عملك وتتفوق فيه : 

عليك أن تلتزم بأن تكون مميز ومبهر في مجالك ، لذا تعلم أن تحب ما تفعل ، ومن ثم تعلم أن تتقنه إلى أقصى درجة ، كما عليك أن تتقبل كونك شخص جدير بالإحترام حتى تحترف ما تفعل . 

اتبع القادة والناجحين : 

حدد الأشخاص الذي تراهم ناجحين في مجال عملك ، ومن ثم قرر أن تكون مثلهم ، ودائما اتبع القادة وليس التابعين ، وأيضا اتبع من يصدر القرارات ، وإن أردت أن تكون ناجح عليك أن تبحث عن أنجح شخصية تعرفها واذهب إليه ولا تخجل أن تسأله عن نصيحة لك لكي تنجح في هذا المجال . 

دقة المواعيد : 

الحضور إلى العمل والاجتماعات بالوقت المحدد دون تأخير تعبير من صفات الشخص المتميز في العمل ، لذا يجب أن تحرص على الاستيقاظ بشكل مبكر وأبكر من الوقت المناسب ، وذلك لأن أخذ الاحتياط لما قد يطرأ من أمور يؤكد دائما على الحرص على الوصول بالموعد المحدد ، وأيضا أهمية الوصول بشكل مبكر قبل ب 5 أو 10 دقائق من بدء العمل أو الاجتماع ، يجعل المدير يرى مدى جدية الشخص في عمله . 

الإنجاز الفردي : 

المدراء في العمل دائما ما يحبون الموظف الذي يمتلك القدرة على إنجاز عمله وإكماله بمفرده دون طلب أي مساعدة من أحد ، وأيضا القدرة على إيجاد الحلول للمشكلات ، لذا إن كنت تريد التميز في عملك عليك الانتباه جيدا في فترة التدريب وكتابة الملاحظات المهمة ، لأن الإنجاز بشكل فردي يثير إعجاب المدراء في العمل . 

التأقلم بسرعة : 

كثيرا ما تطرأ بعض التغيرات في العمل ، مثلا التغير في روتين العمل وسياساته ، أو استخدام نظام حاسوب جديد ، ويأتي هذا التميز في هذه المرحلة وذلك من خلال التأقلم مع التغيير بأسرع ما يمكن وتعلم كل ما هو جديد ، وفهم سير الأمور والقيام بالعمل بسكل سلس . 

التركيز على العمل : 

بذل الطاقة والجهد في العمل من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها الموظف في عمله ، لأن الرؤساء في العمل يرغبون بالموظف القادر على الإنتاج ، والذي يصب كامل تركيزه على عمله ، لهذا أثر كبير جدا في تقوية علاقة الشخص برئيسه . 

قوة الملاحظة : 

قوة الملاحظة تمنح الشخص القدرة على التركيز في عمله ، والانتباه إلى أدق التفاصيل وعدم التشتت في أداء المهام ، وأيضا دور قوة الملاحظة في معرفة الكثير من العملاء والأمور المفضلة لديهم . 

النظام : 

الشخص المنظم هو شخص فعال جدا في العمل ، خاصة إن كان يخطط لعمله ولمواعيد التسليم لديه ، كما أن للتنظيم دور كبير في التزام الشخص بالجداول الزمنية الخاصة به ، كما أنه يمنح الشخص للرد على رسائل بريده الإلكتروني خلال أربعة وعشرون ساعة .

الشغف في العمل : 

الحماس في العمل يجب أن لا يكون نوعا من التمثيل المزيف ، فيجب على من يرغب بالتميز في عمله الشعور الحقيقي بالنشاط والشغف والحماس لأداء مهام عمله ، فالشخص المميز في عمله يأخذ عمله على محمل الجد . 

التفكير المبدع : 

الشخص المتميز في عمله يتصف ويتمتع بالقدرة على حل مشكلاته بطريقة مبدعة ، لذا يجب أن يمتلك الشخص دائما أفكار إبداعية جديدة ، وخارجة عن الصندوق ، وأيضا الإهتمام بأخذ زمام المبادرة في العمل ، وعدم التردد أبدا في تحمل المسؤولية ، والإندفاع بشكل ذاتي إلى تحقيق الأهداف مهما كانت ، وأيضا إيجاد حلول جدية للمشكلات التي تظهر في طريق العمل ، حتى تكون شخصا مميزا تبحث الشركات عنه لضمه إلى فريق العمل لديها . 

الإيجابية في العمل : 

التميز والتفوق في العمل يتطلب من الشخص الشعور بالتفاؤل والتفكير بطريقة إيجابية ، لأن التفاؤل له تأثير كبير على الزملاء ومكان العمل نفسه ، فالطاقة الإيجابية دائما تولد أفكار مبتكرة . 

المظهر التسويقي : 

الشخص الراغب في التميز بعمله يجب أن يهتم جدا بمظهره ، بأن يكون ذو مظهر جذاب للعملاء ، وهذا يحدث من خلال الاهتمام بالملابس والمظهر الخارجي ، حتى تظهر بشكل شخص مهني وناجح ، حيث إن المظهر يلعب دور كبير عندما يكون الشخص ممثلا للشركة التي يعمل بها . 

النزاهة : 

الشخص الذي يريد التميز في عمله يجب أن يتصف بالصدق والنزاهة ، وخاصة في تصرفاته مع العملاء ، لأن هذا الأمر يجعله محط جذب لهم ، مما يعود بالازدهار والتطور في العمل ، كما عليه أن يتصف بتقبل النقد ومحاولة إصلاح عمله وتعلم المزيد ، وأيضا اتباع سياسات وقواعد الشركة التي يعمل فيها ، وهذا له أثر كبير في إلهام الزملاء في العمل . 

الاهتمام بالعمل الجماعي : 

القيام بكافة المهام على أكمل وجه يحتاج دائما إلى العمل الجماعي ، لذا الشخص المتميز في عمله يسعى دائما إلى أن يكون شخص فعال في مساهمته لفريق العمل ، ولا يتردد أبدا في مساعدة زملائه في الفريق ، كما أنه يسعى دائما إلى تكوين علاقة قوية معهم وهذا ما يجعل العمل يسير بسلاسة وييسر . 

نصائح أخرى لتتميز في عملك : 

إليك مجموعة من النصائح الآخرى لكي تتميز في عملك . 

  • عليك التفكير باليوم قبل الغد من خلال القيام بأعمال اليوم بإتقان . 
  • الفشل هو خطوة تسبق النجاح فلا تخجل إن فشلت أو تتوقف بل استمر في الوصول إلى النجاح . 
  • الموازنة بين التخطيط والتنفيذ . 
  • احرص على الالتزام بالقيم المهنية والأخلاقية . 
  • التكيف الدائم مع مغيرات العمل . 
  • وضع خطة طويلة الأمد تمثل كامل مسارك المهني لإتباعه طوال مدة حياتك . 
  • تأكد من وضوح رؤية الشركة وارتباطها بمسارك المهني . 
  • وسع شبكة المعارف والعلاقات . 
  • ضع بمفردك خطة قصيرة الأمد حتى تحقق أهداف على المدى القصير . 
  • تحكم في أعمالك وقدراتك . 
  • وثق كافة إنجازاتك . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تساعدك على أن تكون شخص متميز في عملك ، حتى تصل إلى النجاح دائما .  

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->